شيرين عبدالوهاب: راضية بقدر ربنا.. وأتمنى إنجاب طفل من حسام حبيبمحمد فراج: عرض فيلم «الصندوق الأسود» الصيف المقبلهشام عباس: تمردت على الست المجنونة فى «إهربى»احتفالات نسائية بإدانة هارفي وينشتاين في الاعتداء الجنسيمجلس المصري يسعى لزيادة أعداد الجماهير أمام «نهضة بركان»الأهلي يناور بورقة «صبحي» قبل مواجهة صن داونزتأهل روما وليفركوزن وولفرهامبتون لدور الـ16 بالدوري الأوروبيالترجى لم يتذوق طعم الانتصار خلال 17 زيارة له فى مصرللوقاية من كورونا.. مؤسسة طبية أمريكية توضح الشكل المناسب للحية وشارب الرجاللماذا تصاب بكدمات بعد سحب الدم لإجراء تحاليل؟علامات تدل على إصابة طفلك بالتقزم.. اعرفيهاحقيقة مقطع فيديو "تيك توك" لشخصين بميدان التحرير أمام المتحف المصرىمصدر أمني: ضبط بطل واقعة مقتل شاب فى مشاجرة بمنطقة عين شمستوقف تدفق سيل وادى العريش فى مياه البحر المتوسطأخبار المحافظات اليوم.. أم تقتل رضيعتها بمادة كاويةحملة مكبرة لرفع القمامة بشوارع وميادين المحلة.. صوردعوى خلع فى الكيت كات بسبب «العباية السودا»تفاصيل الحكم بإعدام المتهم بارتكاب «مذبحة أسرة كفر الدوار»تفاصيل القبض على شخصين نشرا مقطع فيديو من ميدان التحرير للظهور على «الجزيرة»تفاصيل جلسة قضية «حريق خط أنابيب إيتاي البارود»

صور.. قافلة الأزهر بدولة تشاد توقع الكشف على 3912 شخصا وتجرى 82 عملية جراحية

   -  

واصلت قافلة الأزهر الطبية الرابعة الموفدة إلى دولة تشاد أعمالها لليوم الثالث على فترتين صباحية ومسائية، نظرًا للإقبال الكبير على القافلة، حيث وقعت الكشف الطبى على 3912 شخصًا.

كما أجرت القافلة 82 عملية جراحية، شملت جراحات العظام والأطفال والجراحة العامة والرمد والمسالك البولية والنساء، فضلًا عن توزيع الدواء المناسب لكل حالة بالمجان، حيث تم شحن سبعة أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لعمل القافلة.

وحرص عمرو رفاعي، السفير المصرى بتشاد، وباسم أمين، القنصل المصرى بتشاد، على زيارة قافلة الأزهر الطبية، حيث أشاد السفير المصرى بأداء أطباء القافلة، مبينًا أنهم يقومون بأداء رائع وأن أهالى تشاد تثنى عليهم كثيرًا

وتتضمن القافلة 26 طبيبًا من أساتذة طب الأزهر فى 14 تخصصًا، بالإضافة إلى طاقم من الصيادلة والممرضين، وتستمر فى عملها حتى 18 فبراير الجارى، وتعد هذه القافلة هى الرابعة التى يرسلها الأزهر إلى جمهورية تشاد، وتستهدف هذه القوافل المناطق الأكثر فقرًا واحتياجًا.

وكان فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، قد وجه إدارة القوافل الطبية والإغاثية بتكثيف عملها فى داخل مصر وخارجها، للتخفيف من معاناة المحتاجين وآلام المرضى، وذلك انطلاقًا من الدَّور الإنسانى والاجتماعى الذى يضطلع به الأزهر، والذى يعد مكملًا لدوره الدعوى والتعليمي.

ويعانى أهالى تشاد من الكثير من الأمراض التى قد يراها البعض بسيطة، لكن نظرًا لضعف الإمكانيات الطبية وعدم وجود أطباء فى أغلب التخصصات بكفاءة عالية، فهى تمثل معضلة كبيرة لأهالى تشاد، ومن هذه الأمراض تورم الغدة الدرقية والذى يصل لأحجام كبيرة وبشكل مخيف فالورم قد يصل عمره لسنوات طويلة دون استئصاله

وتمكنت القافلة من إجراء 14 حالة استئصال ما بين جزئى و كلى لأورام الغدة الدرقية خلال يومين، وأكد الأطباء خلال لقاء بالأهالى أن الغدة الدرقية تقوم بمهمة كبيرة فى الجسم نظرًا لأنها مسؤولة عن نسبة الكالسيوم فى الدم لوجودها فى الرقبة حول الحنجرة والمريء مما يصعب إجراء أى عمليات فيها إلا من خلال أطباء مهرة، فهى تحتاج إلى مهارات خاصة فى التعامل مع العصب والغدة الدرقية.

IMG-20200215-WA0002
IMG-20200215-WA0003
IMG-20200215-WA0004
IMG-20200215-WA0005
IMG-20200215-WA0006
IMG-20200215-WA0007
IMG-20200215-WA0008
IMG-20200215-WA0009
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة