القومي للترجمة: المركز له دور مهم فى نقل الثقافة للقارئ المصرىافتتاح معرض الفنان فاروق حسنى الثلاثاء 3 مارس بمجمع الفنونالناشرين المصريين: لدينا 400 مكتبة تخدم 100مليون مواطنالأنباء العمانية: تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا مرتبطة بالسفر إلى إيرانالمعارضة القطرية: الدوحة تعتقل لبنانيا لانتقاده سياسة تميم بن حمدزعيم أكبر الأحزاب التركية المعارضة لوفد أوروبي: مستعدون لانتخابات مبكرةإسرائيل توافق على بناء نحو 1800 وحدة استيطانية في الضفة الغربيةالاتحاد الأوروبي يعاقب تركيين لمشاركتهما فى التنقيب عن النفط شرقي المتوسطالإمارات تعلن شفاء حالتين جديدتين لمصابين بفيروس كوروناموسكو: توقيع اتفاق بين واشنطن وطالبان قد يقود لحوار أفغاني مباشرواشنطن تحذر من هجوم كبير محتمل ضد فندق في كينياوزير الرياضة يناقش حقوق البث لبطولة العالم لليد 2021 | صورمدرب الترجي : سيكون لنا رد فعل إيجابي أمام الزمالك غدا .. ولم نقلل من حجم الأبيضمهاجم الترجي: طوينا صفحة السوبر الإفريقي ومستعدون للفوز على الزمالكبعد السباحة والسلاح.. مصر تتصدر منافسات الرجال بكأس العالم للخماسي الحديث | صورالزمالك يرتدي الزي الأساسي أمام الترجي التونسي غداالإسماعيلي يواصل تدريباته قبل مواجهة الجونة.. وتأهيل الرباعيجهاز الإسماعيلي يتابع الرجاء المغربي بدوري أبطال إفريقيا«كارتيرون»: الزمالك يحتاج لمجهود كبير للفوز على حامل اللقب الإفريقي غدا4 مواجهات يخوضها الإسماعيلي خلال شهر مارس

«زي النهارده» 24 يناير 2002.. اغتيال السياسي اللبناني إيلي حبيقة

-  
إيلي حبيقة،سياسي لبناني وأحد قادة ميليشيا القوات اللبنانية خلال الحرب الأهلية اللبنانية. - صورة أرشيفية

إيلي حبيقة إلياس هو سياسي لبناني وأحد قادة ميليشيا القوات اللبنانية خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وهو مولود في ٢٢ سبتمبر عام ١٩٥٦.

انضم في شبابه إلى حزب الكتائب قبل أن يلتحق بالقوات اللبنانية عند تشكيلها وصار في عام ١٩٧٩ مسؤولا عن جهاز الأمن والمعلومات في القوات. يتهمه العديد بالتورط في مذبحة صابرا وشاتيلا عام ١٩٨٢.

وفى عام ١٩٨٥ أصبح قائدا للقوات بعد قيامه بانقلاب داخلى مع سمير جعجع على قائدها آنذاك فؤاد أبوناضر. أزاحه جعجع عن القيادة في يناير ١٩٨٦ بعد توقيعه الاتفاق الثلاثى مع وليد جنبلاط ونبيه برى في دمشق اضطر بعدها إلى اللجوء إلى زحلة ثم بيروت الغربية وهناك أطلق حركة سياسية أصبحت فيما بعد حزب «الوعد».

ثم تحالف مع حزب الله وعين عدة مرات وزيراً يمثل تيار حزب الله في مجلس الوزراء، كما انتخب عضوا في المجلس النيابى سنتى ١٩٩٢ و١٩٩٦ بمقعد بعبدا على لائحه حزب الله. خسر مقعده في انتخابات سنة ٢٠٠٠شغل حبيقة مجموعة من المناصب فقد كان وزير دولة: من ١٩٨٢ حتى ١٩٩٠- ثم وزير دولة لشؤون المهجرين: من مايو ١٩٩٢ حتى أكتوبر ١٩٩٢- في حكومة رشيد الصلح في عهد الرئيس إلياس الهراوى ثم شغل موقع وزير دولة للشؤون الاجتماعية والمعاقين من أكتوبر ١٩٩٢- حتى سبتمبر ١٩٩٤ في حكومة رفيق الحريرى في عهد الرئيس إلياس الهراوى.

ثم وزير الموارد المائية والكهربائية: من يونيو ١٩٩٣- حتى ديسمبر ١٩٩٨ في حكومة رفيق الحريرى في عهد الرئيس إلياس الهراوى وفى يوم خميس«زي النهارده» في ٢٤ يناير ٢٠٠٢ قُتل «إيلى حبيقة» في حادث انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مقر إقامته، في إحدى ضواحى العاصمة اللبنانية بيروت.وكانت هناك أصوات اتهمت إسرائيل بالضلوع في اغتياله، بغية إخماد شهادته الموثقة ضد شارون بضلوعه في مذبحة صابرا وشاتيلا، حيث أعلن حبيقة عن تطوعه للشهادة أمام المحكمة بما يحمله من أدلة تبرئ ساحته وتدين آرييل شارون.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة