رئيس "النواب التشيلي": تاريخ مصر الحضاري ملهم ويجب تدريسه بشكل إلزامي في جميع أنحاء العالموزير التعليم العالي يفوض الجامعات لاتخاذ القرار بشأن تعطيل الدراسة غدااستمرار تساقط الأمطار حتى غد.. وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارةميلانيا ترامب تغازل الهند بوشاح حريرى أثرى.. اعرف حكايتهانجليزى يأكل وجبة "ماكدونالدز" بعد 14 شهرا من دفنها فى الأرض .. اعرف القصةآمال عثمان نائبا لرئيس مهرجان شرم الشيخ السينمائيصورة.. كواليس تسجيل أغنية "غابت شمس عمرى" لـ عدوية شعبان عبدالرحيمعباس أبو الحسن يهاجم محمد رمضان: باسم سمرة اللى خلصك من الموت بنزلة السمانرامى صبرى: اليوم أعلن اعتزالى تشجيع نادي الزمالك لعدم احترامه للجماهيراتحاد الكرة بعد تغيب الزمالك عن القمة: سنطبق اللائحة.. الأمن أخطرنا بعدم وجود عوائقمراقب القمة لـ في الجول: لجنة المسابقات هي من ستقرر نتيجة لقاء الأهلي والزمالكفاروق جعفر لـ في الجول: إدارة الزمالك لم تفكر في الانسحاب.. موقفنا مختلف عن الأهليميدو عن القمة: أعرف الأوامر التي حصل عليها مسؤولو شباب الزمالكتقرير.. من يقف وراء تأجيل القمة بين الأهلي والزمالك؟"بعد محضر إثبات حالة ".. لاعبو الزمالك يغادرون حافلة الفريق إلى منازلهممتعب: الزمالك تعمد عدم الذهاب للملعب.. وهل كان سيتأخر عن مواجهة الترجي؟"أوقفت فتنة كبيرة ومفيش خصم نقاط".. مرتضى يوجه رسالة لجماهير الزمالكمراقب مباراة القمة: لو تأخر الزمالك 20 دقيقة بعد تعديل الموعد سنطبق اللائحةالأهلي: على كل مسئول مراجعة نفسه قبل التحدثبعد انسحاب الزمالك من القمة.. لماذا لا يعتبر الأهلي فائزًا بالمباراة؟

7 أعراض لا تتجاهلها إذا تعرضت لإصابة فى الرأس

   -  

ارتجاج المخ يحدث نتيجة إصابة خفيفة في الدماغ ناتجة عن ضربة أو حركة سريعة للرأس، مثل ما يمكن أن يحدث أثناء ممارسة الألعاب الرياضية أو حوادث السيارات، وعلى الرغم من أن أعراض الارتجاج عادة ما تتلاشى دون علاج في غضون بضعة أيام، يجب الانتباه لها وعدم تجاهلها لإنقاذك، وحتى لا يتسبب ارتجاج المخ فى مشاكل ومضاعفات خطيرة، نتعرف فى السطور التالية على أعراض لا يجب تجاهلها عند الإصابة بارتجاج المخ، وفقاً لموقع " healthgrades".

في بعض الأحيان، على الرغم من أن الارتجاج يمكن أن يسبب آثارًا طويلة، مثل الصداع وفقدان الذاكرة والدوخة قد تستمر هذه الأعراض، التي يطلق عليها اسم "متلازمة ما بعد الارتجاج"، لعدة أشهر أو حتى سنوات، لذا إذا كنت أنت أو طفلك يعاني من ارتجاج ، فكن متيقظًا لهذه الأعراض.

7 أعراض لا تتجاهلها إذا تعرضت لإصابة فى الرأس 

الصداع

وغالبا ما يصاحب الارتجاج صداع، ومع ذلك، فإن الرأس المؤلم الذي يستمر لأكثر من أسبوع قد يكون علامة على متلازمة ما بعد الارتجاج، ويكون الصداع ما بعد الارتجاج وكأنه صداع توتر أو صداع نصفي وقد يكون الألم شديدًا أو خفيفًا ، وقد يأتي ويذهب.

 يجب أن يتم تقييم أي صداع يطول فترة طويلة بعد نوبة ارتجاجية من قبل أحد الأطباء.

طنين في الأذنين 

يمكن لارتجاج المخ أن يسبب طنين فى الأذن، ولكن إذا لاحظت أنت أو طفلك أصوات الأذن أو اضطراب السمع بعد 10 أيام أو أكثر من الارتجاج، ويعد طنين الأذنين أحد أعراض متلازمة ما بعد الارتجاج التي يجب عدم تجاهلها إذا لم يتم التخلص بعد فترة وجيزة من الإصابة الأصلية.

صعوبة التركيز 

في الارتجاج، تتصارع أنسجة المخ داخل الجمجمة، لذا فليس من المفاجئ أن يعاني الكثير من الناس من الارتباك اللحظي بعد الإصابة.

عادةً ما يزيل علاج الارتجاج الأكثر شيوعًا - الراحة - الأعراض الإدراكية، ولكن إذا لاحظت أن لديك مشكلة في التركيز في الأسابيع التي تلي الارتجاج.

 الصعوبة في التركيز على مهام مثل الواجبات المنزلية أو القراءة أو تحقيق التوازن تستدعي إجراء تقييم من قبل متخصص.

فقدان الذاكرة 

فقدان الذاكرة يحدث فقط مع ارتجاجات شديدة بما يكفي للتسبب في فقدان الوعي، لكن أي إصابة في الدماغ قد تسبب فقدان الذاكرة المؤقت، ومع ذلك ، فإن عدم القدرة على تذكر الحقائق أو المعلومات أو الذكريات بعد أسابيع من الارتجاج قد يشير إلى حالة من متلازمة ما بعد الارتجاج.

الدوار أو الدوخة 

الدوار هو الشعور بالدوخة والدوار، وفي كلتا الحالتين ، يمكن لهذه التصورات غير الطبيعية للتوازن أن تشير إلى متلازمة ما بعد الارتجاج إذا حدثت بعد أكثر من أسبوعين من إصابة الدماغ.

حساسية للضوء أو الصوت 

الأشخاص الذين عانوا للتو من ارتجاج في كثير من الأحيان لا يريدون أكثر من الاستلقاء في غرفة مظلمة وهادئة، مع شفاء الدماغ ، يجب أن تنخفض هذه الحساسية للضوء أو الصوت.

الأرق 

ليس من المستغرب أن الآثار الجسدية المحتملة للارتجاج - بما في ذلك الصداع والرنين في الأذنين - قد تجعل النوم صعبًا، ومع ذلك ، حتى بعد حل هذه الأعراض، قد لا تزال تجد صعوبة في الحصول على ليلة مريحة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة