«جنايات المنيا»: السجن المؤبد لمتهم شرع في قتل والدته وقتل أخرى بسبب الميراثأولى جلسات إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي في «كوبونات الغاز».. غدًاصديق عفيفي: مبارك سيظل علامة مضيئة في تاريخ مصر الحديثأدمن «آسفين ياريس»: السيسي أثلج صدورنا بجنازة مبارك العسكريةمصطفى الفقي: مبارك أضاع على مصر العديد من الفرصأيمن سلامة: عدم الوفاء من جانب أثيوبيا يستتبع المسؤولية الدوليةمفتي الجمهورية ينعى الأمير طلال بن سعود بن عبد العزيززكريا عزمي: لم يكن هناك أي نية للتوريث من قبل مبارك.. وكان يعتبره مهلكه لابنهإثيوبيا تطلب من واشنطن تأجيل آخر جولة من محادثات «سد النهضة»«غرفة السياحة»: لا يمكن وقف العمرة بسبب كورونا.. والدولة لها القرار الأخيرالأوقاف: ترجمة خطبة الجمعة القادمة إلى 18 لغةمصطفى الفقي: عبد الناصر ضرب معارضيه.. ومبارك لم يتجاوز في حق أحدجمارك سفاجا تحبط 12 محاولة تهرب جمركي لأسلحة بيضاء و49 ألف طلقة بنادق هواء | صورختام فعاليات منتدى جامعة الأقصر الإفريقى 2020 | صورالسبت.. قطع الكهرباء عن مدينة الطود بالأقصرتعيين أشرف عبد الباسط رئيسا للجنة اختيار قيادات الجامعاتتحرير 39 مخالفة تموينية فى مراكز البحيرةأزهري يكشف تفاصيل مبادرة أهالينا وقافلة حياتي المخصصة لأهالى الأقصر.. فيديوزكريا عزمي: مبارك كان يتخذ قراراته بالتنسيق والتشاور مع أجهزة الدولةرجل وطني.. أحمد موسى يشكر محمد أبو العينين على الهواء: يدعمنا بشكل مستمر

اعرف واشتري عملات مصرية.. شعار يرفعه جناح «سك العملة» بمعرض الكتاب

-  
«سك العملة» تشارك بمعرض الكتاب - صورة أرشيفية

من يصدر العملات المتداولة؟ وماهو الفرق بين العملات المتداولة والتذكارية؟ وهل توجد عملات متداولة تذكارية؟ من يصنع كلاشيهات ختم النسر لكافة الهيئات الحكومية بجميع أنحاء الجمهورية؟ من يصمم العملات التي نتداولها؟ أي جهة تقوم بإصدار لوحات السيارات؟ أسئلة عديدة تدور بأذهان المواطنين يوميا، دون أن تواتيهم الفرصة للحصول على إجابات لها، إلا أن هذه الفرصة تواتي زوار معرض الكتاب بشكل حصري، وبالتحديد زوار جناح B 57، الذي يستضيف طاقم مصلحة سك العملة.

يتصدى جناح سك العملة والقائمون عليه للإجابة عن هذه الأسئلة، وفي مقدمتهم سناء محمد، مدير المبيعات بالمصلحة، والتي تصطحب زوار الجناح في رحلة مصغرة عن تاريخ المصلحة وأدوراها، كما تستعرض معهم كتالوج العملات المصرية منذ نشأة المصلحة، وتفسر سناء الإقبال الكبير على الجناح نظرا لاختلاف الوجبة المعرفية التي يقدمها بين أجنحة المعرض، والتي لا تنحصر في الكتب.

خلاف المعلومات التي يقدمها جناح سك العملة عن المصلحة، فإنه يقدم مجموعات تذكارية مميزة للراغبين في اقتنائها، وهي مجموعة مسار العائلة المقدسة، ومجموعة رحلة السيد المسيح، ومجموعة الأسرة العلوية، وتتكون كل مجموعة منها من ١٢ عملة أو ميدالية من النحاس، أو النحاس المطلي بالفضة أو الذهب، وتباع للجمهور بسعر التكلفة، كمجموعات كاملة، ماعدا في مجموعات الذهب، التي يمكن للراغبين اقتناء كل واحدة منها على حدة.

ومن بين المعلومات المغلوطة عن المصلحة، والتي ترى سناء أن الجناح يساهم في تصحيحها، إصدارات الهيئة، ومنها العملات التذكارية والعملات المتداولة، والتذكارية المتداولة، إذ كان غالبية الزوار يعتقدون أن البنك المركزي هو من يصدر العملات المتداولة، فضلا عن مسؤولية الهيئة عن إصدار اللوحات المعدنية للسيارات، والدروع والأنواط التي تقدمها رئاسة الجمهورية، وكليشيهات ختم النسر.

واختتمت سناء حديثها عن الجناح بتعريفها بأحدث إصدارات الهيئة من العملات، وهي جنيه ونصف جنيه تذكاريين متداولين بمناسبة مرور ٨٠ عام على وزارة التضامن، فيما تؤكد للزاور أن كافة التصميمات المسكوكة على العملات التي يتداولونها يقوم بها مصممو الهيئة المتخصصين في الفنون الجميلة والفنون التطبيقية.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة