"أمن المنافذ".. يضبط 21 قضية متنوعة وينفذ 92 حكما قضائيامن الإخصاب حتى الولادة.. مراحل تطور الجنين (صور)شاهد.. البرومو الدعائي والقنوات الناقلة لمسلسل الاختيارالقنوات الناقلة لمسلسل دهب عيرة للنجمة يسراالثقافة على يوتيوب غدا..حفلا غنائيا لـ منير والهلباوى و مسرحية هبوط اضطراىالموت عمل شاق..ما يقوله خالد خليفه فى روايته المنافسة بـ"أفضل الكتب المترجمة"نقابة التشكيليين تنظم معرض أون لاين لمساعدة الفنانين المتضررين من كوروناطاعون بنى إسرائيل.. كيف عاقب الله اليهود لعدم الامتثال لأوامره"بي واي دي" تطور بطارية سيارة تحد من الحرائق عند الحوادثسكان ووهان يحيون أرواح ضحايا كورونا بـ"كلاكسات" السيارات لـ3 دقائق.. فيديومتخليش كورونا توقفك.. طلاب صيدلة احتفلوا بالتخرج بـ"جلابية بارتى" أون لاينمصرع طفلة 3 سنوات صدمتها سيارة أثناء لهوها أمام منزلها بأسوانضبط 244 شخصًا لاتهامهم بخرق حظر التجول بالقليوبيةطفلة تخنق شقيقتها وتضع الجثة في خزان مياه بالشرقية (تفاصيل المحضر)سائق «توك توك» يشنق نفسه في الخصوص (التفاصيل)تأجيل إعادة محاكمة بطرس غالي في «الإضرار بالمال العام» لـ3 مايوتأجيل إعادة محاكمة عضو بحركة 6 أبريل في «التجمهر واستعراض القوة» لـ6 مايوالتموين : صرف 30 % من مقررات شهر أبريل حتى الآن بجداول منظمة منعا للزحامميناء دمياط: تصدير 3.3 ألف طن فواكه وخضراوات للخليج وأوروبا خلال آخر 24 ساعةجهاز مرفق الكهرباء يوضح الفرق بين التكلفة الفعلية والنمطية لتوصيل التيار

الرسالة التى أضحكتنى

-  

(عزيزى نيوتن..

في مقالك «قصيدة أدهشتنى» قلت إن اللغة العربية تحمل وجهين اللغة الفصحى واللغة الدارجة، لكن الحقيقة أن اللغة العربية لا تحمل إلا وجهًا واحدًا هو الفصحى، أما الدارجة فليست لغة بل هي لهجة منبثقة من الفصحى مع بعض التصرف وتقليب بعض الحروف، ولكن تظل في النهاية هي لغة عربية واحدة، فمعظم الكلمات بالعامية هي فصحى مع زيادة حرف (الشين) في نهاية كل كلمة، مثلا (مارحتش) هي في الأصل الكلمة الفصحى (ما رحت) وكلمة (ماكلتش) هي في الأصل (ما أكلت).. وهكذا.

إذن اللهجة العامية هي الفصحى، وبالتالى ليس هناك ما يسمى اللغة الدارجة بل هي لغة واحدة فقط هي الفصحى، أما شغفك ودهشتك بالقصيدة الإنجليزية فيؤسفنى أن أقول لك إنها قصيدة ركيكة، ليس فيها من ماء الشعر شيئًا ولا تتصف بالعمق المعروف في قصائد الشعر بل هي قصيدة مباشرة على طريقة تلامذة المرحلة الإعدادية بكتابة الكلمة ونقيضها: فإذا كانت المحبوبة سماء فأنا نجم في سمائها، وإذا كانت بحرا فأنا سمكة وإذا كانت طيرًا فأنا جناحها... إلخ، ثم لماذا يكون الحبيب سلطة خضراء عندما تكون المحبوبة ملحًا؟ أليس من الممكن أن يكون بابا غنوج أو طرشى، وإذا كانت المحبوبة قدمًا سيكون لها جوربًا، هذا في فصل الشتاء، فماذا سيكون في فصل الصيف؟، فإذا كان هذا الشاعر ترك حبيبته كما قلت في نهاية المقال، فالحقيقة التي أظنها أنها هي التي تركته، حيث لم يصل شعره إلى شغاف قلبها، فأعطت له ظهرها بعد أن ضربته بما في قدمها، خاصة بعد أن جعلها خبزًا وأحيانًا مجرد بيضة مقلية.. عزيزى نيوتن أنت زى العسل.

محاسب / صلاح ترجم).

نيوتن:

هذه الرسالة أضحكتنى فعلا، والحمد لله أن القصيدة ليست من تأليفى. لكن يبقى أن تذوق الشعر نسبى. فما تراه ركيكًا قد يجده الآخرون معبرًا وبليغًا. وما تجده جميلًا قد يراه آخرون قبيحًا، والعكس بالعكس. حين سمعت هذه القصيدة شعرت بها. تركت لدى أحاسيس مختلفة. ربما كانت حالتى المزاجية وقتها مهيأة لذلك. في كل الحالات أنا ضد الحكم بإعدام قصيدة. أما ما جاء في رسالتك من غضب وهجوم وتشبيهات فهو قصيدة من نوع آخر. في النهاية هناك قارئ يحكم أي القصائد أعجبته أكثر.

newtonalmasry4@gmail.com

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم