السبت داليا البحيري في ضيافة عمرو الليثي في «واحد من الناس»المجلس الأعلي للإعلام يطلب عدم إثارة الخلاف أو الفتنة الرياضيةسافر لتغطية مباراة بدورى الأبطال.. إصابة صحفي إسباني بفيروس كورونا في إيطاليانادي هونفيد المجري يعزل مدربه الإيطالى خوفًا من انتشار كوروناغرفة عمليات على مدار الساعة بغرفة السياحة بعد قرار التعليق المؤقت لرحلات العمرة بسبب "كورونا"إيني تعلن عن اتفاق مع مصر.. وتكشف: مساهمة يونيون فينوسا في محطة دمياط تتحول لـ50% لإيني و30% لإيجاسبيان من وزارة البترول بشأن التسوية مع شركتي سيجاس ويونيون فينوساكيف تعزل نفسك ذاتيا 14 يوم بالمنزل فى حال الاشتباه بأعراض كورونا؟جامعة الأقصر تختتم فعاليات المنتدى الأفريقي 2020 بفيلم للإقلاع عن المخدراتتعليم الوادي الجديد تطرح مبادرة "امتحان بلا مراقب" لزرع الثقة بالنفس للطلابمحافظ الإسكندرية يستقبل قنصل عام روسيا لبحث تعزيز العلاقات بين الجانبينورشة عمل عن عيوب النطق بالمؤتمر الدولي السنوي للأنف وأذن جامعة المنصورةاتحاد طلاب آداب الإسكندرية يطلق حملة تبرع بالدم.. صورصور.. محافظ مطروح يرأس المجلس التنفيذي للمحافظة لمتابعة تنفيذ المشروعاتأوقاف الإسكندرية: 660 أمسية دينية فى شهر رجب بكل المساجدبالأسماء..50 مرشحا يتنافسون على مقاعد التجديد النصفي لنقابة مهندسي الشرقيةضبط 122 مخالفة وإشغال طريق بحملة مكبرة شرق الإسكندرية.. صورصور.. محافظ كفر الشيخ: ربط التعليم الفني بالمجتمع لثقل مهارات الطلابإحالة أوراق متهمة بإرضاع ابنتها «مية نار» بالبحيرة للمفتياجتماع بين ميناء الإسكندرية وغرفة الملاحة لبحث النهوض بصناعة النقل البحرى

«المستوردين»: انخفاضات مرتقبة بأسعار السلع بعد تراجع الدولار

-  
سعر الدولار - صورة أرشيفية - صورة أرشيفية

قال متى بشاى، عضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن السوق تشهد حالة من الركود رغم انخفاض الأسعار نسبيًا تأثراً بتراجع الدولار.

وتوقع «بشاى» في بيان صحفى أمس، أن تشهد السوق التجارية والقطاع الصناعى انتعاشة كبيرة منتصف العام الجارى، خاصة في ظل اتجاه الحكومة لاتخاذ حزمة من القرارات لتنشيط القطاعين، ما ينعكس إيجابيًا على الأسعار والمستهلكين.

وأضاف أن اتجاه سعر الصرف إلى الانخفاض سيكون له أكبر الأثر في تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة على القطاعات كافة، سواء السلع الغذائية أو الاستهلاكية، مشيرا إلى أن مصر تستورد نحو 70% من احتياجاتها من الخارج، سواء سلع تامة الصنع أو مكونات ومستلزمات إنتاج.

وأرجع تراجع سعر الدولار لعدة عوامل، أهمها عودة السياحة إلى معدلات جيدة مقارنة بالأعوام السابقة، وعدم استيراد غاز بعد اكتشافات الغاز التي حققت الاكتفاء الذاتى، بالإضافة إلى تحويلات المصريين عبر الجهاز المصرفى بعد ضرب السوق الموازى للدولار بعد التعويم، مؤكدا أن كل هذا العوامل وغيرها ساعدت على وفرة الدولار وقلة الطلب عليه، وبالتالى ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار.

ولفت إلى أن الأهم من تراجع الدولار هو خفض التكاليف والأعباء المحملة على السلع، سواء المحلية أو المستوردة، موضحا أن عناصر الإنتاج محليا ما زالت مرتفعة، وكذلك الأعباء على المستورد الخاصة بالفحص المسبق والأسعار الاسترشادية ما زالت مرتفعة وتضيف أعباء كثيرة على السلع، وفى حالة تعديل بعض القرارات الخاصة بالاستيراد، ستنخفض الأسعار بنسب تتراوح بين 20 إلى 25% فوراً.

وشهدت سوق الصرف خلال الفترة الأخيرة تراجعات حادة لسعر الدولار مقابل الجنيه، وسط تأكيدات تزايد تدفقات النقد الأجنبى.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة