8 حيل بسيطة لعطر يدوم وقت أطول.. رشيه على جسم رطب واخلطيه مع اللوشنقط "مستذئب".. "لوبو" ينتمى لسلالة نادرة يوجد منها 5 قطط فقط.. اعرف التفاصيلراغب علامة يحيى حفلا غنائيا فى مصر شهر مارس المقبلتعرف على الأفلام المشاركة في مهرجان المركز الكاثوليكى في دورته الـ 68العسيلى: من الجيزة للصحراوي 3 ساعات.. كان زماني عديت إسطنبول وداخل على رومامن تصفيفه الشعر لطريقة التقاط الصور..جاستين بيبر نسخة جديدة من الفيس بريسليأحمد فهمى يشارك في بطولة "لعبة النسيان" مع دينا الشربينى.. اعرف التفاصيلليست الأولى.. انسحابات الزمالك في القمة مستمرةخصم 9 نقاط أم 6 نقاط ؟.. مصراوي يوضح عقوبة انسحاب الزمالك أمام الأهليمباشر بريميرليج.. ليفربول 1-1 وست هام.. التعادل سريعابعد هدية الزمالك.. فايلر يهدد رقم أسطورة الأهليمدير الإعلام بالزمالك عن مباراة القمة: "نيّتنا كانت طيبة.. واللاعبون ما اتغدّوش"عبد الحفيظ: لا تعليق على أحداث القمة.. ومشاركة رمضان أمام صنداونز في يد فايلر"14 عقوبة منها الهبوط".. ماذا لو تدخلت لجنة الاضباط في أحداث القمة؟تقرير.. كيف تحول مهرجان "96 ساعة قمة" وزمالك إلى مهزلة كروية؟"لا نستمع إلى الترهات".. الأهلي معلقًا على إجراءات الزمالك لعدم احتساب "القمة" للأحمركواليس ما بعد القمة.. الحكم يغادر وسط الأمطار.. وتدريب الأهلي استعدادا لصنداونز (صور)جدول ترتيب الدورى المصرى بعد انسحاب الزمالك من مواجهة الأهلىإبراهيم سعيد: انسحاب الزمالك أسوأ فترة فى تاريخ الكرة المصريةمشادة بين مجدى عبد العاطى وخالد الغندور بعد انسحاب الزمالك أمام الأهلى

وداعا للحشو.. ابتكار جل جديد قد يمنع تسوس الأسنان

   -  
طور الباحثون جل نشطًا بيولوجيًا يتم وضعه على  أسطح الأسنان، مما يساعد على منع تسوس الأسنان الجديد وتضميد الجراح الموجودة بالفعل، وذلك خلال  التجارب المعملية التى أجروها، حيث يعد تسوس الأسنان واحدا من أكثر الأمراض غير المعدية انتشارًا على مستوى العالم، وذلك وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وقد يكون مجرد التفكير لملئ التجاويف التى سببها التسوس لدى طبيب للأسنان أمرا مؤلما، ولكن تسوس الأسنان غير المعالج، قد يؤدي إلى ألم أسوأ وفقدان الأسنان والعدوى وحتى المرض أو الموت، ويتضمن العلاج التقليدي لتجويف الأسنان إزالة الأنسجة التالفة وملء الفتحة بمواد طبية معينة ، مثل الملغم أو الراتنج المركب.

ومع ذلك ، يمكن لهذا الإجراء أن يتلف الأنسجة السليمة ويسبب انزعاجًا شديدًا للمرضى.

ولكن الآن ووفقا لنتائج الدراسة ، التي نشرت في مجلة ACS Applied Materials & amp؛ عمل فريق بحث من جامعة هونغ كونغ في الصين، على تطوير تقنية حجيدة ذات شقين لمنع تسوس الأسنان وعلاجه.

وقال الباحثون في الدراسة : "منع استعمار سطح السن عن طريق البكتريا التي تسبب  التجاويف وتقلل من إزالة المعادن أو إذابة مينا الأسنان ، مع زيادة إعادة التمعدن أو الإصلاح".

اعتمد الباحثون على طلاء مضاد للتجويف يحتوى على  مضاد للميكروبات طبيعي يسمى H5، وهى نفس المادة  التي تنتجها الغدد اللعابية البشرية، ويمكن أن تمتص على مينا الأسنان وتدمير مجموعة واسعة من البكتيريا والفطريات.

لتعزيز إعادة التمعدن، أضاف الفريق مجموعة فسفوسرين إلى أحد أطراف H5 ، والتي اعتقدوا أنها يمكن أن تساعد في جذب أيونات الكالسيوم لإصلاح المينا أكثر من H5 الطبيعي.وفقا للدراسة ، قاموا باختبار التقنية المعدلة على شرائح الضروس البشرية.

وقالت الدراسة انه بالمقارنة مع فيروس (اتش 5) الطبيعي امتص الببتيد الجديد بقوة أكبر على سطح السن وقتل المزيد من البكتيريا، بل وحال  دون الالتصاق بها ويحمي الأسنان من إزالة المعادن.

ولكن من المثير للدهشة أن كلا الببتيد عزز إعادة التمعدن إلى درجة مماثلة، ووضح الباحثون أنه بعد التنظيف بالفرشاة ، يمكن للناس يومًا ما تطبيق الجل المعدل على أسنانهم للحماية من تسوس الأسنان.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة