مسؤول بـ"الاتصالات": تدريب 4500 شاب بمبادرة "رواد تكنولوجيا المستقبل"نائب الغرف التجارية: أسعار السلع تراجعت فى الأسواق بنسب متفاوتةالأطباء: استقرار حالة مصابات حادث طبيبات المنيا وحالتان فى العناية المركزةعبد الحليم قنديل: الحسم العسكرى بليبيا هو الطريق للحل السياسىحكايات الحزن والألم.. إيمان الحصرى تعرض تقريراً مأساوياً عن حادث طبيبات المنياهزموا الأكل.. 3 شباب ينجحون في رحلة فقدان الوزن: حياتنا تغيرت 180 درجةاليوم.. إعادة محاكمة 6 متهمين بحرق كنيسة "كفر حكيم"الكهنة يغسلون أرجل الأقباط في قداس عيد الغطاس.. أعرف السبب"الرى " تزيل 107 مخالفة تعدى على حرم مجرى نهر النيل بالمحافظاتالإعلام.. من أين نبدأ؟بلغت من العمر أرذله (مقالة قصصية)شخبطة 2ابتسم وإلّا!فوائد الفراولة التخلص من الوزن الزائد وتقوية المناعةرئيس مدينة الأقصر يكشف خطة المدينة لمواجهة الأمطار .. تعرف عليهامحافظ بنى سويف يوجه بنقل عجوز "بلا مأوى" إلى دار رعاية المسنينرئيس العلوم السياسية بجامعة القناة: الأطراف الأوروبية ستتخذ موقفًا موحدًا ضد أردوغان بمؤتمر برلينأحمد قذاف الدم: العالم يرى ليبيا برميل نفط وغاز .. فيديوفيديو لـ عمرو أديب .. أبو هشيمة من الفيوم: اللي بيحصل على السوشيال ميديا من وحي الخيالقذاف الدم: دويلة قطر ستعتذر عن جرائمها.. وقناة الجزيرة بلا قيمة.. فيديو

11 علامة تكشف لكِ: هل تعرض طفلك للعنف؟

   -  
هل تعرض طفلك للعنف؟

كتبت- أسماء مرسي

تعاني بعض الأمهات من ظاهرة تعرض أطفالهن للعنف والمعاملة السيئة في المدارس أو النادي دون معرفتهن.. فكيف تعرفين أن طفلك تعرض لذلك.

وللإجابة على هذا السؤال، كشف إبراهيم خطاب، المستشار النفسي والأسري، في تصريحات لمصراوي، بعض العلامات التي تكشف تعرض طفلك للعنف أو المعاملة السيئة أم لا:

- يكون الطفل ثقته بنفسه ضعيفة جدًا، ولا يعتمد علىى نفسه.

- يجب أن تنتبهي لكثرة بكاء الطفل عند ذهابه للمدرسة، أو الأنشطة الاجتماعية.

- يمارس العنف ضد إخواته الصغار نوعا من رد الاعتبار، ويصبح أناني في تعامله معهم.

- العنف يجعل الطفل يمارس شغب في المنزل، بشكل مفرط، ويتحدث بألفاظ سيئة.

- آثار عدوان على الجسد، وتمزق الملابس تكشف تعرض طفلك للعنف.

- فقدان أدواته المدرسية بصفة مستمرة، قد يكون أحدهما يأخذ منه الأشياء بقوة وعنف دون أن تدري.

- انخفاض مستوى طفلك الدراسي، ربما يكون بسبب المعاملة السيئة.

- ضعف شهية طفلك، أو الأكل الكثير بشكل مفرط.

- الشعور بالحزن الدائم، والانطواء والصمت في كثير من الأوقات.

- شعور طفلك باضطراب في النوم، والقلق، والكوابيس المستمرة في نومه.

- شعور طفلك بالقلق والتوتر، والتبول اللاإرادي من علامات تعرضه للعنف.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة