مرتضى منصور: كهربا السبب في فوز الزمالك بالسوبرشيكابالا يستشهد بـ كريستيانو وسيميوني بعد قرار إيقافه.. شاهدمحمد صلاح يروج لـ إعلانه الجديد.. شاهدحتحوت يكشف سبب عدم إيقاف طارق حامد بعد مشادته مع كهربا .. فيديوافتتاح معرض لبيع الكتب القديمة بجامعة أسيوطالأهلي يدعو لمجلس طارئ اليوم للرد على قرارات اتحاد الكرةمحمد رمضان: «عندي فيديو يسجن الطيار.. ولو أنا مؤذي كنت نشرته»محمد رمضان يوضح حقيقة تعدي باسم سمرة عليه: «ماكنش في وعيه»ماذا قال محمد رمضان عن عادل إمام؟أبناء عمومتهم في الأردن.. قبيلة الأحيوات أقدم من سكن العقبة وأقام بـ سيناءالنقض تصدر اليوم حكمها فى الطعن على قضية رشوة رئيس مصلحة الجمارك السابقالمطاعم السياحية: مطربو المهرجانات مستمرون فى الغناء لحين مخاطبتنا رسميًاتفاصيل خطة تطوير الطرق الداخلية بالمحافظات بعد اعتماد 10 مليارات جنيهمرتضى منصور: «الزمالك مش هيكمل الدوري.. ولن يلعب مباراة الأهلي» (فيديو)محمد رمضان: "الطيار هددني.. يا إما الـ9 ملايين يا إما هشهَّر بك على السوشيال ميديا""نقطة في بحر جمهوري".. محمد رمضان منتقدًا الداعين إلى مقاطعتهناردين فرج تعلق على آخر حلقة لها في "The voice kids"الطيار هددني.. وسمرة لم يكن واعيا.. وليس لدي عقدة".. أبرز تصريحات محمد رمضان في "التاسعة"صور| "حلولا".. هنا شيحة تهنئ شقيقتها حلا بعيد ميلادهاإلغاء مباريات في الدوري الإيطالي بسبب تفشي فيروس كورونا

في اليوم العالمي لسرطان الأطفال .. كل شيء عن المرض الخبيث

   -  
مرض سرطان الأطفال

يحتفي العالم منتصف فبراير من كل عام باليوم العالمي لمكافحة مرض سرطان الأطفال، ويهدف هذا اليوم إلى رفع مستوى الوعي حول هذا المرض، والتوعية بمخاطره، وكذلك دعم الأطفال المصابين بالسرطان والناجين، وتحسين إمكانية الحصول على علاج السرطان والرعاية الطبية.

ووفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، فإن 80% من الأطفال المصابين بالسرطان يعيشون فى الدول النامية الفقيرة، ويُعتبر الأطفال الرضع أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

ويُطلق مصطلح سرطان الأطفال على الأطفال الذين تترواح أعمارهم من عُمر يوم إلى 14 يومًا، وقد يشمل هذا التعريف المراهقين أيضًا الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 19 عامًا.

ويُمثل هذا المرض خطورة بالغة، حيث تقدر حالات وقوع سرطان الأطفال بما يزيد عن 175000 حالة سنويًا، كما يبغل معدل الوفيات نحو 96000 حالة وفاة سنويًا، وذلك في

جميع أنحاء العالم.

ويصل مُعدل معدل الوفيات نتيجة الإصابة بسرطان الأطفال، في الدول الفقيرة والنامية لـ 80%، بينما تقل هذه النسبة كثيرًا في الدول المتقدمة لتبلغ 20%.

ويرجع ذلك إلى الفروق في مدى القدرة على تشخيص المرض مبكرًا، وكذلك فضلًا عن الاختلافات في عوامل الخطر، ومن أمثلة عوامل الخطر المختلفة حالات "لمفومة بيركيت" عند الأطفال، وهي تٌعتبر شكلًا من أشكال "اللمفومة اللاهودجكينية" التي تصيب من 6 إلى 7 أطفال من بين كل 100000 سنويًا، في بعض المناطق من الدول الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى، وذلك بسبب ارتباط هذه المناطق بكل من فيروس الإيبشتاين بار وملاريا.

أنواع سرطان الأطفال

ولسرطان الأطفال أنواع عديدة، ولعل أكثرها

شيوعًا سرطان الدم والتي تبلغ نسبته 34%، وأورام المخ وتصل نسبتها 23%، والأورام الليمفاوية بنسبة 12%، الورم النجمي، وورم جذع الدماغ الدبقي، والورم القحفي البلعومي، والورم الدبقي العقدي والورم البطاني العصبي، والورم الدبقي عالي الدرجة والورم الأرومي النخاعي والورم العصوي الشاذ.

يوجد أنواع آخرى، أقل شيوعًا عند الأطفال ومنها، ورم الخلايا البدائية العصبية، ورم ويلمز، لمفومة لاهودجكينية، الساركومة العضلية المخططة، ورم أرومة الشبكية، ورم غرني عظمي، ساركومة يوينج، ورم الخلايا الجرثومية، ورم أرومي كبدي وسرطانة الخلية الكبدية.

أعراض سرطان الأطفال

ولمرض سرطان الأطفال أعراض عديدة تدل عليه، ففي حالة سرطان الدماغ يعانى المريض من القيء ويٌشعر بخلل في التوازن وآلامًا في الرأس وقد يٌحدث نوعًا من نوبات الصرع، وفى حالة سرطان الدم تكون الأعراض فقر في الدم وحدوث نزيف، وآلام في العظام والتهابات متكررة، أما فيما يخص سرطان الغدد اللمفاوية يلاحظ تورم في العنق، وتتمثل أعراض سرطان البطن، فنادرا ما يكون له أعراض، لذلك من الصعب تشخيص هذا النوع في بدايته.

لمطالعة الخبر على الوفد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة