محمد سامي يصور "البرنس" في موقعي تصوير بنفس الوقت | صورجمعية المؤلفين والملحنين تنعي الشاعر الكبير صلاح فايز"نقش" تطلق مسابقة للأفلام لتوثيق قصص من الحجر المنزليمانشستر سيتي أول ناد إنجليزي يؤكد لموظفيه التزامه بدفع الرواتب كاملةروني ينتقد مطالبة وزير الصحة الإنجليزي بتخفيض رواتب اللاعبين«البترول»: إنشاء أول مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج المطاط الصناعيتشميع ثلاث محلات تجارية بالزقازيق خالفوا مواعيد العمل.. صورسكرتير عام محافظة قنا يتفقد انتظام حركة تقديم الخدمات وصرف المعاشاتمبادرة لتوزيع 500 شنطة مواد غذائية بقرى إسنا لدعم الأكثر احتياجاً.. صورمحافظ شمال سيناء يعتذر للأيتام لغياب الاحتفالات بيوم اليتيم"مياه قنا" قطع المياه بعدة مناطق بمركز الوقف لإصلاح هبوط أرضى.. صورتطهير وتعقيم مدينة العلمين الجديدة للوقاية من كورونا.. صورإغلاق وتشميع 5 محلات تجارية ببنى سويف خالفت قرارات الحظرالبركة بالشباب.. أبناء القليوبية يساعدون كبار السن في صرف المعاشاتنائب محافظ القليوبية تتابع الخطة الاستثمارية للشباب والرياضة بمراكز الشبابصور.. شباب الأقصر يستكملون حملات التطهير والتعقيم لمراكز الشباب لمكافحة كورونا500 ألف وحدة طبية.. بيراميدز يساهم في مكافحة فيروس كورونابسبب اقتراح التخفيض.. روني يهاجم الحكومة البريطانية"لجان إلكترونية أشعلتها".. ميدو يعلق على رحيل أحمد فتحي عن الأهليوزير البترول يعتمد نتائج أعمال "إيثيدكو للبتروكيماويات" لعام ٢٠١٩

تقرير: الإبقاء على حصة «المصرية للاتصالات» بـ«فودافون مصر» الخيار الأفضل للحفاظ على الأرباح

-  
أحد فروع شركة «we»

توقعت وحدة بحوث بنك استثمار «شعاع» السيناريوهات المطروحة أمام الشركة المصرية للاتصالات، عقب الاستحواذ المُحتمل للشركة السعودية للاتصالات «STC» على حصة فودافون العالمية في وحدتها بمصر بنسبة 55%، والتى تمتلك فيها «المصرية» الـ45% المتبقية، لافتة إلى أن من بينها ما هو قابل للتطبيق وما هو مُستبعد.

ويشير السيناريو الأول في طرح المصرية للاتصالات عرضًا مُنافسًا لـ«فودافون» العالمية لشراء حصتها في مصر البالغة 55%، بسعر قد يكون قريبًا من المطروح من «STC»، إلا أن ذلك سيضطر المصرية للاتصالات للحصول على قروض، ويحمّلها أعباء تمويلية، أما السيناريو الثانى فيتمثل في بيع «المصرية» حصتها في «فودافون مصر» لـ«STC»، وهو ما سيمنحها تمويلات جيدة تؤهلها لضخ استثمارات في رأسمالها العامل، وتحقيق معدلات نمو مستقبلية.

وبالنسبة للسيناريو الثالث فهو بقاء الوضع كما هو عليه، وهو الأوقع، والأكثر قبولًا، فقد يمثل تولى «STC» إدارة «فودافون مصر» خيارًا أفضل، على صعيد توزيع أرباح للمستثمرين، وتتراوح مساهمة «فودافون» في أرباح «المصرية للاتصالات» بين 60 و70%.

في نفس السياق، توقعت وكالة «موديز» للتصنيف الائتمانى أن تساهم صفقة استحواذ شركة الاتصالات السعودية STC على حصة 55% في شركة فودافون في مصر، بزيادة العمليات الدولية للشركة السعودية إلى 17% من إجمالى الإيرادات، بدلاً من 9% بنهاية 2019.

وقالت «موديز» إنه في حال تمويل الصفقة بالكامل عن طريق الاقتراض، فهذا سيرفع نسبة الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك أو ما يسمى الـEBIDTA إلى واحد بدلا من سبعة أعشار في المئة كما بنهاية 2019، وهو ما يعد مرتفعا، الأمرُ الذي قد يؤثرُ سلبا على تصنيف STC.

وأوضحت أن هوامشَ الربحية تتعرض للضغط أصلا بسبب التكاليف المرتفعة المرتبطة ببدء تشغيل شبكة الجيل الخامس في السعودية، لكن قد تتمكن الشركة من تعويضِ ذلك من خلال المنفعة المالية المحتملة من الصفقة، بالنظرِ إلى قرب البلدين، وانخفاضِ تكلفة العمالة المصرية مقارنةً بالسعودية.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة