بتحب الندوات روح صالون القاهرة الدولى.. عايز تسمع إنشاد اذهب لدار الأوبراحدث ليلاً| رسائل واتساب تحذر من انتشار "كورونا" وآخر تطورات "سد النهضة"الأحد.. بدء الحجز الإلكتروني لشقق "دار مصر" بالأسباقية "أون لاين"اجتماع السيسي مع "استرداد الأراضي" والأزمة الليبية أبرز عناوين الصحففيديو| نجل محمد شرف يكشف سبب حزنه في أيامه الأخيرة.. وأزمة اسم "سامبو"إغلاق طريق العين السخنة لانعدام الرؤيةشوبير يكشف حقيقة اشتباك زيزو مع حازم إمام في مران الزمالك.. فيديوأخبار الرياضة | مرتضى منصور يوبخ خالد الغندور.. ومحمد فضل يكشف عن إمكانية تأجيل مباراة القمةخالد جلال : الزمالك يمتلك أفضلية أمام الأهلي في مباراة السوبر المصريكلوب يتحدث عن هزيمة ليفربول أمام أتلتيكو وأسباب تغيير ساديو مانيالصحة تواصل حملتها للتطعيم ضد شلل الأطفال بالمجان لليوم الرابع على التوالىالأرصاد: استمرار فرص الأمطار على القاهرة الكبرى اليوم.. وارتفاع تدريجى بالحرارة غدًاوزير الأوقاف: يجب التصدي للدول الراعية للإرهاب«صحة شمال سيناء»: تحقيق 95.22% من المستهدف في التطعيم ضد «شلل الأطفال»تأجيل انعقاد القمة العربية الأفريقية المقرر عقدها في الرياضتدشين «متحف الشهداء» على «فيس بوك».. وصاحب المبادرة: «مؤمن بالحلم وعندي ثقة في تحقيقه»شجرة مريم ومجمع الأديان .. ماذا تفعل الدولة بمسار العائلة المقدسة بالقاهرة .. شاهدصحة شمال سيناء: تحقيق 95.22% من المستهدف في التطعيم ضد شلل الأطفالشاهد .. صورة نادرة من حي السيدة زينب قبل 112 عاماًرغم فوائدها.. عصائر الخضروات لها أضرار

اعرف مين الفائز .. ننشر أسماء الحاصلين على جائزة معرض القاهرة الدولى للكتاب

-  
أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب، أسماء الفائزين بجوائز معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته ال51، خلال الحفل الذى أقيم بحضور الدكتور هيثم الحاج على، رئيس هيئة الكتاب، وفازت مى خالد، بجائزة أفضل رواية عن رواياتها "تمار"، الصادرة عن دار العربى للنشر، وفازت الكاتب محمد جبريل بألضل مجموعة قصصية عن مجموعته "مدار القلب" الصادرة عن دار ليفانت لتنمية الموارد، وفاز الشاعر ماجد يوسف عن أفضل شعر عامية عن ديوانه "القلوب عند بعضها: طبقات الخيال"، الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وفاز الشاعر حسن على حسن شهاب الدين، بأفضل ديوان شعر فصحى عن ديوانه "كأول شعر فى الأرض" الصادر عن مؤسسة أروقة للنشر، كما فازت الكاتبة عبير أنور عن أفضل كتاب للطفل عن كتابها "خطابات سرية" الصادر عن دار نهضة مصر.

وفازت الدكتورة عواطف عبد الرحمن بأفضل كتاب عن قارة أفريقيا عن كتابها "الصحافة والإعلام الأفريقى" الصادر عن دار المكتبة الأكاديمية، وفاز الكاتب هشام السيد سعادة بأفضل كتاب علمى عن كتابه "هندسة الصوت من الهوية للاحتراف.. سينما- إذاعة- تليفزيون" الصادر عن الهيئة العامة للكتاب، وفاز الناقد محمد محمد عبد الحميد أبو السعود بأفضل كتاب نقدى عن كتابه "اتجاهات السرد فى الرواية المصرية المصرية" الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وفاز الكاتب محمد أبو العلا السلامونى بأفضل كتاب مسرحى عن "هكذا تتحدث داعش.. تراجيديا فقه الخلافة والغزو والجهاد" الصادر عن المطبعة الأميرية، وفاز بجائزة أفضل كتاب فى التراث الدكتور محمود مهدى بدوى عن كتابه " المغنى لابن البيطار".

وفاز بأفضل كتاب مترجم عام الدكتور عبد الجواد خليفة أبو زيد عن كتاب "العلاج المعرفى السلوكى" تأليف مايكل نينا، ويندى داريدان، الصادر عن المكتبة الأنجلو مصرية، وفازت بجائزة أفضل كتاب مترجم للأطفال المترجمة هبة سمير المطراوى عن كتاب "الصياد" تأليف جاو لى هونغ، الصادر عن دار صفصافة للنشر.

وفاز بأفضل كتاب فى الفنون المقدم هيئة الكتاب بالتعاون مع أكاديمية الفنون كتاب "إرث الحجر سيرة الاثار المنقولة فى عمارة القاهرة الاسلامية" تأليف رضوى زكى، الصادر عن الهيئة العامة للكتاب.

وفاز بجائزة أفضل ناشر دار الكرامة للنشر والتوزيع، فيما فازت القاصة نهى صبحى بجائزة الكتاب الأول عن مجموعته "أصفاد الروح" الصادرة عن دار روافد للنشر، وفازت بجائزة العلوم الإنسانية إيمان محمد عبدالله النمر عن كتابها "المسرح والمجتمع من من النهضة إلى ثورة ١٩١٩" والصادر عن دار الكتب والوثائق القومية.

ويشار إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يستمر حتي يوم 4 فبراير المقبل، وقد بلغت عدد الأجنحة فى المعرض 808 بزيادة 86 جناحًا، وعدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 900 دار نشر وجهة بزيادة 153 دار نشر وجهة عن العام الماضى، وعدد الناشرين المصريين 398 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب الأطفال 75 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب إسلامي تراث 121 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 41، وعدد الناشرين كتاب صوتي والاليكترونى 7، وعدد المشاركين ذوي القدرات الخاصة، عدد الناشرين العرب 255 ناشرًا، وبذلك يكون العدد الإجمالى 900 دار نشر، وعدد التوكيلات 99 توكيلًا،  وعدد المشاركين فى الفاعليات 3502 مشارك، والدول المشاركة 38 دولة بزيادة ثلاث دول عن دورة اليوبيل الذهبى فى العام الماضى.

شخصية المعرض جمال حمدان ولد فى 4 فبراير 1928م فى محافظة القليوبية فى أسرة تنتهى إلى قبيلة (بنى حمدان) العربية، وحصل على الشهادة الابتدائية عام 1939، وحفظ القرآن الكريم على يد والده وكذلك تجويده وتلاوته، والتحق بالمدرسة التوفيقية الثانوية وحصل على شهادة الثقافة عام 1943، ثم حصل على التوجيهية الثانوية عام 1944، انضم إلى هيئة التدريس بقسم الجغرافيا فى كلية الآداب جامعة القاهرة، ثم رُقّى أستاذاً مساعداً، وأصدر فى فترة تواجده بالجامعة كتبه الثلاثة الأولى.

وتخرج جمال حمدان فى كليته عام 1948، وتم تعيينه معيداً بها، ثم أوفدته الجامعة فى بعثة إلى بريطانيا سنة 1949، وألف نحو 29 كتاباً و79 بحثاً ومقالة فى مقدمتها كتاب "شخصية مصر" الذى تشر سنة 1967، وفى عام 1967 أصدر كتابه "اليهود أنثروبولوجياً"، والذى أثبت فيه أن اليهود المعاصرين الذين يدعون أنهم ينتمون إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين.

وتعتبر دراسته "شخصية مصر: دراسة فى عبقرية المكان" إحدى أهم الدراسات الجغرافية عن مصر حيث مزج "حمدان" فى دراسته بين الجغرافية والتاريخ والسياسة وعلوم طبيعية وإنسانية وتطبيقية أخرى.

وحصل جمال حمدان على جائزة الدول التشجيعية فى العلوم الاجتماعية، جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية سنة 1986م، وجائزة التقدم العلمى من الكويت 1992م، 1959، وكذلك حصل على وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتابه "شخصية مصر" عام 1411هـ ـ 1988، ورحل فى عام 1993.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة