وزير البترول: ترسيم الحدود ساهم في نهوض القطاع ونتطلع لجذب الاستثمارات الأجنبيةالصحة العالمية تحذر: عدد حالات كورونا الجديدة فى العالم يتجاوز الموجودة بالصينمحافظ الغربية يتابع أعمال رفع مياه الأمطار من الشوارعاختيار رئيس جامعة المنصورة رئيسا للجنة اختيار رؤساء الجامعاتمحافظ جنوب سيناء يشدد على الوصول لأعلى نسبة قبل التطبيق الفعلى للمنظومة«جنايات المنيا»: السجن المؤبد لمتهم شرع في قتل والدته وقتل أخرى بسبب الميراثأولى جلسات إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي في «كوبونات الغاز».. غدًاصديق عفيفي: مبارك سيظل علامة مضيئة في تاريخ مصر الحديثأدمن «آسفين ياريس»: السيسي أثلج صدورنا بجنازة مبارك العسكريةمصطفى الفقي: مبارك أضاع على مصر العديد من الفرصأيمن سلامة: عدم الوفاء من جانب أثيوبيا يستتبع المسؤولية الدوليةمفتي الجمهورية ينعى الأمير طلال بن سعود بن عبد العزيززكريا عزمي: لم يكن هناك أي نية للتوريث من قبل مبارك.. وكان يعتبره مهلكه لابنهإثيوبيا تطلب من واشنطن تأجيل آخر جولة من محادثات «سد النهضة»«غرفة السياحة»: لا يمكن وقف العمرة بسبب كورونا.. والدولة لها القرار الأخيرالأوقاف: ترجمة خطبة الجمعة القادمة إلى 18 لغةمصطفى الفقي: عبد الناصر ضرب معارضيه.. ومبارك لم يتجاوز في حق أحدجمارك سفاجا تحبط 12 محاولة تهرب جمركي لأسلحة بيضاء و49 ألف طلقة بنادق هواء | صورختام فعاليات منتدى جامعة الأقصر الإفريقى 2020 | صورالسبت.. قطع الكهرباء عن مدينة الطود بالأقصر

رأفت وربى لـ"الوفد": نطمح أن نكون أفضل كلية فى الشرق الأوسط

   -  
محرر الوفد مع وكيل الدراسات العليا بهندسة زراعية

6000 جنيه تكلفة مشاريع تخرج طلبة هندسة زراعية

الهندسة الزراعية بجامعة الأزهر تأخذ أحسن عارض بمعرض "صحارى 2019/2020"

ما زالت جامعة الأزهر الشريف لديها من الثقافات والعلم ما يخفى عن الجميع، إذ  تضم كليات على أعلى مستوى من العلم والثقافة، وطلابها يكتسبون مزيدًا من الثقافات والمعلومات القيمة تساعدهم في حياتهم اليومية، ومن تلك الكليات "الهندسة الزراعية"، التي كانت مؤخرًا قسمًا بكلية الزراعة حتى أصبحت كلية مستقلة بذاتها منذ عام 2011، وطبقت عليها القوانين مثل باقي كليات الجامعة.

وفى هذا الصدد كان لـ "بوابة الوفد" لقاء حاورت فيه الأستاذ الدكتور رأفت علي وربى، وكيل عام الدراسات العليا بكلية هندسة زراعية، ورئيس قسم القوى والآلات ، الذى أكد أن جامعة الأزهر لديها من الازدهارات ما يبحث عنه الجميع، وأضاف: "ونشهد بأننا تربينا على عرش من ثقافة العمل الواسعة داخل الجامعة".

و إلى نص الحوار:-

ما هي كلية الهندسة الزراعية وكيف أصبحت منفصلة تمامًا عن كلية الزراعة؟

 الهندسة الزراعية من أهم الكليات التي لها دور كبير في مجالات الزراعة المختلفة، مثل تصميم الالات الزراعيه وادارة وتشغيل المصانع وتصميم شبكات الري وتشغيلها وتصميم المباني والصوب الزراعيه.

و من أهم أسباب إنشاء الكلية أن خريج الهندسة الزراعية لابد أن يجمع في دراسته بين العلوم الهندسية والعلوم الزراعيه  والعلوم الرياضيه، ليكون عنده الحلول المناسبة للعمليات الزراعية  المختلفة، مما أضطرت الجامعه إلى إنفصال كلية مستقله بذاتها حتى تسهل للطالب التفرقة بين العلوم الهندسية والزراعيه.

كم قسمًا تضمها كلية الهندسة الزراعية ومجالات كل قسم؟

كلية الهندسة الزراعية تضم خمس أقسام أو شعب ما بين قسم هندسة الآلات والقوى الزراعية يختص القسم بدراسه وتصميم وتطوير الالات التي تقوم بالعمليات الزراعيه من بدايه تمهيد التربه للزراعه والتسميد والحصاد وعمليات ما بعد الحصاد، والقسم الثاني قسم هندسة التصنيع الغذائي والذي له أهمية هام في مراقبة المكينات الداخله في التصنيع الغذائي، والقسم الثالث هندسة نظم المياة والري المزرعي الداخله في تحليل المياة وتصنيع معدات الري

المختلفة، ويتم تطيبقة في النظم الجديدة الداخله في عمليات الري بالأراضي الصحراوية ومقياس كمية المياة المطلوبة للمحاصيل المختلفة، والتحكم الدائم بتسوية الأراضي الزراعية حتى يتم ضبط التسوية من خلال الليزر المتخصص في تلك التسوية.

هندسة المباني وتهيئة البيئة، وهو القسم الرابع من أقسام كلية الهندسة الزراعية، والذي له دور كبير في تصميم المباني الزراعية، في كيفية فتحات المبني والقرار في أن يتم دور واحد أو أثنين، مثل مزارع الدواجن التي يتم تصميمها على أيادي متخصصيين في مجال الهندسة الزراعية وحتى يتم تهيئة البيئة و تصبح سلامة من جميع أمراض ناتجة من تلك المزارع، وأيضًا له دور كبير في حفظ المحاصيل الزراعية من خلال إقامة مباني تعمل على حماية تلك المنتج وحفظ من أي ضرر داخل به، والقسم الخامس والأخير هو الشعب العامه وهو خريج  بجمع  بين الأقسام المختلفة  في دراسته.

هل تعمل الكلية على إقامة دورات تدريبية بكلية الهندسة الزراعية؟

نعمل على تقسيم الفرقتين الثالثة والرابعة بحسب تخصصاتهم إلى مجموعات، وعلى رأس كل قسم من أقسام الكلية مشرف مكلف بصحبة تلك المجموعات ويتم تدريبم ببعض المؤسسات والمصانع المتخصصة في مجال الهندسة الزراعية كلاً على حسب تخصصاتهم، وتعمل الكلية على تدريب الطلاب ببعض المشاريع والمعدات المختلفة بالكلية.

ما هي تكاليف مشاريع التخرج بالكلية وأهميتها؟

مشاريع خريج طلاب الهندسة الزراعية عملون على مشاريع قيمة تساهم في التنمية المستدامة داخل الدولة ليصل سعر المشروعات ما بين 2000 إلى 6000 جنيه وتعد مشاريع لها قيمة وعلى قدر كبير من تحقيقيها داخل الدولة، حيث حصُلت كلية الهندسة الزراعية على المركز الأول بمعرض صحارى خلال عام 2019 ويعد حدثًا رائعًا في حد ذاته بأن تظهر هندسة

الزراعية وطلابها الأجلاء بثوبها المبهر والمزدهر وسط الكثير من العارضيين، ويتحدث عنها كل من زار جناح الكلية بالمعرض متأملين تلك المشاريع التي أبهرت الجميع من أفكار شباب جامعة الأزهر الشريف التي تفاجئًا دائمًا بكل ما هو جديد من عالم الثقافة ورسخ قيم الأزهر في عقول الكثير من المواطنين.

ما هي دور تلك المشاريع على أرض الواقع وكيف يتم تطبيقها؟

مشاريع كلية الهندسة الزراعية تدخل في كثير من المجالات الزراعية المختلفة والتي يستفادة منها المزارعين، حيث يدخل النوى بعد الفرقَ في كثير من المنتجات مثل الأدوية أو الاعلاف، وتدخلت الهندسة الزراعية في زراعة البنجر، والتي له آله متخصصة في صناعة البذرة، وعملت تلك الآلات على توفير البذوربعد أن كان يستهلك الفلاح حوالي 10 كيلو من تقاوي البنجر أنجزت الآله تلك الكم الهائل من التقاوي لتنخفض لحوالي 4 كليو من تقاوي البنجر، وغيرها من الزراعات الأخرى، مما وفرت الكثير من القيمه النقديه للفلاح.

كم عدد سنوات كلية الهندسة الزراعية؟

4 سنوات يتخرج منها الطالب حاصلا على بكالريوس  الهندسة الزراعية والقسم الذي تخرج منه يضاف إلى شهادة التخرج، بعد أن وضعت الكلية الأقسام التي تم ذكرها من قبل، ولاتوجد كلية الهندسة إلا بجامعة الأزهر الشريف فرع "القاهرة- وأسيوط".

ما هي أهداف كلية الهندسة الزراعية؟

 1- تطوير الخطة الدراسية لكلية الهندسة الزراعية  لتواكب التطور الحديث في استخدام التكنولوجيات العصرية وتطبيق معايرة الجودة والاعتماد لتطوير أداء الطالب فى الإدراك والتعلم والتعامل مع الغير والارتقاء للتخطيط وحل مشاكل التنمية في المجتمع.
  2-  إضافة اتجاهات للخريج كمتطلبات المجتمع مثل ترشيد استخدام المياه واستيعاب وتشغيل المعدات الثقيلة واستخدامها في عمليات التوسع الأفقي وإقامة مجتمعات عصرية جديدة في المنطق المضافة أو الجديدة لتكن عونا في حل مشكلات شباب الخريجين وتحقيق البعد الأستراتيجى الأمن للوطن
 3- تشجيع الدارسين على البحث والابتكار بإضافة مقررات لتنمية المهارات الذهنية والتطلع لبرمجة الخطط الاقتصادية والمجتمعية والنقاش والحوار البناء والمساعدة أو اتخاذ القرار في الخطط ومناقشتها والإذعان لبرامج التطوير في التعليم وتنمية مهارات المعلم والمدرب لاستفادة الخريج في التعليم والتدريب.

في نهاية الحوار ما هي مواصفات خريج كلية الهندسة الزراعية؟

يجب أن يكون خريج كلية الهندسة الزراعية قادرا علي:

  - إدارة محطات الميكنة الزراعية .

  - تطوير وتشغيل وصيانة أنظمة الري والصرف الزراعي.

  - التخطيط لإنشاء المجمعات الزراعية والصناعية .

  - يدير الموارد المائية بكفاءة .

  - يتعامل مع الآلات والمعدات والأدوات بطريقة آمنة.

  - يدير العمليات المرتبطة بتشييد المباني الزراعية.

لمطالعة الخبر على الوفد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة