الصحة تفند شائعتين أبرزهما حرمان الطفل الثالث للأسرة من دعم الخدمات الصحيةالتعليم توضح حقيقة فتح باب التطوع لإلغاء مسابقة التعاقد للمعلمين المؤقتينإيطاليا تسجل رابع إصابة بفيروس كوروناالحكومة ترد على شائعة فشل استكمال منظومة التأمين الصحى الشامل ببورسعيدمصر للطيران تحتفل بركاب أول رحلة بين شرم والأقصر بالورود والشيكولاتةإصابة 207 سجناء بفيروس كورونا فى سجن "جين تشين" بالصينفيديو وإنفوجراف.. الحكومة تفند 10 شائعات انتشرت خلال أسبوعالعصار يلتقى وفود شركات بيلاروسية لبحث التعاون فى مشروعات جديدة.. فيديولعشاق الرحاب ومدينتى.. كيف تحجز شقة بالرحاب فى 13 خطوة؟الإسكان تبدأ أول مارس تسليم الأراضى الأكثر تميزاً بـ"القاهرة الجديدة"وادي الراحة.. إنشاء 9500 جبانة بطريق العين السخنة بتكلفة نصف مليار جنيهالدنيا بخير.. إعادة 11 ألف جنيه وخاتم ذهب لمصاب أثناء نقله للمستشفىبناه الفراعنة واكتشفه سويسري.. قصة معبد أبو سمبل وظاهرته الفريدةالحكومة تنفى رفضها لمشروعات الاستثمار بمجال تحويل المخلفات لطاقةطارق شوقى: تخريج أول دفعة لنظام التقييم الجديد بالمرحلة الثانوية صيف 2021البيئة تعلن بدء موسم رصد وتسجيل الطيور المهاجرة برحلة عودتها إلى مواطنهاالجزائريون يحيون ذكرى مرور عام على حراكهم الشعبيفيروس "كورونا" يفتك بنزلاء سجن صينيظريف: جميع الدول وافقت على تمديد المهلة لانضمام إيران إلى "FATF" باستثناء 311 أمريكيا ينقلون فيروس "كورونا" من السفينة الموبوءة إلى واشنطن

رئيس الوزراء يتابع تنفيذ مشروع إنتاج الألواح الشمسية

   -  
الدكتور مصطفي مدبولي

كتب - محمد غايات:

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع الدكتور محمد العصّار، وزير الدولة للإنتاج الحربي؛ لمتابعة إجراءات تنفيذ مشروع إنتاج الألواح الشمسية من الكوارتز المقرر إقامته خلال الفترة المقبلة.

وأشار الدكتور محمد العصّار، إلى أهمية المشروع الذي يهدف إلى تغطية احتياجات الدولة المصرية من الألواح الشمسية، بزيادة القيمة المضافة من خلال استخدام الإمكانيات المحلية والخامات المتاحة في مصر، ومنها خام الكوارتز المصري.

وأضاف أن إقامة مشروع إنتاج الألواح الشمسية يأتي بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لإقامة المشروع من خلال استغلال الخامات المصرية والشراكة مع الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

وأوضح أن المشروع يساهم في الأهداف الإستراتيجية لخطة وزارة الكهرباء لتكون نسبة مشاركة الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالي إنتاج مصر من الكهرباء 42% بحلول عام 2035، لافتاً إلى وجود دراسات تشير إلى أن احتياج مصر من الألواح الشمسية سنوياً في المرحلة المقبلة، من خلال محطات مربوطة على الشبكة ومحطات صغيرة على أسطح المنازل واستخدامات أخرى، تصل إلى 2 جيجا وات سنوياً.

وأكد الوزير أن المشروع يهدف على المدى القصير إلى إدخال التكنولوجيا الأحدث في العالم في هذه الصناعة وتدريب الكوادر المصرية وتشغيلها عن طريق توفير فرص عمل، وكذا يهدف إلى خلق كوادر جديدة في مجال البحوث والتطوير والمساعدة في نقل التكنولوجيا والمعرفة، فيما يهدف على المدى الطويل إلى الوصول إلى المعرفة والتصميم ونقل التكنولوجيا في مجال الصناعات الحرجة مثل صناعة الإلكترونيات وصناعة الألياف الضوئية.

ويشمل المشروع 5 مراحل إنتاجية بدءا من خام الكوارتز المصري مروراً بتصنيع السليكون المعدني ثم البولي سيلكون يليه القوالب والشرائح ثم الخلايا الشمسية وينتهي بتصنيع ألواح الطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية 1 جيجاوات سنويا.

ولفت العصّار إلى أنه تم إعداد دراسة جدوى، وترشيح شركات عالمية لتنفيذ المشروع، لافتاً إلى أن دراسة الجدوى أفادت بأن المشروع ذو جدوى باستخدام خام الكوارتز المصري في إنتاج خلايا الطاقة الشمسية، موضحاً أن المشروع يوفر حوالي 3000 فرصة عمل أثناء عملية الإنشاء وحوالي 2000 فرصة عمل أثناء التشغيل.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة