في جولة مفاجئة.. نائب محافظ الدقهلية يكشف سيارات إسعاف مهدرة بمستشفى جمصةالسفير الفرنسي: الأزهر يحمل مكانة محورية عالمية ويمثل الإسلام المعتدلوزير الإعلام لمذيعي ماسبيرو: تحلوا بالصبر وتخلوا عن الإحباط وانتظروا نتائج التطويرالأزهر يشيد بقرار السعودية وقف منح تأشيرات العمرة بسبب الاحتراز من «كورونا»السفير البريطاني وزوجته يختتمان زيارتهما للمنيا بعد تأدية الصلاة بدير زارته العائلة المقدسةاليوم.. انطلاق انتخابات التجديد النصفي لنقابة «المهندسين»«صيدلة أكتوبر» تقيم دورة تدريبية عن البخاخات«توفيق»: القطاع الخاص خذلنا في الشراكة مع «مصر الجديدة»برلماني يكشف حقيقة بيع أسماك مجهولة المصدر بالأسواقتبرع بمليون جنيه للمستشفى.. أحمد حلمي: لو 100 مليون مش خسارة في مجدي يعقوبالجالية المصرية بروما: نتواصل مع جميع المصريين بأوروبا للتوعية بمخاطر الإرهابأسامة عبدالعزيز: كل المؤشرات تلمح إلى تراجع شعبية أردوغان.. فيديوخوفًا من كورونا.. عريس بحرينى يضع شرطًا لمصافحة المدعوين "فيديو"فريق طبى ينقذ "أفعى" ابتلعت منشفة شاطئ .. فيديووسط حضور حاشد.. "الصحفيين" تعرض المسرحية الكوميدية "أستوديو المعلم"سكاي: إصابة لاعب في الدرجة الثالثة الإيطالية بـ فيروس كوروناسيناريو قاتل يُقصى أرسنال من الدوري الأوروبي ويؤهل أولمبياكوستعرف على المتأهلين لدور الـ 16 من الدوري الأوروبي وموعد القرعةسهر الصايغ تخوض السباق الرمضانى بمسلسلى "النهاية" و "حب عمرى"حديقة بريطانية تمنح عشاق "Black Mirror" فرصة معايشة أحداث المسلسل.. اعرف التفاصيل

ما هو مرض تضخم العقد الليمفاوية وأعراضه؟

   -  

العقد الليمفاوية هي غدد صغيرة مستديرة موجودة في أجزاء مختلفة من الجسم، إنها جزء من الجهاز اللمفاوي المسئول عن مكافحة الالتهابات والأمراض، وتتمثل المهمة الرئيسية للغدد الليمفاوية في إيواء خلايا الدم البيضاء المسئولة عن مكافحة العدوى، نتعرف فى السطور التالية على مرض تضخم العقد الليمفاوية وأسبابه، وفقاً لموقع " factdr".

ما هو اعتلال العقد اللمفاوية؟

عندما يواجه الجسم مشكلة، مثل العدوى أو الإصابة أو السرطان، فإن مجموعة الغدد الليمفاوية في تلك المنطقة قد تنتفخ استجابة لذلك.

يحدث هذا بسبب العقد تعمل على تصفية الخلايا السيئة، حيث تتورم الغدد الليمفاوية التي يمكن ملاحظتها بسهولة في الرقبة، الفخذ، والإبطين.

إذا تم تورم أكثر من منطقة واحدة من الغدد الليمفاوية ، فقد يكون ذلك مؤشرا على بعض الإصابات (جدري الماء أو الحلق) أو أمراض الجهاز المناعي أو السرطان.

الالتهابات الفيروسية ويمكن أن تسبب تضاعف حجم العقد اللمفاوية.

اسباب مرض العقد الليمفاوية

اعتلال العقد الليمفاية يمكن أن يحدث لأسباب كثيرة بما في ذلك:

-الالتهابات

عادة ما تكون العدوى الفيروسية (مثل البرد أو الأنفلونزا) هي السبب وراء تضخم الغدد الليمفاوية، الالتهابات الاخرى التي قد تسبب اعتلال عقد لمفية هي:

-بكتيريا الحلق.

-عدد كريات الدم البيضاء.

-عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

-التهابات الأذن.

-حمى القش الحادة.

-التهابات الجلد أو الجرح.

عند محاربة العدوى الفيروسية أو البكتيرية تتضخم الغدد الليمفاوية وهذا يدل على أنها تحارب العدوى بنجاح.

اضطرابات المناعة الذاتية

يمكن أن تسبب بعض اضطرابات الجهاز المناعي مثل الإيدز وأمراض المناعة الذاتية (التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة) تضخم الغدد الليمفاوية.

لدغ الحشرات

لدغات بعض الحشرات مثل الدبابير، قد تسبب تضخم الغدد الليمفاوية.

خراجات الأسنان

يشير خراج الأسنان إلى مجموعة من القيح التي عادة ما تكون ناتجة عن عدوى بكتيرية، هناك أنواع مختلفة من خراجات الأسنان، وأحد الأعراض الرئيسية لخراج الأسنان هو تضخم العقد اللمفاوية في الرقبة، تحت الفك.

ung-thu-tuyen-giap
تضخم الغدد الليمفاوية
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة