مصرع سائق فى حادث تصادم سيارتي نقل أعلى الدائرىوزير البترول: ترسيم الحدود ساهم في نهوض القطاع ونتطلع لجذب الاستثمارات الأجنبيةالصحة العالمية تحذر: عدد حالات كورونا الجديدة فى العالم يتجاوز الموجودة بالصينمحافظ الغربية يتابع أعمال رفع مياه الأمطار من الشوارعاختيار رئيس جامعة المنصورة رئيسا للجنة اختيار رؤساء الجامعاتمحافظ جنوب سيناء يشدد على الوصول لأعلى نسبة قبل التطبيق الفعلى للمنظومة«جنايات المنيا»: السجن المؤبد لمتهم شرع في قتل والدته وقتل أخرى بسبب الميراثأولى جلسات إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي في «كوبونات الغاز».. غدًاصديق عفيفي: مبارك سيظل علامة مضيئة في تاريخ مصر الحديثأدمن «آسفين ياريس»: السيسي أثلج صدورنا بجنازة مبارك العسكريةمصطفى الفقي: مبارك أضاع على مصر العديد من الفرصأيمن سلامة: عدم الوفاء من جانب أثيوبيا يستتبع المسؤولية الدوليةمفتي الجمهورية ينعى الأمير طلال بن سعود بن عبد العزيززكريا عزمي: لم يكن هناك أي نية للتوريث من قبل مبارك.. وكان يعتبره مهلكه لابنهإثيوبيا تطلب من واشنطن تأجيل آخر جولة من محادثات «سد النهضة»«غرفة السياحة»: لا يمكن وقف العمرة بسبب كورونا.. والدولة لها القرار الأخيرالأوقاف: ترجمة خطبة الجمعة القادمة إلى 18 لغةمصطفى الفقي: عبد الناصر ضرب معارضيه.. ومبارك لم يتجاوز في حق أحدجمارك سفاجا تحبط 12 محاولة تهرب جمركي لأسلحة بيضاء و49 ألف طلقة بنادق هواء | صورختام فعاليات منتدى جامعة الأقصر الإفريقى 2020 | صور

توزيع جوائز مسابقة أفضل كتاب بمسرح مركز مصر للمعارض الدولية

-  
فعاليات اليوم الثاني من معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51

احتضنت قاعة المسرح بمعرض الكتاب حفل توزيع جوائز أفضل كتاب، المقدمة في أكثر من فرع، والذي يعد تقليدا سنويا متبعا ومرتبطا بمعرض الكتاب، بحضور هيثم الحاج على، رئيس المعرض والهيئة العامة للكتاب، الذي قدم الجوائز للمتسابقين الفائزين نائبا عن وزيرة الثقافة، ولفيف من الكتاب ورموز المشهد الثقافي في مصر، الذين مثلوا أعضاء لجان تحكيم الجوائز في فروعها المختلفة.

وأقيم الحفل في تمام الساعة الرابعة، متأخرا عن موعده المحدد سلفًا بنصف الساعة، مما تسبب في إثارة حنق بعض الزوار، خصوصا بعد تغيير مكان الحفل أكثر من مرة، وعودته أخيرا لقاعة المسرح.

استهل الحفل بالسلام الجمهوري، وحصدت الهيئة العامة للكتاب عددا كبيرا من الجوائز المقدمة، فضلا عن تفوق دور النشر الحكومية على الخاصة في عدد الجوائز المقدمة لها.

وفازت رواية تمار، عن دار نشر العربي، للروائية مي خالد، بجائزة فرع الرواية من بين ٦٠ عملا تقدم بها أصحابها، بعد اختيارها من لجنة تحكيم مشكلة من محمد المنسي قنديل وهالة البدري وصبحي موسى. كما فازت مجموعة مدار القلب، للكاتب محمد جبريل، الصادرة عن دار ليڤانت لتنمية الموارد، بعد اختيارها من لجنة مشكلة من جار النبي الحلو وطارق إمام، وسيد نجم.

وفاز الشاعر ماجد يوسف بديوانه الصادر عن هيئة قصور الثقافة القلوب عند بعضها، بجائزة أفضل كتاب فرع شعر العامية، كما فاز بجائزة شعر الفصحى ديوان كأول شاعر في الأرض، الصادر عن دار أروقة وشاعره حسن على شهاب الدين.

خطابات سرية، عنوان الكتاب الفائز بجائزة الكتاب للطفل، للكاتبة عبير محمد أنور، عن نهضة مصر، واختير بواسطة لجنة مشكلة من يعقوب الشاروني وزينب العسال ونجلاء علام، فيما حصل على جائزة الفنون المقدمة بالتعاون مع أكاديمية الفنون الكاتبة رضوى زكي عبدالعاطي، عن كتابها إرث الحجر، والصادر عن الهيئة.

أما عن أفضل كتاب في فرع الدراسات الإفريقية، فحصلت عليه دكتورة عواطف عبدالرحمن، عن كتابها، الصحافة والإعلام الإفريقي، كما حصل كتاب هندسة الصوت من الهوية للاحتراف، لكاتبه هشام سعادة، على جائزة أفضل كتاب فرع الكتاب العلمي، والصادر عن الهيئة العامة للكتاب.

كما حصل كتاب اتجاهات السرد، لكاتبه محمد عبدالحميد أبوالسعود، الصادر عن الهيئة أيضا، على جائزة فرع النقد الأدبي، كما حصدت مسرحية هكذا تكلم داعش، للكاتب محمد أبوالعلا السلاموني، على جائزة فرع المسرح، والصادرة عن المطبعة الأميرية، وحصد محمود مهدي جائزة تحقيق التراث عن كتاب المغني لابن بيطار، الصادر عن مركز تحقيق التراث بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

وفاز كتاب العلاج المعرفي السلوكي، ترجمة عبدالجواد خليفة بجائزة أفضل كتاب مترجم، الصادر عن مكتبة الأنجلو، وفازت هبة سمير المطراوي بجائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، الصادر عن دار صفصافة.

وحصلت دار الكرمة على جائزة أفضل ناشر، المقدمة من اتحاد الناشرين العرب، وحصلت نهى صبحي على جائزة أفضل عمل أول عن كتابها أصفاد الروح، الصادر عن دار روافد، وحصل كتاب المسرح والمجتمع من النهضة إلى ثورة ١٩١٩، على جائزة أفضل كتاب فرع العلوم الإنسانية، لكاتبته إيملن محمد عبدالله، الصادر عن دار الكتب.

واختتم الحفل بتكريم اسم الراحل، جمال حمدان، صاحب شخصية مصر، تكريما خاصا، وتسلمها وائل حمدان عن أسرة الكاتب الراحل، فيما وصفه مقدم الحفل بلحظة التكريم الكبرى.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة