2000 مصرى من مخالفى الإقامة يستفيدون من مهلة الداخلية الكويتيةجامعة الأزهر تطلق مبادرة لمكافحة انتشار كورونا بعنوان "أمنك وأمانك فى سلامة مكانك"الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة غدا وشبورة بأغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 24 درجةرئيس قطاع مياه النيل يستعرض سيناريوهات حول فيضان النيل القادمالأمم المتحدة لمكافحة المخدرات يشيد بالعمل المنزلى.. وغادة والى: سننتصر بالمعركةمباحث التموين بالقاهرة تضبط 7 أطنان كحول مجهول المصدر و 4200 لتر كلورإزالة بناء مخالف بمصر الجديدة.. والمحافظ: تحويل مخالفة البناء للنيابة العسكريةالغرف السياحية: تصوير المناهج التدريبية للعاملين لبدء بثها عبر يوتيوبميناء الإسكندرية يستقبل 30 سفينة مع استمرار أعمال التعقيم والتطهير"الحجر بـ20 جنيه".. الحى يغلق مقهى تحت بير سلم فى إمبابةإحباط تهريب أقمشة «كمامات» لدولة أجنبية بمطار القاهرة«الداخلية»: تحرير 553 قضية تموينية منها 219 احتكار وحجب سلع خلال 24 ساعةتجديد حبس عامل متهم بقتل والده في العياطتأجيل إعادة محاكمة المتهمين بـ«أحداث فض اعتصام النهضة» لـ6 مايوضبط وإحضار لصاحب مصنع «كمامات» ومواد تطهير بأكتوبر: «مجهولة المصدر»بايرن ميونيخ يعود للتدريبات اليوم بعد انتهاء الحظرأحمد أكرم من داخل الحجر الصحي: أشعر بالسعادة والاطمئنان بعد عودتي إلى مصرخلال 48 ساعة.. «فيفا» يصدر قرارات مهمة لاستكمال الموسم الحاليكورونا تتسبب في أزمة بمكتبات بريطانيا"أمازون" تكشف حقيقة رفضها استقبال كتب جديدة

ابتكار "حبر حيوي" لاستخدامه في صناعة دعامات الأنسجة البشرية

   -  
صورة أرشيفية

د ب أ-

طوّر فريق من خبراء الهندسة الحيوية في الولايات المتحدة نوعية من "الحبر الحيوي" يمكن استخدامه في مجال الطباعة المجسمة بغرض صناعة دعامات للأنسجة البشرية المصابة التي تحتاج إلى جراحات أو عمليات زراعة.

وأفاد الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المتخصص في مجال التكنولوجيا بأن الباحثين في جامعة روتجرز بولاية نيوجيرسي الأمريكية استخدموا نوعيات من أحماض الهالورونيك ومادة الجيل المصنوعة من البولي إيثيلين لصناعة الحبر الحيوي الذي يمكن تدعيمه من خلال تفاعلات كيميائية معينة وبالتالي استخدامه كدعامات للأنسجة داخل جسم الانسان.

ونقل موقع "ساينس ديلي" عن الباحث ديفيد شرايبر رئيس قسم الهندسة الحيوية في جامعة روتجرز قوله: "بدلا من الحبر العادي الذي يتم استخدامه في الطابعات التقليدية، طورنا هذا المزيج الذي يتميز بالمواصفات الصحيحة من أجل تكاثر ونمو الخلايا البشرية بحيث تتحول الدعامة المطبوعة إلى نسيج بشري مناسب".

وأضاف: "نقوم حاليا بالتركيز على صلابة مادة الحبر والأماكن التي تصلح لتركيب هذه الدعامات المطبوعة بحيث يمكن أن تنمو عليها الخلايا البشرية".

ويسعى فريق الدراسة إلى تطوير أنواع من عبوات الحبر الحيوي التي تصلح لطباعة دعامات لمختلف أنواع الخلايا أو الأنسجة.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة