النائب محمد فؤاد يتقدم بسؤال لوزير الشباب عن مباراة السوبر المصرى"ها ايه تانى".. اعرف أول رد لشيكابالا بعد ايقافه 8 مبارياتالعربية: رئيس الاستخبارات القطرى يلتقى رئيس الموساد الإسرائيلى فى الدوحةريال مدريد يسقط أمام ليفانتي ويفقد صدارة الدوري قبل الكلاسيكوالأهلي يدعو لمجلس طارئ غدًا للرد على قرارات اتحاد الكرةأول تعليق من شيكابالا على قرار إيقافه 8 مبارياتننشر قرارات لجنة الانضباط بشأن أحداث مباراة السوبرالمصريريال مدريد يخسرأمام ليفانتي ويفقد صدارة الدوري الإسبانياجتماع طارئ في الأهلي للرد على عقوبات السوبررسميًا.. الزمالك يعلن انسحابه من الدوريلجنة الفتوى بالأزهر تحذر مغسلين الموتى من افشاء أسرار الميتمحمد رمضان: «الطيار الموقوف» هددني.. وقلتله «خد الـ9.5 مليون من السوشيال ميديا»كاتب أمريكي: واشنطن والخطايا الثلاث في أفغانستانفورين بوليسي: ملايين المسلمين في الهند مهددون بسحب الجنسية والاعتقالمجهولون يطلقون النار على نافذة مقهى في ألمانيامسؤول كويتي: منع مواطني الصين وهونج كونج وإيران من دخول البلادالصحة الأمريكية ترفع مستوى تحذير السفر إلى اليابان بسبب كورونابرلماني: إغلاق القرية الكونية إهدار لـ355 مليون جنيه أنفقتها الدولةالأحد.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر رجبطلب إحاطة بالبرلمان بشأن عدم تطبيق عقوبات إلقاء القمامة بالشوارع

اسباب السل عديدة وأبرزها بكتيريا تنتقل من العطس أو الكحة

   -  

السل من الأمراض المعدية التى تنتج عن بكتيريا تصيب الرئتين، وكذلك قد تصيب أى مكان بالجسم، وقد تصيب أي شخص في أي عمر، والبكتيريا المسببة للسل تسمى Mycobacterium tuberculosis ، وهى بكتريا مقاومة لمعظم المضادات الحيوية وبالتالي يصعب علاجها، و ينتشر مرض السل من شخص لآخر، عادة عن طريق الهواء، عندما يسعل الشخص المصاب بالمرض النشط ويرش الرذاذ المحمل بالبكتيريا في الهواء، وفى هذا التقرير نتعرف على اسباب السل وأعراضه، وفقاً لموقع " nationaljewish".

اسباب السل 

ينتج السل عن بكتيريا تعرف باسم السل المتفطرة، كما يمكن أن تسبب البكتيريا ذات الصلة Mycobacterium bovis و Mycobacterium africanum  فى مرض السل، واستجابة الجسم لعدوى السل النشط تنتج التهابًا يمكن أن يلحق الضرر بالرئتين، المناطق المصابة بالسل النشط تملأ تدريجيا بأنسجة الندبات.

والسل هو مرض معدي ينتشر من شخص لآخر، يصاب الشخص به غالبًا باستنشاق الجراثيم في الهواء، من رذاذ شخص مريض،ومع ذلك، فإن استنشاق الجراثيم لا يعني أنك ستصاب بمرض نشط.

غالبًا ما تكون دفاعات الشخص الطبيعية قادرة على التحكم في العدوى حتى لا تسبب المرض، في هذه الحالة ، يكون الشخص مصابًا ، ولكن ليس لديه مرض نشط، وفقط حوالي 10 ٪ من المصابين سوف يصابون بالسل في حياتهم.

يمكن أن يحدث المرض النشط لدى الشخص المصاب عندما تكون مقاومة الجسم منخفضة للعدوى أو إذا كان هناك تعرض كبير أو طويل الأمد للجراثيم التي تتغلب على الدفاعات الطبيعية للجسم.

استجابة الجسم لعدوى السل النشط تنتج التهابًا يمكن أن يتلف الرئتينـ  قد يكون مقدار الضرر واسع النطاق على الرغم من أن الأعراض قد تكون ضئيلة.

لا ينتشر مرض السل بسهولة ويشمل عادة أسابيع من الاتصال مع شخص مصاب بالسل.

إذا تُرك السل دون علاج، يمكن أن يموت ما يقرب من نصف المرضى في غضون خمس سنوات وتؤدي إلى عدوى لأشخاص آخرين.

 يمكن أن يؤدي العلاج غير الملائم للسل إلى سلالات مقاومة للعقاقير من مرض السل تكون أكثر صعوبة في العلاج.

اعراض السل 

على الرغم من أن السل يرتبط في أغلب الأحيان بالأعراض التي تؤثر على الرئتين - لأن المرض يصيب الرئتين في أغلب الأحيان - إلا أنه يمكن أن يؤثر على أي عضو في الجسم، يمكن أن يسبب المرض مجموعة متنوعة من الأعراض.

-الأشخاص الذين يعانون من عدوى السل الكامنة (عدوى بدون مرض نشط) ليس لديهم أعراض.

الأعراض المعتادة للسل تشمل:

-حمى

-قشعريرة برد

-تعرق ليلي

-سعال

-فقدان الشهية

-فقدان الوزن

-دم في البلغم

-فقدان الطاقة

تعتمد الأعراض الأخرى لمرض السل النشط على نمو البكتيريا في الجسم، إذا كان مرض السل النشط موجودًا في الرئتين (السل الرئوي) وإذا كان السل النشط خارج الرئتين (على سبيل المثال ، الكلى أو العمود الفقري أو المخ أو الغدد الليمفاوية) ، فإنه يطلق عليه السل خارج الرئة وله أعراض أخرى ، وهذا يتوقف على الأعضاء المتأثرة، على سبيل المثال ، قد يسبب مرض السل في العمود الفقري ألم الظهر أو تصلب.

اسباب السل 1
اسباب السل 2
اسباب السل
لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة