المالية توافق على صرف كامل مستحقات الشركات المصدرة حتى 5 ملايين جنيهأسعار الدولار مقابل الجنيه مع بداية تعاملات اليوم الاثنين 6-4-2020البورصة تعوض خسائر أمس وتقفز 1.25% ببداية تعاملات الاثنينرئيس شركة الحفر المصرية: نستحوذ على 60% من سوق الحفر البري بمصراليوم.. الحُكم في دعوى "القابضة للتشييد والتعمير" ضد شركة عمر أفنديرامي صبري أمام "جنح التهرب الضريبي" اليوممحمود في دعوى نشوز ضد زوجته: "كل يوم تشتكيني لقسم الشرطة"النشرة المرورية.. انتظام حركة السيارات بمحاور وميادين القاهرة والجيزة"المعارضات" تُجدد حبس صاحب مستودع بتهمة الغش التجاري في الحوامديةإسرائيل: ارتفاع الوفيات بكورونا إلى 51 والإصابات تتجاوز 8600وزير التنمية المحلية يتابع إجراءات دعم متضرري منطقة الزرايب بسبب موجة الطقس السيئوزير الصحة الكويتي: شفاء 4 حالات جديدة من (كورونا) بإجمالي 103 حالات شفاءالجيش الافغاني يعلن مقتل وإصابة 39 من عناصر طالبان في غارات بجنوب البلادأفغانستان تسجل 30 إصابة جديدة بكورونابريطانيا: ارتفاع حصيلة وفيات كورونا إلى 4934 شخصاكورونا.. الأطقم الطبية في بريطانيا ترتدي أكياس النفايات للوقايةتركيا تحد من تحركات قواتها في سوريا مع زيادة حالات الإصابة بكوروناكورونا.. لماذا يعتبر تعامل هولندا مع الوباء محفوفاً بالمخاطر؟الإعصار هارولد يشتد مع وصوله أرخبيل فانواتو في المحيط الهادئقائد أهلي جدة يكشف الحل الأمثل لاستئناف الدوري السعودي

نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي يطلب تشكيل فريق لمنع التلاعب في حسابات الضريبة

-  
الدكتور عبدالوهاب غنيم، نائب رئيس الاتحاد العربى للاقتصاد الرقمى و مستشار تطوير الأعمال بكلية كامبريدج ببريطانيا

قال الدكتور عبدالوهاب غنيم، نائب رئيس الاتحاد العربى للاقتصاد الرقمى ومستشار تطوير الأعمال بكلية كامبريدج ببريطانيا، إن ما تقوم به شركات المنصات الإلكترونية والتواصل هو فى النهاية من الأعمال التجارية، وهو أيضا أنشطة مما يخضع للضريبة أو يجب أن يخضع لها، فهى تكسب من السوق المصرية، والسوق لا تستفيد منها.

ودعا «غنيم» وزارة المالية إلى إصدار تشريعات محددة تختلف عن القوانين العادية للتعامل مع هذا الأمر بتعقيداته، وإيجاد وسائل إليكترونية أيضا لتقدير وتحصيل مثل تلك الضريبة بالتعاون مع هذه الشركات، موضحاً أن معظم الشركات ليس لها مقار هنا، والتحكم فى العملية صعب، وأنه يلزم تشكيل فريق مصرى تقنى عال جدا للمتابعة حتى لا يتم التلاعب فى حسابات الضريبة والمتحصلات اللازمة.

ويرى «عبدالوهاب» أن هذا الموضوع فنيا ليس سهلا، ولكنه ليس مستحيلا ويتوقف نجاحه على مدى حنكة المشرع المصرى والاتفاق بين وزارة المالية وتلك الشركات، وبدون ذلك لا يمكن عمل شىء فهى امبراطوريات ضخمة ولها نفوذ ولابد من حل وسط، أما منصات التجارة الإليكترونية التى فى مصر فيمكن التحكم فيها نسبيا، ويمكن الاتفاق معها من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتابع أنه يرى توجها قويا لعقد اتفاق عالمى لفرض هذا النوع من الضرائب ولو حدث ستزيد الحصيلة فى مصر وغير مصر، بما يسمح للدول بتقديم المزيد من الخدمات للمواطنين، وبما يجعل المنافسة أكثر عدالة.

وقال «عبدالوهاب»: «ربما تأخرنا ولكن لابد من جهاز متخصص فى التكنولوجيا المالية والضريبية متمعق فى فهم التكنولوجيا الرقمية وتشابكاتها وآلياتها بل ومستعد لأى تطورات تستجد مثل استخدم عملات رقمية، وكلما زاد التقدم كان التحايل، ولابد من الجاهزية التشريعية المستمرة مع إعداد لوائح تنفيذية فيها كل التفاصيل، ولا تترك مساحات للغموض، وكذلك يلزمنا استعداد إدارى وتنظيمى دائم ويقظة».

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة