مختار مختار: أصبحنا ملطشة للعالم.. مصر كلها تعلم أن الزمالك لا يريد خوض القمة .. فيديوفرمان عاجل من الخطيب بعد انسحاب الزمالك من مواجهة الأهليسيد عبد الحفيظ يكشف عن "فرمان الخطيب" للاعبي الأهلي عقب القمة.. فيديوالأهلي يؤدي مرانه ظهر غد استعدادا لمواجهة صن داونزحازم إمام: ما حدث فى مباراة القمة يسيء لديربي الكرة المصرية .. فيديوهدفان في دقيقتين.. ليفربول يتعادل مع ويست هام في الربع ساعة الأولى من اللقاءالمادة 21 من لائحة الاتحاد المصري تحدد عقوبات الزمالك بعد الانسحابسيد عبد الحفيظ يكشف موقف رمضان صبحي من مباراة صن داونز بإفريقيا ..فيديوتعليق وزير الرياضة على أحداث القمة بين الأهلي والزمالكشاهد .. المارة يهاجمون حافلة الزمالك بعد الانسحاب من القمة 119محمد صلاح يقود هجوم ليفربول في مواجهة ويست هامبعد انسحاب الزمالك من لقاء القمة.. اتحاد الكرة: نأسف لهذا المشهد.. وسنطبق اللائحةالأهلي يؤدي مرانه على إستاد القاهرةانطلاق مباراة ليفربول وويست هام في الدوري الإنجليزيفينالدوم يفتتح التسجيل لليفربول في شباك ويست هامويست هام يتعادل سريعا مع ليفربولنائب «السيادي السوداني»: حماية المدنيين ستظل من أهم أولويات الدعم السريعالاشتباه في إصابة 8 أشخاص بفيروس «كورونا» بأحد فنادق الخرطومفرنسا تعلن شفاء جميع المصابين بفيروس كوروناالدفاع الروسية: تركيا تستأنف الدوريات المشتركة مع روسيا شمالي سوريا

المايسترو هشام جبر يحاضر عن «قوالب العصر الكلاسيكي» في قصر المانسترلي.. الليلة

-  
المايسترو هشام جبر

استمراراً للنجاح الكبير الذي تحققه حفلات وندوات المركز الدولي للفنون بقصر المانسترلي، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية لنشر الثقافة الموسيقية للجميع، يستكمل المايسترو والمؤلف الموسيقي هشام جبر، مدير المركز سلسلة المحاضرات عن الموسيقى العالمية، حيث يلتقي مع رواد المركز في السابعة مساء اليوم الجمعة 24 يناير في محاضرة بعنوان "قوالب العصر الكلاسيكي – السوناتا".
ويطرح فيها أهم القوالب الموسيقية وأشكال التأليف الآلي في العصر الكلاسيكي التي تطورت بشكل ملحوظ مثل الكونشرتو أو السيمفونية خلال القرن الثامن عشر بأوروبا "عصر التنوير"، والذي أتسم بالوضوح والإحكام والتوازن، كما يتناول أيضاً بالتفصيل قالب "السوناتا"، الذي تألق ولمع في العصر الكلاسيكي، وتُعد من أهم السمات المميزة لهذا العصر سواء كانت مكتوبة لآلة واحدة مثل البيانو أو الفيولينة أو آلتين معاً كالفيولينة والبيانو أو الفلوت والبيانو.

وتطور هذا القالب بشكل ملحوظ في هذا العصر على يد "موتسارت وكوهلاو ودومينيك سكارلاتي" ثم "جوزيف هايدن" الذي أعطاها شكلاً جديداً، وتُعد السوناتا هي المقابل الآلي فى المؤلفات لمؤلفة "الكانتاتا" التي تقوم على الغناء بالصوت البشري، وترتب على تألق مؤلفة السوناتا في العصر الكلاسيكي بالطبع تألق موسيقي الحجرة وطريقة الكتابة لها وبالأخص شكل الرباعى الوتري.
يذكر أن المحاضرة مفتوحة للجمهور العام مجانا.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة