مرصد الأزهر لمكافحة التطرف يدين اختطاف 15 شخصًا فى عمليات إرهابية بنيجيريامحافظة القاهرة توجه رؤساء الأحياء بالعمل حتى السادسة مساء لاستلام طلبات التصالحنائب بطريرك الكاثوليك يبحث مع مجمع الكهنة بالإسكندرية نشاطات الخدمةحملة لإزالة التعديات على تحويلة ادكو القديمة بالبحيرة لمواجهة السيول.. صورمحمد الفنجرى ..قصة صيدلى توفى متأثرا بكورونا بعد فقده 3 من أسرته وآخر رسائله: "إدعولى بموت"ياسمين فؤاد: مصر تضع كل خبراتها للمساهمة في إيجاد حل لأزمة السفينة صافر"الصحفيين" تعلن فتح باب القيد للمؤجلين من لجنة تحت التمرينالشوربجي: التنسيق مع وزارة الاتصالات لعمل ميكنة كاملة للمؤسسات الصحفية القوميةالوطنية للصحافة تكرم المتميزين في تغطية انتخابات مجلس الشيوخ | صورتعرف على درجات الحرارة غدا الأربعاءالزراعة: تحصين أكثر من نصف مليون رأس ماشية ضد مرض الحمي القلاعية والوادي المتصدع في 3 أيامأجازت الإمارات استخدامه.. ما تريد معرفته عن اللقاح الصيني ضد كورونالقاح كورونا الصينى لم يسبب أى آثار جانبية على المتطوعين الروس فى التجارباطمن على نفسك..ما هو فحص هرمون الغدة الجاردرقية وأهميته؟تيسيرا على عمال النظافة| صناديق متحركة لجمع القمامة بالدقهلية..صورلبحث سبل التعاون بين البلدين.. محافظ السويس يستقبل سفيرة كولومبيا بالقاهرةبحضور مساعد وزير المالية.. غرفة الإسكندرية تبحث سبل تسهيل الإجراءات الجمركيةلمجابهة كورونا .. إهداء خمس بوابات تعقيم إلى مكتبة الإسكندريةمحافظ البحيرة: تقدم 160 ألف مواطن للتصالح فى مخالفات البناءبسبب الفيضان .. محافظة القليوبية تكشف حقيقة إخلاء منازل بالقناطر الخيرية

مدبولي يكلف بإعداد تقرير خلال شهر بتصور متكامل للحفاظ على بحيرة قارون وسبل الاستفادة منها

   -  
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمُتابعة أعمال اللجنة الخاصة بإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، بحضور الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور احمد الأنصاري، محافظ الفيوم، ومسئولي الجهات المعنية.
وعرض وزير الري تقريراً حول إجراءات إدارة مياه البحيرات بمحافظة الفيوم، موضحاً أن البحيرات بالمحافظة تستقبل مياه الصرف الزراعى لزمام 430 ألف فدان، بالإضافة الى 70 ألف فدان، فهي صمام أمان للحفاظ على الرقعة الزراعية، وبالتركيز على بحيرة قارون أشار الوزير إلى أن مساحتها تبلغ حوالي 55 ألف فدان، ويزودها بالمياه مصرفا البطس والوادى، واللذان يصرفان يومياً على بحيرة قارون حوالى 1.25 مليون م مكعب، وهو يساوي معدل البخر ومن ثم تحافظ هذه الكمية على ثبات منسوب البحيرة، مؤكداً أنه لذلك يجب الحفاظ على هذه البحيرات كصمام أمان للمحافظة، ومنع التعدى عليها أو تقليص مساحتها.
وأشار الوزير إلى أنه تم الانتهاء من تطهير مصرف الوادي من المبدأ وحتى المصب بطول 35 كم، وأما فيما يتعلق بمصرف البطس، فقد تم تكريك المصرف من المصب حتى الكيلو 10.7 كم، ويتم استكمال أعمال التكريك.
واستعرضت وزيرة البيئة نتائج تنفيذ تكليفات رئيس الوزراء بشأن إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، ومن بينها الجهود فيما يتعلق بتشغيل وتغيير الفلاتر واستكمال أعمال التكريك، إلى جانب تخفيض الملوحة وإضافة زريعة جديدة من الجمبري بالبحيرة، وتوليد الطاقة الكهربائية من خلال نشر الألواح الشمسية على مسطح بحيرة قارون، وضخ كميات المياه المناسبة ببحيرة قارون للحفاظ على منسوب البحيرة وضمان جودة المياه، كما تم استعراض بيان متكامل تم إعداده عن المصانع الموجودة بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم، وعددها 189 منشأة، لحصر المنشآت المخالفة لقانون البيئة واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، واستدعاء مسئولي هذه المنشآت لتقديم خطط اصحاح بيئي وفقاً لجداول زمنية محددة.
كما عرض ممثل الهيئة الهندسية تقريراً حول مشروع معالجة مياه مصرف البطس ببحيرة قارون، وكافة الحلول المقترحة لذلك، معتبراً أنه أحد المشروعات التي تنفذ لتحسين خواص المياه والمحافظة على البيئة البحرية والمحيطة بالبحيرة، وكذا الحفاظ على إنتاج الأسماك بالبحيرة واستخراج الأملاح، لتحقيق الاستفادة المثلى من مياه البحيرة من خلال معالجتها لتتوافق مع الغرض من استخدامها. من جانبه وجه رئيس الوزراء الوزارات والجهات المعنية، بسرعة إعداد تقرير موحد، يتضمن التصور المتكامل الذي تقترحه تلك الجهات فيما يخص الحفاظ على بحيرة قارون، وسبل الاستفادة المُثلى من البحيرة، وفقاً للأغراض المختلفة، سواء ما يتعلق بصيد الأسماك، أو استخراج الملح، أو توليد الطاقة الكهربائية من خلال الألواح الشمسية، على أن يتضمن هذا التصور خطة زمنية واضحة للتنفيذ، ودراسة جدوى حول التكلفة والعائد، ويتم عرض هذا التصور على رئيس الوزراء خلال شهر من تاريخه، حتى يتسنى العرض على رئيس الجمهورية، تنفيذاً للتكليفات الرئاسية بالحفاظ على بحيرات مصر، وتحسين خواصها الطبيعية، وإزالة التعديات عليها.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة