دار الإفتاء: يجوز استخدام جوزة الطيب فى الطبخ بشرط عدم الإفراط.. فيديووزير الزراعة : مصر الأول عالميا في انتاج زيتون المائدة والبرتقالبدء إزالة منطقة حكر السكاكينى الجديدة بحى الشرابية ونقل 30 أسرة للمحروسةالسياحة والآثار: افتتاح مشروع ترميم الهرم المدرج وتطوير المنطقة المحيطةتنشيطا للسياحة..مشاركة 4 آلاف من 77 دولة وسفير نيوزيلندا بمارثون الأهراماتصور.. محافظة الجيزة تزيل إشغالات كوبرى مزلقان ناهيا بالدقى وبولاقدار الإفتاء: يجوز التدخل الطبى لتحديد جنس الجنين ذكر أو أنثى.. فيديوالإحصاء: انخفاض الرقم القياسي للصناعات التحويلية بنسبة 3ر1 % في نوفمبر 2019«الوسيمي» نائبًا لرئيس غرفة القاهرة التجارية بالتزكيةنائب هيئة الرقابة المالية: جهود لإنشاء مركز مالي إقليمي للاستدامة بالقاهرةعلاء الزهيري: التأمين على العمالة البسيطة يُحقق أهداف التنمية المستدامةبعد تكريمه بالإمارات.. «طبيب الغلابة»: شعاري خلال 30 عامًا «داووا مرضاكم بالصدقة» (حوار)«المالية»: الدولة تسعى لدعم البنية التحتية التكنولوجيةفرج عامر: خسائر الكهرباء من سرقة التيار مليار ونصف في 10 شهوروزير الري يلتقي رئيس بعثة الري المصري بأوغندا لاستعراض التعاون المائي بين البلدينوزير الزراعة لرئيس برلمان شيلي: مصر تتربع على عرش زراعة الزيتوننائبة تطالب بعودة الرقابة لمنع عرض أفلام محمد رمضان.. و«عبد العال» يردمحافظة القاهرة تبدأ في إزالة منطقة حكر السكاكيني بحي الشرابيةالسيسي يوجه بدعم انخراط القطاع الخاص والشباب في مشروعات «البيئة» وتطوير المحمياتعضو بـ«إعلام النواب» يعترض على استضافة التلفزيون المصري لمحمد رمضان

بـ 13 لغة..كتاب "مقومات الإسلام" للإمام الطيب فى جناح الأزهر بمعرض الكتاب

   -  
يقدم جناح الأزهر الشريف، بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره كتاب "مقومات الإسلام"، لفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وذلك من خلال 13 لغة هي (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، الإندونيسية، الأردية، الفارسية، التركية، اليونانية، البشتو، العبرية، الإيطالية، السواحيلية)، من إصدارات مركز الأزهر للترجمة.

إن المقصد من هذا الكتاب أن يكون وافيًا بمتطلبات الطالب الأزهري – أو الطالبة الأزهرية – في قضايا العقيدة والعبادة والتشريع والأخلاق، وهي المحاور الرئيسة للدين الإسلامي الحنيف، ومن جهة أخرى فإن هذه الأبحاث كفيلة بأن تفتح الأبواب أمام القارئ الذي يريد مزيدًا من المعرفة والاستزادة من أمهات المصادر والمراجع، إضافة إلى بيان هذا الدين الذي ظلمه الجهل به في الشرق والغرب وتطاول عليه الكثيرون مما لا يفهمونه.

ويعني المؤلِّف بالمقومات: الأصول الكبرى التي ينبني عليها الإسلام كدين لا يقتصر فقط على بيان العقيدة والعبادات والأخلاق، بل يهتم اهتمامًا كبيرًا بالتشريعات التي تضبط حركة الفرد وسلوك المجتمعات؛ لتوجيهها أولًا نحو الغايات الأخلاقية الإنسانية العامة، ثم لمعرفة الحق في الاعتقاد، وفعل الخير في العمل ثانيًا، ومعرفة الحق وعمل الخير هما ركنا مفهوم "السعادة" الحقيقية التي بعث من أجلها الأنبياء والمرسلون ونادى بها الحكماء وعقلاء الفلاسفة من قديم الزمان.

ويشتمل الكتاب على أربعة فصول: الأول: "العقيدة" ويتناول مباحث الإلهيات والنبوات والغيبيات والسمعيات. الفصل الثاني: "العبادة" ويشتمل على معنى العبادة وحاجة الإنسان للعبادة وأقسام العبادة وأنواعها وخصائصها. فيما يتناول الفصل الثالث "التشريع" ويشرح المقاصد العامة للتشريع الإسلامي وأسس التشريع العامة وأطوار التشريع وأصوله. أما الفصل الرابع والأخير فهو تحت عنوان "الأخلاق في الإسلام" ويتناول معنى الخُلق والفرق بين الخُلق والسلوك والحكم الخُلقي ومكانة الأخلاق في الإسلام ومصدر الإلزام الخلقي في الإسلام وخصائص الأخلاق الإسلامية والمسؤولية والجزاء في الإسلام.

ويشارك الأزهر الشريف – للعام الرابع على التوالي - بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، حيث يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.


لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة