5 أطعمة لا يتناولها أطباء الأسنان (صور)مرتضي منصور: لن يخصم نقطة من الزمالك.. ولا أعلم شيء عن تحرير المحضرحزب داود أوغلو يتقدم بأول دعوى قضائية ضد حكومة أردوغان بسبب زيادة أسعار النقلخبير بالشؤون التركية لـ"إكسترا نيوز": الاتحاد الأوروبى سيكبح جماح أردوغانعصام شلتوت: عن مباراة القمة مشهد لا تستحقه الكرة المصريةسمير عمر يحاور وزير الشباب والرياضة تحت سفح الهرم فى حلقة شبابية من أهل مصربشير التابعى: رئيس الزمالك لم يرسل الفريق والأتوبيس مش عارف كان رايح فين..فيديومدير الإعلام بنادى الزمالك: لن نعترف بنتيجة المباراةالأرصاد الجوية: توقعات بسقوط سيول على مناطق فى سيناء غدًااقتصادية النواب تكشف تفاصيل زيادة ضريبة "السجائر والمعسل"عمرو أديب: الأهلى بيحترم الرياضة وجمهوره.. واللى حصل من الزمالك مسرحية"حكاية الرجل الذى فقد ظله".. من الذى قصده فتحى غانم ببطل الرواية؟مختار مختار: أصبحنا ملطشة للعالم.. مصر كلها تعلم أن الزمالك لا يريد خوض القمة .. فيديوفرمان عاجل من الخطيب بعد انسحاب الزمالك من مواجهة الأهليسيد عبد الحفيظ يكشف عن "فرمان الخطيب" للاعبي الأهلي عقب القمة.. فيديوالأهلي يؤدي مرانه ظهر غد استعدادا لمواجهة صن داونزحازم إمام: ما حدث فى مباراة القمة يسيء لديربي الكرة المصرية .. فيديوهدفان في دقيقتين.. ليفربول يتعادل مع ويست هام في الربع ساعة الأولى من اللقاءالمادة 21 من لائحة الاتحاد المصري تحدد عقوبات الزمالك بعد الانسحابسيد عبد الحفيظ يكشف موقف رمضان صبحي من مباراة صن داونز بإفريقيا ..فيديو

مكتبة الإسكندرية تصدر عددا تذكاريا من مجلة «ذاكرة مصر» احتفالا بتأسيسها

-  
مكتبة الإسكندرية

أصدرت مكتبة الاسكندرية عددًا خاصًا من مجلة "ذاكرة مصر" يحمل رقم (39) بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسها، حوى عددًا من الموضوعات المتميزة عن العرضحال صوت الفلاح المصري في القرن التاسع عشر، وسراي الأميرة فائقة هانم، التي تشغلها وزارة التربية والتعليم حاليًا، وتطور مدينة المنصورة خلال ثمانمائة عام، فضلاً عن الرياضة في مصر الفرعونية.
وقد احتفل العدد بالعيد العاشر لإطلاق "ذاكرة مصر" بأسلوب خاص، حيث شمل ملفًا من الشخصيات المصرية البارزة في مجالات عديدة، التي لها إسهام، وتفاوتت حظوظها من الشهرة وهم: السفير أحمد صدقي، والدكتور نزيه نصيف الأيوبي، والدكتور وليم سليمان قلادة، والدكتور هشام صادق، والاستاذة كريمة السعيد، والأديب محمد ناجي، والشاعر حسين السيد، والدكتور سليم حسن، والفنان محمود مرسي، وأول طبيبة مصرية هيلانة سيداروس.
وذكر الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، في مطلع المجلة أن "هذا العدد يغري مؤرخينا وكتابنا بإعادة قراءة أدب التراجم، والتنقيب في تاريخ الشخصيات المختلفة، حتى نعيد للبعض اعتباره، ونضع الأمور في نصابها ولو بعد فوات الأوان. وسوف نكتشف أن التاريخ ليس بالضرورة مُنصفا في وقته، ولكنه قد يكون كذلك بعد حين".

وقال الدكتور سامح فوزي رئيس التحرير إن ملف العدد يرسم "جدارية ثقافية جميلة، يظهر فيها التنوع المصري، ليس فقط في الشخصيات التي قدمناها، ولكن أيضًا فيمن كتبوا عنها، وجميعهم من الرموز الثقافية والعلمية".

وقد استضاف العدد عددًا من كبار المثقفين والنقاد مثل الدكتور علي الدين هلال، والدكتور سليمان عبد المنعم، والناقد طارق الشناوي، والكاتبة أمينة شفيق، والناقد محمود عبد الشكور، والأستاذ سمير مرقص، والدكتورة حامدة حسين السيد.
يُذكر أن مجلة "ذاكرة مصر" تصدر كل ثلاثة أشهر.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة