لماذا تحول الدولار إلى الصعود أمام الجنيه خلال الأسبوع الجاري؟مصر توقع اتفاقا لتسوية التحكيم الدولي ضدها بشأن مصنع إسالة الغاز بدمياطالسبت داليا البحيري في ضيافة عمرو الليثي في «واحد من الناس»المجلس الأعلي للإعلام يطلب عدم إثارة الخلاف أو الفتنة الرياضيةسافر لتغطية مباراة بدورى الأبطال.. إصابة صحفي إسباني بفيروس كورونا في إيطاليانادي هونفيد المجري يعزل مدربه الإيطالى خوفًا من انتشار كوروناغرفة عمليات على مدار الساعة بغرفة السياحة بعد قرار التعليق المؤقت لرحلات العمرة بسبب "كورونا"إيني تعلن عن اتفاق مع مصر.. وتكشف: مساهمة يونيون فينوسا في محطة دمياط تتحول لـ50% لإيني و30% لإيجاسبيان من وزارة البترول بشأن التسوية مع شركتي سيجاس ويونيون فينوساكيف تعزل نفسك ذاتيا 14 يوم بالمنزل فى حال الاشتباه بأعراض كورونا؟جامعة الأقصر تختتم فعاليات المنتدى الأفريقي 2020 بفيلم للإقلاع عن المخدراتتعليم الوادي الجديد تطرح مبادرة "امتحان بلا مراقب" لزرع الثقة بالنفس للطلابمحافظ الإسكندرية يستقبل قنصل عام روسيا لبحث تعزيز العلاقات بين الجانبينورشة عمل عن عيوب النطق بالمؤتمر الدولي السنوي للأنف وأذن جامعة المنصورةاتحاد طلاب آداب الإسكندرية يطلق حملة تبرع بالدم.. صورصور.. محافظ مطروح يرأس المجلس التنفيذي للمحافظة لمتابعة تنفيذ المشروعاتأوقاف الإسكندرية: 660 أمسية دينية فى شهر رجب بكل المساجدبالأسماء..50 مرشحا يتنافسون على مقاعد التجديد النصفي لنقابة مهندسي الشرقيةضبط 122 مخالفة وإشغال طريق بحملة مكبرة شرق الإسكندرية.. صورصور.. محافظ كفر الشيخ: ربط التعليم الفني بالمجتمع لثقل مهارات الطلاب

ملكة بريطانيا والاتحاد الأوروبى يوقعان على اتفاق «بريكست»

-  
شارل ميشال وأورسولا فون دير لاين يوقعان اتفاقية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى

وقع رئيس المجلس الأوروبى شارل ميشال، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على اتفاقية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

وقالت أورسولا فون دير لاين، فى تغريدة لها على «تويتر»، أمس: «وقعت أنا وشارل ميشال للتو على اتفاقية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، مما يمهد الطريق للمصادقة عليه من جانب البرلمان الأوروبى». من جهته، قال ميشال «إن الأمور حتمًا ستتغير ولكن ستبقى صداقتنا، نبدأ فصلًا جديدًا كشركاء وحلفاء».

ومع توقيع كل من أورسولا فون دير لايين، وشارل ميشال، رسميا على الاتفاق، يُحال النّص إلى البرلمان الأوروبى فى 29 يناير للمصادقة عليه.

وأعطت الملكة إليزابيث الثانية موافقتها الرسمية لإنهاء عضوية بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى، ومن المتوقع أن ينجز الاتحاد الأوروبى الآن الإجراءات النهائية فى الأيام القادمة.

وقال جونسون بعد مصادقة مجلسى البرلمان على مشروع قانون الانسحاب، الأربعاء الماضى، «فى بعض الأحيان بدا وكأننا لن نجتاز خط نهاية بريكست، لكننا اجتزناه».

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا التكتل الأوروبى فى 31 يناير الجارى فى تمام الساعة 11 مساءً بتوقيت لندن، وستكون هناك فترة انتقالية مدتها 11 شهرًا.

وكان رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون قد قال إنه لن يستعمل الخيار المتاح له فى اتفاقية الانسحاب لتمديد هذه الفترة الانتقالية. مؤكدا أن فترة الـ11 شهرًا المتاحة دون مزيد من التمديد هى فترة «كافية» للتوصل إلى اتفاق حول صفقة شاملة.

وقال الوزير المكلف بملف بريكست، ستيفن باركلى، فى تغريدة على «تويتر» أمس الأول، إن الملكة إليزابيث، وقعت على مشروع قانون بريكست ليصبح قانوناً نافذاً وبالتالى يصبح بمقدور بريطانيا أن تخرج من الاتحاد الأوروبى فى 31 يناير الجارى.

وكانت الدول الـ27 الأعضاء فى الاتحاد وافقت على اتفاق «بريكست» خلال القمة الأوروبية فى 17 أكتوبر الماضى، بعد أكثر من 3 سنوات من تصويت البريطانيين على الانسحاب بأغلبية وصلت إلى 52%.

وستمتثل بريطانيا خلال الفترة الانتقالية، التى سيجرى خلالها التفاوض بين بروكسل ولندن على شكل العلاقات المستقبلية، لقوانين الاتحاد، بما فى ذلك قواعد السوق الموحدة والاتحاد الجمركى.

ويحدد النص القانونى المؤلف من أكثر من 600 صفحة تفاصيل انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى، بما فى ذلك البنود الرئيسية المتعلقة بحقوق المواطنين الأوروبيين، والتزام بريطانى مالى قدره 33 مليار جنيه إسترلينى للاتحاد، وترتيبات الحفاظ على السلام على طول الحدود البرية لأيرلندا مع المملكة المتحدة، وفقا لـ«تليجراف».

ويعد الانفصال بتاريخ 31 يناير إنجازا لجونسون الذى تولى رئاسة الحكومة العام الفائت متعهدا بوضع حد للأزمة السياسية التى أحدثت انقساما فى البلاد وشلّت حكومتين متعاقبتين.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة