انسي يا فضل.. مرتضى منصور يعلن عدم خوض مباراة القمةمرتضى منصور يوبخ خالد الغندور بسبب نجم الأهلي.. فيديوفان دايك عقب هزيمة ليفربول: أتليتكو مدريد نفذ خططاً غريبة في الملعبتعرف على منشآت المرحلة الأولى لتطوير سور مجرى العيون بعد إزالة المدابغأمطار ورياح.. توقعات «الأرصاد» لطقس الأربعاءعمرو عبد الرازق: تطوير شركات قطاع الأعمال يساهم في التنمية الشاملة بالدولةلكل اسم حكاية.. مدينة نويبع.. ملتقى الأشقاء العرب .. صورلا تستخدمها باردة.. كيفية استعمال قطرات الأذن4 علامات فى مرحلة الخطوبة هتقولك إنه بخيل.. أبرزها "الخناقة قبل عيد ميلادك"بفستان وردى منقط منذ 38 سنة.. ميشيل أوباما تشجع الطلبة على تحدى الموسيقىسفينة تقطع آلاف الأميال بدون طاقم وتظهر على سواحل أيرلندا.. اعرف القصةالبابا تواضروس يترأس صلوات عشية ويلقى عظته الأسبوعية من الكاتدرائية اليومأول رد من الصحة على وفاة 3 طلاب بـ كورونا في الإسكندريةبسمة وهبة تدافع عن مطربي المهرجانات: الكلام عن انحدار الذوق مضيعة للوقتالتوتر مرض له أعراض وعلاج تعرف عليهالزهايمر أسباب واعراض المرضتوفير علاج لأطفال أسرة ببني سويف.. والمحافظ يأمر بصرف معاش إضافي"الغربية تحارب تزويغ الأطباء".. تركيب لوحات إرشادية مضيئة بأسماء الهيئات الطبية المتواجدة بالمستشفيات.. وكيل الصحة: هدفنا تحسين الخدمة ومعاقبة المقصريشاب بالمنيا مصاب بشلل تيبسى وأجرى 6 جراحات ويبحث عن وظيفة.. صورزوجة تطلب 3 آلاف جنيه أجر خادمة من زوجها العاطل عن العمل بإمبابة

ما هي القطاعات المستفيدة والخاسرة من ارتفاع الجنيه أمام الدولار؟

-  
أسعار الدولار

كتب- مصطفى عيد:

توقع بنك استثمار فاروس أن يستفيد عدد من القطاعات من الارتفاع الأخير في سعر الجنيه أمام الدولار خلال الفترة منذ بداية عام 2019 وحتى الآن.

وأرجع فاروس، في تقرير له اليوم الثلاثاء، استفادة هذه القطاعات وهي قطاع السلع الاستهلاكية، والرعاية الصحية والأدوية من ارتفاع الجنيه، إلى تراجع تكلفة إنتاج السلع أو توفير الخدمات.

وقال فاروس إن القطاعات الخاسرة من قوة الجنيه تتضمن قطاعات المقاولات، والصناعة، والكيماويات والأسمدة، والبتروكيماويات، ومواد البناء، وهو ما أرجعه فاروس إلى تراجع إيرادات التي تعتمد كثير من شركاتها إما على التصدير للخارج، أو تنفيذ مشروعات خارج البلاد.

وشهدت أسعار الدولار تراجعا ملحوظا أمام الجنيه منذ بداية عام 2019، وحتى الآن، والذي شهد تسارعا في الأيام الثمانية الأخيرة، لتصل قيمة الانخفاض منذ بداية العام الماضي إلى 212 قرشا بنسبة 11.8%، منها منذ بداية 2020 فقط 25 قرشا بنسبة 1.6%.

ووصل متوسط سعر الدولار في البنوك حاليا، بحسب بيانات البنك المركزي، إلى نحو 15.74 جنيه للشراء، و15.84 جنيه للبيع.

وقال فاروس إن متوسط سعر الدولار أمام الجنيه ابتعد من الافتراض المبدئي عند 18.50 جنيه خلال عام 2019 إلى متوسط 16.81 جنيه وذلك مع نهاية العام الماضي.

ومن بين الشركات المقيدة في البورصة، التي يتوقع فاروس أن تستفيد من ارتفاع الجنيه أمام الدولار، شركات إيديتا، وجهينة، ودومتي، وعبور لاند، وجي بي أوتو، والشرقية للدخان، والقاهرة للدواجن، والكويتية المصرية القابضة، والمصرية الدولية للصناعات الدوائية "إيبيكو".

ومن بين الشركات التي يتوقع فاروس أن تتأثر سلبا بارتفاع الجنيه القلعة القابضة، وسيدي كرير للبتروكيماويات، ومصر لإنتاج الأسمدة، وأبو قير للأسمدة، والسويدي إليكتريك، والإسكندرية لتداول الحاويات، وراية لمراكز الاتصالات، والنساجون الشرقيون، والعز للبورسلين، ومصر للألومنيوم، وحديد عز، وعز الدخيلة.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة