اعتراف عامل ينقب عن الآثار بالزيتون: "جدي فرعوني وبدور على كنزه"أردوغان.. دعم فلسطين على "المسرح" وعلاقات قوية مع إسرائيل في الكواليسصور.. لجان التصالح في مخالفات البناء تعمل ليلا بالغردقةمؤرخون: عبدالناصر حكم مصر في وقت صعب وواجه تحديات كبرىوزير الأوقاف: الانغلاق الثقافي يعرقل الفهم الصحيح لنصوص الدين"التنسيقية" عن القائمة الوطنية: سندعم عناصر شبابية في انتخابات النوابصور.. انتشار فرق الطوارىء فى شوارع مطروح استعدادا للسيولمخاوف متزايدة من تسبب كورونا فى موجة إصابة بمرض باركنسونانتهت في الدوري - الإسماعيلي (1)-(3) بيراميدز.. فوز هام للضيوفافتتاح 6 مساجد جديدة بمطروح وجارى الانتهاء من إنشاء 7 آخرينلجنة من وزارة الزراعة تبدأ في حصر المساحات القابلة للاستصلاح في الوادى الجديدمشاهد من انهيار منزل قرية ونينه بسوهاج .. صورلجنة المشروعات ببنى سويف تزور قرى الواسطى لرصد مستوى الخدمات.. صورارتفاع عدد المتقدمين للترشح لانتخابات "النواب" بالمنتزه فى الإسكندرية لـ74بعد مد فترة التصالح شهرًا.. اِعرف المحافظة الأولى في عدد الطلبات22 مرشحا تقدموا بأوراقهم لانتخابات النواب بالوادي الجديدانفجار خط صرف صحي بالقرب من مترو وادي حوفإنشاء وتطوير 23 مسجدا بمطروح5 محاضرات توعوية لقافلة الأزهر الشريف بمحافظة شمال سيناءوزارة الأوقاف توافق على إنشاء مركز ثقافى إسلامي في مطروح

محمود الشيخ: المخطوطات كنز يجب استغلاله جيدًا

   -  

كتب محمد عاطف

قال الدكتور محمود الشيخ، أحد محققي التراث في مصر والعالم العربي، إن تأليف كتابه "ياقوت المستعصمي من بغداد الى فلورنسا"، استغرق نحو عامين من الجولات الخارجية في مكتبات إيطاليا بداية من صقلية إلى حدود فرنسا.

وأضاف الشيخ خلال مناقشة كتابه اليوم الجمعة ثاني أيام معرض الكتاب: "وجدت عددا من المخطوطات الشرقية تفوق أكثر من ٥٠٠٠ مخطوط موجودة بحوالي ٤٠ مكتبة زرتها خلال هذه الفترة، من أهم المخطوطات نسخ عديدة من القرآن الكريم"، مؤكداً أن المخطوطات كنز لابد من استغلاله جيداً.

وتابع: "ياقوت المستعصمي أحد أهم الخطاطين في تاريخ العالم العربي، نسبة إلى علاقته بالمستعصم بالله، وكان في هذه الفترة 4 خطاطين اسمهم ياقوت، ووجدت أحد مخطوطات المستعصمي في فلورنسا، فلفتت نظري لأنها مفهرسة ضمن مخطوطات القران الكريم بالمكتبة الأجنبية".

IMG20200124133003

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة