4 أبراج ما بتحبش الشات.. اعرف السبب وتتواصل معاهم إزاىأطعمة تزيد من نشاطك وحيوتيك وطاقتك أبرزها البيضأهالى الإسماعيلية يطالبون بإزالة الإشغالات بشارع هدى شعراوى..وصورأجنبى نصب على صاحبة أتيليه يعترف: "بحوش عشان أجيب توك توك"المعمل الجنائى يحدد مصير مسئول ضبط بحوزته مستلزمات طبية مجهولة بالوايلىمكرم محمد أحمد: العالم كله يشكو من حالة الفوضى الليبية.. فيديوللاستفادة من خبرات الجيش المصري.. ناجي شهود يتحدث عن التدريب المشترك مع الجانب الفرنسي.. فيديوأنت حلالى .. مروة نصر تسجل أحدث أغنياتها بتوقيع زووموالله زمان.. أشرف عبدالباقى وهنيدى يسترجعان ذكريات "صاحب صاحبه" بعد 18 سنةهاجر الشرنوبى مع أحمد عز فى كواليس المسلسل الرمضانى "هجمة مرتدة"شيرين رضا تدخل "الغسالة" مع أحمد حاتم وهنا الزاهد ومحمود حميدةمدرب الإسماعيلى يدرس مباريات بيراميدز قبل موقعة كأس مصرمنتخب اليد 2002 أمام البحرين ورومانيا فى بطولة البحر المتوسطأسعار اللحوم اليوم .. الكندوز 110 جنيهات والجملى يبدأ من 90 جنيهاغدا..المصرية للاتصالات تعلن عن نتائج أعمالها لعام 2019صابر الرباعي يعلق على حادث القتل في فيلا نانسي عجرمخالد سرحان يجسد دور شقيق يسرا في دهب عيرةمنها الخيار والسبانخ.. خضروات تعزز من عملية الأيضغادة رجب وزوجها ضيفا منى الشاذلى فى "معكم".. الليلةفرقة عاصي للبالية ضيفة برنامج 4 شارع شريف.. اليوم

دار الإفتاء: البكاء عند زيارة القبور جائز ولا حرج فيه

   -  
ما حكم البكاء عند زيارة القبور؟.. سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية وأجابت عنه عبر موقعها الإلكترونى على شبكة الإنترنت، حيث قالت الدار:"أولًا: زيارة القبور جائزة للرجال والنساء؛ فعَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ، فَزُورُوهَا، فَإِنَّ فِي زِيَارَتِهَا تَذْكِرَةً» أخرجه مسلم في "صحيحه" وأبو داود في "سننه" واللفظ له.
 
وتابعت دار الإفتاء المصرية:" ثانيًا: البكاء عند زيارة القبر جائز؛ فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: "زَارَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَبْرَ أُمِّهِ فَبَكَى وَأَبْكَى مَنْ حَوْلَهُ" أخرجه مسلم في "صحيحه".
 
واختتمت دار الإفتاء:"وعليه: فمجرد البكاء عند زيارة القبور جائزٌ ولا حرج فيه، ولكن لا يجوز التلفظ بالألفاظ التي تخالف الشرع الشريف مما فيه إظهار للجزع أو الاعتراض على القدر..والله سبحانه وتعالى أعلم".
وكان الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قد أكد فى فتوى سابقة، أنه لا ينبغي للمسلم أن ينقطع عن زيارة المقابر، لما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم :كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها، فإنها تذكر الآخرة".
 
وأضاف عثمان، إن زيارة القبور تذكر العبد بأنها آخر رحلة الإنسان إلى الله، والعبد لا ينبغي له أن ينقطع عن زيارة أبيه أو أمه، ولكن من آن لآخر يذهب للمقابر ويدعى لموتى المسلمين وأقاربه، قائلا: "وروى عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما من مسلم يمر بقبر أخيه فسلم عليه إلا رد الله عليه روحه فرد عليه السلام".
 
وتابع عثمان:"والإمام بن الجوزى تكلم عن مسألة زيارة القبور وذكر اثرا عن امرأة صالحة جاءت له فى المنام وقالت با بني لا تنقطع عن زيارتي فإني ابشر بمجيئك وانت على القنطرة"، واختتم أمين الفتوى بدار الإفتاء :"فالإنسان لا ينبغي الانقطاع عن زيارة أقاربه وليعلم أنهم يحسون به ويسلم عليهم ويردون عليه السلام، كما بين رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة