البنك المركزى يعلن ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج لـ2.9 مليار دولار فى يوليووائل غنيم للمقاول الهارب: إنت مغفل وتايه ومش لاقى حاجة تعملها وبتكفر الناس..فيديوالأرصاد تتوقع طقس مائل للحرارة غداً وأمطار على السواحل الشماليةوائل غنيم لـ محمد علي: "نصاب وأبوك متبرى منك ورايح فى ستين ألف داهية"..فيديواللقطات الأولى لانفجار موقع لـ حزب الله فى بلدة عين قانا جنوب لبنانأبوالحجاج عميدا لكلية تكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية بأسيوط750 جنيها منحة للعاملين بجامعة بنها بمناسبة بدء العام الدراسي الجديدشركات السياحة: السعودية لم تعلن ضوابط أو موعد تشغيل رحلات العمرةضبط 3 أطنان دواجن فاسدة داخل مجزر في عين شمس"تعليم الغربية" تناقش مع نائب الوزير استعدادات العام الدراسي الجديدعبدالغفار يتفقد "إيفا فارما" ويطلع على مشروع تصنيع خامات أدوية كورونامحافظ كفر الشيخ: رؤساء المراكز والمدن يشرفون على حملات النظافةمصدر أمني يكذب قنوات الإخوان بشأن اشتباكات الشرطة مع أهالي منفلوط: تروّج الشائعات"العربية للتصنيع" تبحث مع أكاديمية البحث العلمي دعم إنتاج الابتكاراتالخميس.. تشييع جثمان رجل الأعمال محمد فريد خميسالرئيس السيسي يستقبل جلواك ويؤكد عزم مصر على تقديم الدعم لجنوب السودانأبو السعد: جماعة الإخوان الإرهابية لم يعد لها مكان في مصر وتعمل على إثارة البلبلة بين الحين والآخررئيس "اتصالات النواب": المصريون أحبطوا مؤامرة «الجزيرة» ورفضوا النزول للشوارعخبير بمكافحة الجماعات المتطرفة: عناصر جماعة الإخوان الإرهابية يعيشون على "سبوبة" ترويج الشائعاتوأنا 10 سنين.. منال سلامة تكشف كارثة لها في المطبخ.. فيديو

بعد الجلسة التنظيمية.. المراحل المُقبلة في إجراءات مُحاكمة ترامب

-  
دونالد ترامب لدى وصوله إلى مركز المؤتمرات خلال منت

واشنطن- (أ ف ب):

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي ليل الثلاثاء/ الأربعاء وسط انقسام حزبي حاد في الأصوات على الجدول الزمني لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب في سياق آلية عزله، بعد مواجهة استمرت حوالى 13 ساعة بين الغالبية الجمهورية المصممة على تسريع الإجراءات والمعارضة الديموقراطية المنددة بتبرئة محسومة مسبقا.

وقبل التصويت على هذا "القرار التنظيمي" للمحاكمة الذي طرحه زعيم الغالبية الجمهورية ميتش ماكونيل، رفض المجلس 11 تعديلا اقترحها الديموقراطيون بهدف إرغام البيت الأبيض ووزارتي الخارجية والدفاع على تقديم شهود ووثائق.

في ما يلي المراحل المقبلة للمحاكمة الجارية في مجلس الشيوخ ضمن ثالث آلية لعزل الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة.

الحجج

يعرض النواب الديموقراطيون السبعة المكلفون الادعاء برئاسة آدم شيف اعتبارا من الساعة 13,00 (18,00 ت غ) الأربعاء حججهم الداعية إلى إدانة ترامب بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجرس.

وأمام فريق الادعاء مهلة 24 ساعة موزعة على ثلاثة أيام كحد أقصى لإقناع مجلس الشيوخ بأن الرئيس الجمهوري ضغط على أوكرانيا مشترطا أن تعلن كييف فتح تحقيق بحق خصمه الديموقراطي جو بايدن الذي قد يواجهه في انتخابات 2020 من أجل منحها مساعدة عسكرية حيوية جمدها البيت الأبيض، ثمّ حاول إخفاء القضية.

وبعد ذلك، تمنح المهلة ذاتها لفريق الدفاع عن ترامب برئاسة المستشار القانوني للبيت الأبيض بات سيبولوني لعرض حججهم، وسيؤكد محامو الرئيس أنه كان يمارس صلاحياته حين طلب من أوكرانيا التحقيق بشأن جو بادين بعدما عمل ابنه هانتر في مجموعة "بوريسما" للطاقة في بلد يعاني من فساد معمم، ثم رفض التعاون مع تحقيق يعتبره "مطاردة شعواء" ضده.

أسئلة خطية

بعد ذلك يمكن لأعضاء مجلس الشيوخ المئة (53 جمهوريا و47 ديموقراطيا) طرح أسئلة خطية على فريقي الادعاء والدفاع على مدى 16 ساعة، توجه إلى رئيس المحكمة العليا القاضي جون روبرتس الذي يترأس المداولات، فيقوم بتلاوتها.

شهود ووثائق

بعد مرحلة طرح الأسئلة، تخصص ساعتان لكل من ممثلي الادعاء والدفاع لعرض حججهم تأييدا أو رفضا لاستدعاء شهود مثل كبير موظفي البيت الأبيض ميك مالفيني والمستشار السابق للأمن القومي جون بولتون، وطلب وثائق على ارتباط بالقضية الأوكرانية من مذكرات واتصالات ورسائل إلكترونية وغيرها.

ثم يصوت مجلس الشيوخ على استدعاء شهود وطلب وثائق.

والديموقراطيون بحاجة إلى 51 صوتا من أجل ذلك، ويتحتم عليهم بالتالي إقناع أربعة جمهوريين بتأييد طلبهم، وهو ما يبدو مستبعدا على ضوء الانقسام الشديد الذي ظهر بين المعسكرين في جلسة الثلاثاء.

ويصوت أعضاء مجلس الشيوخ مرتين، الأولى للموافقة على الاستماع إلى الشهود المحتملين في جلسة مغلقة، وبعد ذلك في جلسة علنية.

تصويت نهائي

وبعد المداولات التي لم يتضح بعد إن كانت ستجري في جلسة مغلقة أو في جلسة علنية، يصوت أعضاء مجلس الشيوخ على كل من بندي الاتهام.

ينبغي الحصول على غالبية الثلثين (67 صوتا) في كل من الاقتراعين من أجل عزل الرئيس، ومن شبه المؤكد في ظل التأييد الديموقراطي التام لترامب أن المجلس سيحكم بتبرئته.

وقد يتم التصويت في نهاية الأسبوع المقبل، قبل موعد الخطاب السنوي حول حال الاتحاد الذي سيلقيه ترامب أمام الكونجرس في 4 فبراير.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة