حدث ليلاً| رسائل واتساب تحذر من انتشار "كورونا" وآخر تطورات "سد النهضة"الأحد.. بدء الحجز الإلكتروني لشقق "دار مصر" بالأسباقية "أون لاين"اجتماع السيسي مع "استرداد الأراضي" والأزمة الليبية أبرز عناوين الصحففيديو| نجل محمد شرف يكشف سبب حزنه في أيامه الأخيرة.. وأزمة اسم "سامبو"إغلاق طريق العين السخنة لانعدام الرؤيةشوبير يكشف حقيقة اشتباك زيزو مع حازم إمام في مران الزمالك.. فيديوأخبار الرياضة | مرتضى منصور يوبخ خالد الغندور.. ومحمد فضل يكشف عن إمكانية تأجيل مباراة القمةخالد جلال : الزمالك يمتلك أفضلية أمام الأهلي في مباراة السوبر المصريكلوب يتحدث عن هزيمة ليفربول أمام أتلتيكو وأسباب تغيير ساديو مانيالصحة تواصل حملتها للتطعيم ضد شلل الأطفال بالمجان لليوم الرابع على التوالىالأرصاد: استمرار فرص الأمطار على القاهرة الكبرى اليوم.. وارتفاع تدريجى بالحرارة غدًاوزير الأوقاف: يجب التصدي للدول الراعية للإرهاب«صحة شمال سيناء»: تحقيق 95.22% من المستهدف في التطعيم ضد «شلل الأطفال»تأجيل انعقاد القمة العربية الأفريقية المقرر عقدها في الرياضتدشين «متحف الشهداء» على «فيس بوك».. وصاحب المبادرة: «مؤمن بالحلم وعندي ثقة في تحقيقه»شجرة مريم ومجمع الأديان .. ماذا تفعل الدولة بمسار العائلة المقدسة بالقاهرة .. شاهدصحة شمال سيناء: تحقيق 95.22% من المستهدف في التطعيم ضد شلل الأطفالشاهد .. صورة نادرة من حي السيدة زينب قبل 112 عاماًرغم فوائدها.. عصائر الخضروات لها أضراردراسة: حمية البحر المتوسط مفيدة لكبار السن

سكاى نيوز: 5 دول عربية مصنفة بالأكثر فساداً وفق منظمة الشفافية الدولية

   -  

عرضت فضائية سكاي نيوز، تقريراً حول الدول الأكثر فساداً بحسب منظمة الشفافية الدولية، وجاءت خمس دول عربية في مؤشر الفساد، كما صنفت 5 دول أخري الأقل فساداً في العالم، حيث قال التقرير، إنه منذ عام ألف وتسعمئة وخمسة وتسعين، تنشر منظمة الشفافية الدولية تقرير مؤشر الفساد، واللافت في تقرير هذا العام أن أكثر من ثلثي دول العالم، بما فيها الكثير من الاقتصادات المتقدمة، تعاني تراجع جهود مكافحة الفساد، حيث يستند تقرير الشفافية إلى 13 تصنيفاً من حيث الفساد.

وجاءت الخمس دول عربية كالتالي: الصومال، واليمن، والسودان، وسوريا، وليبيا، كما جاءت الدول الأقل فساداً وهي نيوزيلندا، وسنغافورة، والدنمارك، والسويد، وفنلندا، وسويسرا.

وفي سياق متصل، قالت الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية (نزاهة)، إن تراجع درجة الكويت فى مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، يعود إلى عدة أسباب، أبرزها تأخر صدور جملة من التشريعات القانونية، جاء ذلك فى بيان صحفى لـ(نزاهة)، بمناسبة صدور مؤشر مدركات الفساد عن منظمة الشفافية الدولية، والذى يصدر سنويا منذ عام 1995 من قبل المنظمة ومركزها برلين.

وعزت (نزاهة) تراجع درجة الكويت إلى عدة أسباب، أبرزها تأخر صدور جملة من التشريعات القانونية التى تصب فى صالح تحسين موقف الكويت فى مؤشر مدركات الفساد، من بينها قانون تعارض المصالح، وقانون حق الاطلاع وتنظيم الحصول على المعلومات، وقانون تنظيم تعيين القياديين، وقانون تنظيم تمويل الحملات الانتخابية.

وأضافت أن من تلك الأسباب تواتر أخبار العديد من قضايا الفساد وتداولها، مما أثر فى مستوى الثقة بين المجتمع والدولة، مما يشيع الانطباع إلى عدم انفاذ القانون فى تطبيق الأحكام على الفاسدين واسترداد الأموال؛ وذلك حسب توصيات منظمة الشفافية الدولية، ودعت الى سرعة الانتهاء من بعض التشريعات، ومنها قانون الجزاء، بغية جعل الرشوة للموظفين العموميين جرما جنائيا، بالإضافة إلى تجريم الرشوة فى القطاع الخاص ومد نطاق المسؤولية الجنائية لتشمل الأشخاص الاعتباريين، وذلك مواكبة للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بتطوير التدابير اللازمة للوقاية من الفساد.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة