صحيفة تركية: مدرب بشكتاش يريد الاحتفاظ بـ«النني» فقط من بين جميع المعارين"وكيل وزارة الأوقاف" بكفر الشيخ يؤكد إلزام جميع الأئمة بالحضور غداخلال ساعات الحظر.. تعقيم كورنيش الإسكندرية لمواجهة كوروناوزير الرياضة يدعو شباب مصر للاشتراك في أنشطة الوزارة online عبر بوابتها الإلكترونيةتعرف على مواعيد عرض المسلسل الوثائقى Last Danceشاهد .. رسائل فيفي عبده للمواطنين لمواجهة فيروس كورونايسرا المسعودى عن مسلسل "27": العمل يهدف لتكريم الجيش الوطنى التونسىأغان وحكايات وأخبار.. حفل "لايف" للمطربة لطيفة غدًا الجمعةآلة الزمن.. شاهد نجوم السينما والدراما فى القرن التاسع عشر ‏هنادى مهنا تكشف عن شخصيتها فى مسلسل " دهب عيرة"أكشن ومغامرة ورعب ودراما عائلية أفلام لا تفوتك مشاهدتهامحمود محي الدين: مصر مستفيدة من الأزمة الاقتصادية الحاليةمحمود محي الدين: أزمة كورونا تدعم قوة اقتصاد شرق آسياتحديد مصير تمديد حظر التجول فى مصر الأسبوع القادم .. فيديومحمود محيي الدين: نحن في قلب العاصفة بسبب فيروس كورونا ونتمنى أن تزول سريعاأحمد موسى: فيروس كورونا ينتقل عن طريق التنفس والكلاممحمود محيي الدين: الوضع الاقتصادي العالمي كان هشا قبل أزمة فيروس كورونامصاب بالكورونا يوجه رسالة هامة للمصريين ..فيديوموعد آخر طائرة مصرية لنقل العالقين من واشنطنوزير التربية والتعليم: سنعلن التفاصيل الكاملة لمشروع البحث الإلكتروني الأحد المقبل

المالية: 29٪ ارتفاعًا بالإنفاق على التأمين الصحى و14٪ للتعليم خلال 6 شهور

-  
التأمين الصحي

أصدرت وزارة المالية تقريرا نصف سنوى عن الأداء المالى لها، خلال فترة يوليو- ديسمبر ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ من العام المالى الحالى، مقارنة بالفترات السابقة للعالم الثالث على التوالى، وذلك ضمن مبادرتها لتطوير أطر الشفافية والإفصاح، وتبسيط التقارير المالية وشرحها للمواطن، وشهد النصف الأول من العام المالى الحالى زيادة فى الإنفاق العام من أهمها على الصحة بنحو 20%، والتعليم بنحو 14%، وارتفاع دعم السلع التموينية بنحو 3.3%

كما ارتفع الإنفاق على برنامج التأمين الصحى بنحو 29.3%، فضلا عن سداد مبلغ ٨٠ مليار جنيه من أموال التأمينات والمعاشات.

وأصدرت الوزارة بيانا تضمن عدداً من الأسئلة لتعريف المواطنين بجميع جوانب التقرير المالى النصف سنوى وأهمية إصداره، وأهم الإنجازات التى حققتها الدولة والاقتصاد المصرى، حيث ستتم إتاحة التقرير على الموقع الإلكترونى للوزارة، وعلى صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر.

ورصد التقرير انعكاس الإجراءات الإصلاحية على الأداء الاقتصادى خلال النصف الأول من العام المالى 2019/2020، حيث تؤكد المؤشرات الأولية استمرار تحقيق الاقتصاد المصرى لمعدلات نمو وتشغيل جيدة تتمثل فى ارتفاع معدل النمو إلى 5.6% خلال الربع الأول من العام المالى 2019/2020، وفقاً لأحدث مؤشرات وزارة التخطيط، وتراجع معدل البطالة إلى 7.8 فى الربع الثالث من العام 2019، وانخفاض مستوى الأسعار المحلية، حيث تراجع معدل التضخم الشهرى إلى 7% خلال ديسمبر 2019، مقابل 12% فى ديسمبر 2018، وارتفاع صافى الاحتياطيات الدولية بشكل ملحوظ ليسجل 45.4 مليار دولار فى ديسمبر 2019، وتحقيق فائض كلى بميزان المدفوعات بلغ نحو 200 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالى 2019/2020.

وحسب التقرير وافقت الحكومة على إجراء بعض التعديلات المقترحة على بعض بنود الموازنة بقيمة 9.9 مليار جنيه، وذلك لزيادة مخصصات بعض موازنات الجهات، ومن أهمها وزارتا التربية والتعليم والصحة.

وتضمن المخاطر المالية التى تواجه تنفيذ الموازنة، وذلك بهدف اتخاذ الحيطة والقدرة على مواجهة وإدارة تلك المخاطر، للحد من أى انحرافات عن التقديرات المستهدفة، وأهم تلك المخاطر تباطؤ معدلات النمو فى الاقتصاد العالمى، حيث من المتوقع أن يصل إلى 3.4% فى 2020 هبوطاً من 3.6% فى 2018، وانخفاض معدلات نمو التجارة العالمية مما يتوقع أن يؤثر على متحصلات الإيرادات العامة، وارتفاع أو انخفاض أو أى تغيير فى أسعار الفائدة المحلية، مقارنة بما هو مستهدف بمشروع الموازنة سيكون له تأثير سلبى أو إيجابى على عجز الموازنة، وذلك نتيجة التغيير فى فاتورة خدمة الدين.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن التقرير يعكس تحسن أداء الاقتصاد المصرى بالنسبة للعالم وفقاً للمنظمات الاقتصادية والتنموية الدولية، حيث صُنفت مصر ثانى أكثر دولة قدرة على تحمل الصدمات الاقتصادية، وضمن أفضل خمس دول بالعالم فى النمو الاقتصادى السنوى بمعدل 5.6%، كما أنها سجلت ثانى أكبر فائض أولى بموازنتها العامة بنسبة 2% بعد الإكوادور.

وأوضح أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، أن التقرير هو تقييم للأداء المالى وكشف حساب لكل من الإيرادات والمصروفات العامة للنصف الأول من العام المالى 2019/2020 بعد مرور 6 أشهر من التنفيذ الفعلى للموازنة، وللإجابة على عدة أسئلة، منها هل تم تحقيق المستهدف خلال الفترة؟ وهل تسير الوزارة على الطريق الصحيح فى طريق تنفيذ الموازنة وتحقيق المستهدفات لنهاية السنة المالية وعلى المدى المتوسط؟

وأشارت سارة عيد، رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بوزارة المالية، إلى أن التقرير يعد إحدى الوثائق الأساسية التى تستخدمها وزارة المالية فى التواصل بشكل مباشر مع المواطنين وإشراكهم فى رؤية الحكومة بهدف مد جسور التواصل المجتمعى الدائم الذى تحرص الوزارة عليه مما يزيد من المصداقية والشفافية فى عرض أحدث توجهات السياسة المالية للدولة.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة