لأول مرة فى تاريخه.. بنها يصعد لدور الـ 16 لكأس مصر لكرة اليد ويصطدم بالزمالكتفاصيل اليوم الثانى للحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بسوهاجتواصل برنامج الإعداد لشغل وظيفة أمين كلية بجامعة القناةسوهاج الجديدة.. صرح حضارى يخرج بالمحافظة من الوادى الضيقكابلات الكهرباء بمدينة جمصة عائمة فى مياه الصرف الصحىتلاعب وتضارب أسعار توصيلات الغاز الطبيعى يثير غضب المنياويةمدرسة بالفيوم تحصد المركز الرابع في مسابقة دورى المكاتب التنفيذيةطلاب جامعة المنوفية يزورون شركة النصر للكيماويات بأبو رواشصور .. رئيس فايد بالإسماعيلية يتفقد مدرسة الصنايع الثانويةتكريم خالد سليم بأيام القاهرة للدراما العربيةدرة بطلة الجزء الثاني من مسلسل "الحرملك 2"| صورباحث فى الشأن الليبى: الجيش الوطنى أصبح قاب قوسين من تحرير كامل الأرضالشيخ الطبلاوى يشيد بانطلاق قناة "مصر قرآن كريم".. ويكشف عن قرائه المفضلينتعرف على موعد نقل الموميات الملكية للمتحف القومى..فيديوفيديو.. العصار: «الإنتاج الحربى» تصنع دبابات ومدرعات للقوات المسلحةفيديو.. وزيرة الصحة عن نجاح الحجر الصحى للعائدين من الصين: ملحمة كبرى تُدرسحسام الشاعر: عودة الطيران البريطانى لشرم الشيخ يعنى قدوم مليون سائح لمصرصانع تمثال فرعونى من الخردة: استغرق 30 يوما وأتمنى تبنى محافظ الجيزة للفكرةأحد العائدين من الحجر الصحى بمطروح: "الحمد لله على نعمة الوطن"متحدث الصحة ينفى وجود إصابة ثانية بفيروس كورونا

4 عوامل تساهم فى نجاح مقررات مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية

   -  
أكد الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن هناك عوامل عديدة تساهم فى نجاح مقررات برلين لحل الأزمة الليبية، مشيرًا إلى أن الذى يضمن نجاح مؤتمر برلين هو توافر الإرادة السياسية والاستراتيجية للقوى المشاركة، متابعًا: أى أنه لم يكن ينجح مقررات مؤتمر برلين بين ليلة وضحاها وتشكيل مجموعة 5 + 5 هدفها تنفيذ مقررات التى تم الاتفاق عليها.

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، لـ"اليوم السابع"، إن نجاح مقررات مؤتمر برلين يحتاج إلى عدة عوامل منها أولا وجود الجانب الروسى بشكل مباشر فى عملية الاتفاق وضمان تنفيذه، مشيرًا إلى أن العامل الثانى يتمثل فى وجود أكبر كم من الضغوط على الجانب التركى من أجل وقف عمليات نقل الإرهابيين من سوريا إلى ليبيا.

ولفت الدكتور طارق فهمى، إلى أن العامل الثالث يتمثل فى تفعيل مبدأ حظر السلاح وضرورة الاتفاق حول الاتفاق على حظر السلاح، موضحًا أن العامل الرابع يتمثل فى بناء موقف دولى فى مواجهة أى تحركات أخرى وليس فقط التحركات التركية وتفهم ما يحدث على الأرض من معادلة عسكرية ومواجهة القوى التى ترفض مقررات برلين فى ليبيا وعلى رأسها حكومة فايز السراج.

وفى وقت سابق قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ينبغى العمل على التوصل لوقف دائم لإطلاق النار فى ليبيا، وهدف المؤتمر ترسيخ هدنة فى ليبيا تمهد لوقف شامل لإطلاق النار، مؤكدة أن موقف مصر والإمارات وروسيا ساهم فى توحيد موقف أوروبا من ليبيا، واتفقت مع السراج و‫حفتر، كانا هنا فى برلين لكنهما لم يشاركا فى المؤتمر ونتوقع منهما الالتزام بما تم الاتفاق عليه.‫ 
وأضافت ميركل، خلال المؤتمر الصحفى للإعلان الختامى لمؤتمر برلين حول ليبيا، أنه يجب احترام قرار حظر توريد السلاح إلى ليبيا، مؤكدة "اتفقنا على عدم دعم أطراف الصراع الليبية عسكريا، وكذلك اتفقنا على أن لا يكون لأى بلد دور عسكرى فى ليبيا وسنراقب حظر السلاح لأطراف الصراع".

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة