البحرين للسينما راعيا رئيسيا لمهرجان البحرين السينمائي | صورمهرجان البحر الأحمر السينمائي يستضيف في دورته الافتتاحية معرض "عندما حلم فيليني ببيكاسو"رامي بلازن وداليا عمر: "وداع يا دنيا وداع" تجربة مختلفةالعرض العربي الأول لفيلم "الحد الساعة خمسة" في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي | صور"المؤلفين والملحنين" تتخذ إجراءات قانونية ضد مطربي المهرجانات | مستندأسعار الذهب فى السعودية اليوم الخميس 20-2-2020 وعيار 24 بـ193.83 ريال سعودىوزيرة الصناعة تبحث مع نظيرها البيلاروسى تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركةحديد عز: لم نصادف عقبات في توريد مستلزمات إنتاج من الصين بسبب "كورونا"بالأسماء ..تعرف علي حركة تنقلات وتكليفات مديرى الشئون القانونية بالبترول"الحديد والصلب": تقييم قطعتى أرض لسداد 3.6 مليار جنيه مديونيات للغازستاندرد آند بورز: القروض الرديئة لبنوك الصين قد تزيد 1.1 تريليون دولار بسبب كوروناتجار: تونس تشتري 75 ألف طن من علف الشعير في مناقصةأسعار العملات فى السعودية اليوم الخميس.. و1 يورو بـ 4.05 ريال سعودىنوفاك: منتجو النفط متفقون على عدم الحاجة لاجتماع أوبك مبكرافريد خميس: ليس من الإنصاف معاقبة من يوفرون فرص عمل بالحبسالعرض العربي الأول لفيلم «الحد الساعة خمسة» في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولياخبار الفن | أنغامي تحرج هاني شاكر.. فضيحة تلاحق قصي خولي بسبب علاقة سرية .. ومحمد رمضان يستأجر كومبارسات في واقعة مطعم البرنسالانتهاء من تشريح جثة قتيل فيلا نانسي عجرم.. تفاصيل تغير مسار القضيةالبحر الأحمر السينمائي يقدم معرضا عن حلم فيليني بـ بيكاسوصباح زملكاوي.. أحدث ظهور للفنان إسلام جمال بإطلالة كلاسيكية

مومياء كاهن مصري تتحدث بعد 3 آلاف سنة من وفاته| فيديو

   -  
مومياء كاهن مصري

في اكتشاف علمي مذهل، تمكن علماء من التوصل إلى صوت مومياء مصرية لأول مرة، وذلك بعد مرور 3 آلاف عام على وفاتها وتحنيطها.
ويعود الصوت إلى كاهن مصري يدعى "نسيامون"، والذي كان يعيش في عهد الفرعون رمسيس الـ11 قبل الميلاد، بحسب صحيفة "تليجراف" البريطانية.
واستنتج العلماء صوت "نسيامون"، بطباعتهم نسخة ثلاثية الأبعاد من قناته الصوتية، وفقًا لسبوتنيك.
وأعاد الفريق العلمي، بناء قناة "نسيامون" الصوتية بشكل رقمي، ثم أعادوا إنتاجها من خلال الطباعة الثلاثية الأبعاد.
ولفت المشارك في تأليف الدراسة، البروفيسور ديفيد هوارد، رئيس قسم الهندسة الإلكترونية في رويال هولواي، أن الصوت الذي تم رصده لـ"نسيامون" كان قبل وفاته مباشرة من داخل تابوته. وينتج الصوت الفريد لكل شخص، من قيام المسالك الصوتية بتصفية الصوت الناتج من الهواء الذي يمر عبر الحنجرة. وتتواجد مومياء "نسيامون" حاليا في متحف مدينة ليدز البريطانية، واقترح العلماء أن سبب وفاته تعود إما إلى تعرضه للخنق أو للسعة حشرة. وإذا صدقت نظرية وفاة "نسيامون" إثر لدغة حشرة، فربما أن يكون صوته المكتشف حديثا يرصد اللحظات الأخيرة من حياته، وهي "أوه!" أو "أرغ!"، ولكن وجد الفريق أن النطق المنشور بدا وكأنه "eeuughhh". وكشف ديفيد هوارد، أن "أبعاد حنجرة "نسيامون" ومسالكه الصوتية، تشير إلى أن صوته سيكون أعلى قليلا من صوت الرجل العادي في يومنا هذا". وكتب الفريق العلمي أن "صوت "نسيامون" كان له دور حاسم في عمله، إذ كان عليه أن يتحدث أو يردد تراتيل أو يغني كجزء من دوره ككاهن وحامل البخور وكاتب في معبد الكرنك في طيبة". وأضاف العلماء في الدراسة كذلك، أن "نسيامون" كان منقوشا إلى جانب اسمه في تابوته عبارة "حقيقة الصوت"، وذلك يعني أن آلهة الحكم وافقت على أن ينعم بالحياة الأبدية، بعدما أدلى باعترافه أمامهم أنه قضى حياة طيبة في الدنيا، بحسب معتقدات المصريين القدماء، وإذا فشلوا في اعترافهم، فإن الآلهة ستحكم عليهم بميتة ثانية ودائمة، بحسب ما أوضحته جوان فليتشر من قسم الآثار بجامعة يورك. وأكد العديد من العلماء أن "الاكتشاف الجديد، سيسهم في تقديم للجمهور، طريقة جديدة للتعامل مع الماضي". ويوضح البروفيسور، جون شوفيلد، عالم الآثار والمؤلف المشارك في الدراسة في جامعة يورك، "أن هذا الاكتشاف المثير قد يسهم في جلب المزيد من الزوار إلى المتحف أو تشجيعهم على القيام بزيارات إلى معبد الكرنك في محافظة الأقصر المصرية". وقال: "إن فكرة الذهاب إلى المتحف والخروج منه، بعد سماع صوت من 3000 عام هي نوع من التجارب التي قد يتذكرها الناس لفترة طويلة". أضاف أنه يمكن تطبيق التكنولوجيا الجديدة على البقايا البشرية الأخرى المحفوظة من العصر الحديدي، سواء الموجودة في الدنمارك أو خارجها. بينما تقول سليمة إكرام، أستاذة علم المصريات بالجامعة الأمريكية في القاهرة، والتي لم تشارك في المجهود العلمي، إن الدراسة "رائعة بشكل مدهش"، مضيفة أنها "تعطينا نظرة سمعية فريدة من نوعها في الماضي وتربطنا بشكل وثيق مع المومياء "نسيامون"، ما يعطيه صوتا في القرن الـ21".

فيديو
لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة