صدر حديثا.. كتاب "الحكم الراشد" يستعرض الرؤية الإسلامية الحضاريةعبد الصبور شاهين.. تاريخ من الكتب وإثارة الجدلشاهد أعمال ترميم وصيانة القطع الأثرية المعروضة فى متحف ملوىترامب: لن نخسر الانتخابات إلا في حال تزوير نتائج التصويتوزراء الطاقة لمجموعة العشرين يبحثون آليات استقرار أسواق الطاقةالأموال العامة تنجح في ضبط 100 مليون نتاج جرائم كسب غير المشروعضبط 6 آلاف طن تمور وفستق مجهولة داخل مصنع بدون ترخيص بالعبورخلال 24 ساعة ضبط 110 قطعة سلاح نارى و 142 قضية مخدراتعازف عالمي يصنع قفازات إلكترونية.. و"نجاة" تروي قصة كفاحها مع محو الأميةالأماكن السياحية في مصر أفضل من الخارج.. بلوجر: بحب أنشر الإيجابيات على صفحاتي.. فيديوستظل في قلوبنا.. سفير كندي سابق ينشر صورة لزيارة قديمة لمصر ويودعها بكلمات جميلة.. فيديوخالد فودة: محافظة جنوب سيناء تشهد طفرة في عمليات التطويرمحافظ جنوب سيناء: لا نعاني أي أزمات بشأن مرافق المياه والكهرباءمحافظ جنوب سيناء يوضح أسباب وجود 3 أفرع لجامعة الملك سلمانمصطفى أديب يعلن اعتذاره عن عدم تشكيل الحكومة اللبنانيةشهر عسل بأرخص الأسعار.. بلوجر مشهورة تروي تفاصيل زيارتها لـ دهب..فيديوإزاي تعرف الأكونت الحقيقي من المزيف؟.. بلوجر مشهورة تجيب.. شاهدباحث سياسي: الإخوان تتبنى أفكار التضليل الإعلامي تحت شعار اكدب الكدبة وصدقهاالنشرة الصباحية.. خريطة الكثافات والطرق البديلة في محاور القاهرة والجيزةالمرور يعيد فتح طريق الأوتوستراد أمام حركة السيارات

آثار دشاشة.. مقابر فرعونية في باطن الجبل بـ بني سويف

   -  

تضم محافظة بني سويف العديد من المناطق الأثرية، أشهرها منطقة آثار دشاشة التي تعد من أهم المزارات السياحية والأثرية بمركز سمسطا بل في محافظة بني سويف وهي عبارة عن جبانة فرعونية متميزة تقع أعلى الجبل الغربي على ارتفاع 40 مترا من سطح الأرض وتعود إلى الأسرة الخامسة من العصر الفرعوني القديم وتحتوي على مقابر تم بناؤها من الصخر في باطن الجبل.

ويوجد في دشاشة بها مقبرتا (شدو وانتي)، والتي تبدو كأنها نفق أو كهف، لأنها منقورة في الصخر، وبمجرد نزولك بداخلها ستشعر أنك داخل مغارة بها الكثير من المتاهات.

في المقبرة الأولى "انتى"، التى ترجع لنهاية الأسرة الخامسة وبداية الأسرة السادسة وهي مقبرة منقورة في الصخر تقع جنوب الجبانة تتكون المقبرة من صالة عرضية يحمل سقفها ثلاثة اعمدة وأخرى طولية متعامدة عليها بالإضافة إلي حجرات جانبية وحجرة الدفن التي تحتوي على بئر الدفن عمودي بعمق حوالي 8 م تضم المقبرة مجموعة من المناظر التي تمثل صاحب المقبرة وأسرته أمام مائدة القرابين.

بالإضافة إلي الحياة اليومية التقليدية كالصيد والزراعة والحصاد وصناعة القوارب غير أن أهم مناظر المقبرة تلك التي تمثل جنودا مصريين من حملة السهام وهم يقتحمون مدينة أجنبية ربما في جنوب فلسطين ومعهم جنود المشاة بأسلحتهم، بالإضافة إلي جنود آخرين يقومون بإحداث ثقوب في أسوار هذه المدينة الأجنبية فنرى رئيس المدينة جالسًا مذعورًا من شدة الهجوم ويشد رأسه تعبيرًا عن الوضع المأساوي التي آلت إليه المدينة.

وفي داخل المقبرة الثانية  "شدو" فهى أصغر نسبيا من مقبرة "انتي"، فهى تشبه المغارة وبها «زقاقات» كثيرة، فبعد نزولك للمقبرة ستجد صالة عرضية صغيرة ثم رواق به 4 درجات سلم، يصل بك إلى الصالة الأخرى التي يحمل سقفها ثلاثة أعمدة وبعد عدة خطوات تصل إلى بئر الدفن.

كما يوجد في الصالة العرضية، صورة لصاحب المقبرة «شدو» أمام القرابين الممثلة في منتجات الحقول والماشية، كما يوجد علي جدرانها مناظر الصيد، والإبحار في القوارب، وذبح العجول وأمامها شدو وزوجته يتقبلون الهدايا والقرابين.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة