مارجوت روبي تلتزم بتعليمات الوقاية من فيروس كورونا أثناء التسوق فة لوس أنجلوسخطة محمد سامى للانتهاء من "البرنس" خلال اسبوع.. فتح موقعين تصويريوسف الشريف يدعو الله لزوال أزمة كورونا: أحمى بلدنا من شرهأهم مضادات كورونا..محمد على رزق يتقمص شخصية طبيب الشلولو للوقاية من الفيروسأخيراً .. جينيفر جارنر ترتدي الكمامة للوقاية من كوروناراغب علامة يشيد بجهود الحكومة اللبنانية فى جلب المواطنين من الخارج: تعمل بوطنيةبعد سنوات من اعترافه بمثليته الجنسية.. حفيد عمر الشريف يرتدي حماله صدرأخبار التوك شو.. أنت تاج على رؤوسنا.. كورونا حتى في البحر.. واحد يصيب 1000.. إيه الميزة في الكذب؟ مفاجآت التموين في أبريل.. البابا فرنسيس يحتفل بـ أحدهي السبب.. روسيا تلقي اللوم على دولة عربية بإصابتها بـ الكوروناحقيقة اكتشاف فرنسا لقاحا لـ وباء كورونا ؟ تفاصيلالسعودية تعلن وصول إجمالي المصابين بفيروس كورونا إلى 2385 حالةخاف من الفضيحة.. أسباب سرقة أردوغان شحنة المواد الطبية من إسبانياشيخ الخطاطين العرب: أتبنى المواهب من خلال مساعدات شخصية للمبدعين والمتميزين.. فيديوسلطنة عمان تطلق طائرات مسيرة لمتابعة إجراءات الوقاية ضد وباء كورونا.. فيديولمواجهة كورونا .. خط أحمر يدشن مبادرة خليك في بيتك أمان بمشاركة نجوم المجتمعالتنمية المحلية: تلقينا أكثر من 1447 رسالة خاصة بفيروس كورونا.. فيديو3000 بدلة يوميا .. الهند تصنع ملابس واقية ضد كورونا .. فيديو"الإجازة المبكرة"..مبادرة إماراتية لموظفي القطاع الخاص الراغبين في العودة لدولهمصدمة في لندن بعد وفاة 5 من عمال الحافلات بسبب كوروناألمانيا: وصول مليوني كمامة من الصين إلى برلين

شيخ الأزهر ورئيس الجامعة كلاكيت آخر مرة

-  

(عزيزى نيوتن..

تحياتى من نيويورك في زيارة قصيرة. تابعت ما نُشر عن النقاش الذي حدث الأسبوع الماضى بين شيخ الأزهر ورئيس جامعة القاهرة. وأود أن أبدى رأياً مختلفاً عن معظم الآراء.

أولاً: يولد الإنسان على دين أبويه بعد أن انتهت العصور التي كان يتم تغيير الدين فيها بالعنف أو بالبعثات التبشيرية الضخمة. ونادراً ما يتغير الدين لأسباب دنيوية كالزواج والهجرة والعمل وغيرها، ومن يقوم بتغيير دينه عن اقتناع بدون ضغوط هم أفراد قلائل إحصائياً ولا يشكلون رقماً حقيقياً.

ثانياً: يدافع الذين وُلدوا على دين معين عن هذا الدين، والبعض يتعمقون في دراسته، وقلة يستطيعون إقناع الملايين برأيهم وتفسيرهم.

ثالثاً: تطوير الفكر الدينى هو إعادة تفسير في شروح عدد قليل من الأفراد كانت عندهم الحجة أو الكاريزما مما اعتبره أعداد كبيرة من البشر أنه هو التفسير الصحيح للدين.

رابعاً: في النهاية الدين هو علاقة روحانية بين الإنسان وخالقه، ولا يعتقد الكثيرون أنه يجب أن يتدخل فيها وسيط بطريقة مباشرة. ونوعية هذه العلاقة تعتمد على ما سمعه الفرد أو قرأه وما شرحه له إنسان آخر واقتنع به.

خامساً: الجزء الخاص في الدين بمبادئ الأخلاق وحسن السير والسلوك والرحمة والأمانة هو أمر موجود في جميع الديانات السماوية وأيضاً غير السماوية ولا يخص ديناً بعينه.

سادساً: تطوير الفكر الدينى هو في حقيقته تطوير وتحسين في إنسانية البنى آدم ليكون أحسن خلقاً وأكثر إيماناً بتطبيق الأخلاق الحميدة، وليس تطويراً في تفسير مبادئ الدين.

سابعاً: تطبيق الفكر الدينى عن طريق دراسته ونقد أعمال بشرية في تفسيره هو عمل أكاديمى بحت ولن يكون له تأثير على تصرفات البشر.

ثامناً: في تقديرى أن النقاش الذي دار بين شيخ الأزهر ورئيس الجامعة- بالرغم من أنه أخذ طابعاً دينياً وأكاديمياً- إلا أنه في تقديرى له دوافع سياسية ودنيوية تتعلق بالعلاقة بين السلطة ورؤساء المناصب العليا في مصر، وأن تطوير الفكر الدينى تكون له أهمية إذا تم فصل الدين عن الدولة، وهو أساس النهضة في أوروبا، بعد أن فُصلت الكنيسة عن الدولة وتغلب التفكير العلمى في أمور الدولة، وأصبح الدين أمراً روحانياً يمثل المبادئ السامية، ويختص بين الإنسان في جميع الأديان وبين ربه.

محمد أبوالغار)

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم