النائب محمد فؤاد يتقدم بسؤال لوزير الشباب عن مباراة السوبر المصرى"ها ايه تانى".. اعرف أول رد لشيكابالا بعد ايقافه 8 مبارياتالعربية: رئيس الاستخبارات القطرى يلتقى رئيس الموساد الإسرائيلى فى الدوحةريال مدريد يسقط أمام ليفانتي ويفقد صدارة الدوري قبل الكلاسيكوالأهلي يدعو لمجلس طارئ غدًا للرد على قرارات اتحاد الكرةأول تعليق من شيكابالا على قرار إيقافه 8 مبارياتننشر قرارات لجنة الانضباط بشأن أحداث مباراة السوبرالمصريريال مدريد يخسرأمام ليفانتي ويفقد صدارة الدوري الإسبانياجتماع طارئ في الأهلي للرد على عقوبات السوبررسميًا.. الزمالك يعلن انسحابه من الدوريلجنة الفتوى بالأزهر تحذر مغسلين الموتى من افشاء أسرار الميتمحمد رمضان: «الطيار الموقوف» هددني.. وقلتله «خد الـ9.5 مليون من السوشيال ميديا»كاتب أمريكي: واشنطن والخطايا الثلاث في أفغانستانفورين بوليسي: ملايين المسلمين في الهند مهددون بسحب الجنسية والاعتقالمجهولون يطلقون النار على نافذة مقهى في ألمانيامسؤول كويتي: منع مواطني الصين وهونج كونج وإيران من دخول البلادالصحة الأمريكية ترفع مستوى تحذير السفر إلى اليابان بسبب كورونابرلماني: إغلاق القرية الكونية إهدار لـ355 مليون جنيه أنفقتها الدولةالأحد.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر رجبطلب إحاطة بالبرلمان بشأن عدم تطبيق عقوبات إلقاء القمامة بالشوارع

كيف يحسب تجارة الذهب مصنعية الجرامات.. تبدأ من 30 جنيها وتصل لـ 200

-  
أسعار الذهب فى مصر، ضمن الموضوعات التى تهم أغلب الأسر المصرية، خاصة فى مواسم الأعياد والمناسبات، وعندما يذهب المستهلك إلى محل الصاغة، يجد أن الأسعار المعلنة، تم إضافة ما يسمى مصنعية عليها، الأمر الذى يرفع الأسعار بشكل واضح.

العامل الأكثر تأثيرا فى سعر جرام الذهب - بخلاف السعر المعلن - هو المصنعية الخاصة بكل "صائغ"، وتختلف المصنعية من محل صاغة إلى آخر، لأن الصنعة تختلف من تاجر إلى آخر، والمصنعية حاليا أسعارها تتحدد بحسب ما يحتاجه كل عميل من "شغل" فى كل قطعة.

يقول إيهاب واصف، أحد تجار الذهب وعضو شعبة المصوغات الذهبية فى الغرفة التجارية، أن هناك تنافسا بين الورش فى الأسعار لكن هناك ارتفاعا فى التكاليف هذه الفترة، لأن جميع العدد المستخدمة فى الإنتاج يتم استيرادها بالعملة الصعبة "الدولار" من خارج مصر، وكذلك ارتفاع فواتير الكهرباء، بجانب زيادة سعر الذهب فكل هذا يتحمله المستهلك.

وأضاف إيهاب واصف، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن كيلو الذهب عندما يدخل للإنتاج ينخفض وزنه فيتم حساب ما يسمى بـ "الهالك" وتوزيعه على المنتج، وكلما زادت المصنعية فى كل قطعة يزيد السعر، لافتا إلى أن المصنعية تبدأ من 7% من سعر جرام الذهب.

من جانبه، أكد رفيق عباس رئيس شعبة الذهب فى اتحاد الصناعات، أن الحديث عن حد أدنى وأقصى لمصنعية جرام الذهب مستحيلة لأن هناك قطعا ذهبية يتحدد سعرها وفق مصنعيتها، وليس حسب وزن القطعة بالجرامات، مشيرا إلى أن بعض الخواتم تستغرق صناعتها يوم واحد وأخرى تستغرق أسبوع وهنا المصنعية تختلف.

وأشار رئيس شعبة صناعة الذهب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن شراء الذهب بسعر السوق مضافا إليه أجور العمالة ثم يخرج من المصنع إلى تاجر جملة ثم يصل إلى ما يسمى الموزعين ومنه إلى التجار، فهناك مصنعية تصل إلى 200 جنيه وأخرى 30 جنيها، ولا توجد ضوابط لتلك العملية، وكذلك الماركة لها تأثير.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة