الأمطار تغرق شوارع الغربية.. والمحافظ يدفع بسيارات الكسحلن تنطفئ أنوارها.. شرم الشيخ مدينة عالمية في عهد الرئيس السيسيمحافظ سوهاج يتفقد المشروعات الإنتاجية بالمحافظةوداعا للزحام .. ماذا تفعل القاهرة في جسر السويس والمطريةرفع 301 حالة إشغال بأحياء مدينة أسوان .. صورالغضبان يتابع أعمال اللجنة المكلفة بإدراج محافظة بورسعيد ضمن مسار العائلة المقدسةإنقاذ أتوبيس سياحى عالق بسبب مياه الأمطار بجوار المصرف العمومي بسيوةنائب رئيس مجلس الدولة: الجهة الإدارية تصدر القرار الإداري بقصد تحقيق مصلحة عامةمستشار بمجلس الدولة الفرنسي: الإجراءات العاجلة نقطة مهمة للقاضي الإداريوزير العدل: ورش الاتحاد العربي للقضاء الإداري تسهم في تبادل المعارف بين المشاركينفي الاحتفال بعيد الشرطة.. وزير الداخلية يسجل كلمة شكر للرئيس السيسيتأجيل محاكمة 6 متهمين في قضية "حرق كنيسة كفر حكيم"رئيس مجلس الدولة: نظام وقف التنفيذ نشأ مع بدايات القضاء الإداريممثل "يونيسيف" في مصر: وجدنا رغبة صادقة من الحكومة لإعداد مدونة إعلامية للطفلتشييع جنازة محمود السقا من جامعة القاهرةقرار وزاري بتعيين عادل النجار رئيسا لجهاز 6 أكتوبر الجديدةالصحة: تسجيل 530 ألف مواطن في الأقصر بالتأمين الصحي الشاملمعهد القلب يشكر بيت الزكاة بعد التبرع بـ12 قسطرة تصوير للموجات"ارتضينا بقضاء الله".. أول رسالة من مايا مرسي بعد وفاة ابنهاوزير الدفاع يشهد حفل انتهاء فترة الإعداد العسكري لطلبة الكليات العسكرية

بعد موافقة البرلمان.. اعرف النص الدستورى المتضمن صلاحيات الرئيس فى فرض الطوارئ

-  
نصت المادة 154 من الدستور على "يعلن رئيس الجمهورية، بعد اخذ رأى مجلس الوزراء حالة الطوارئ، على النحو الذى ينظمه القانون، ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس النواب خلال الأيام السبعة التالية ليقرر ما يراه بشأنه. وإذا حدث الإعلان في غير دور الانعقاد العادي، وجب دعوة المجلس للانعقاد فورًا للعرض عليه. وفى جميع الأحوال تجب موافقة أغلبية عدد أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ، ويكون إعلانها لمدة محددة لا تجاوز ثلاثة أشهر، ولا تمد إلا لمدة أخرى مماثلة، بعد موافقة ثلثي عدد أعضاء المجلس. واذا كان المجلس غير قائم، يعرض الأمر على مجلس الوزراء للموافقة، على أن يعرض على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له. ولا يجوز حل مجلس النواب أثناء سريان حالة الطوارئ".

ووافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، بأغلبية ثلثى الأعضاء، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 20 لسنة 2020 بمد حالة الطوارئ المعلنة  بقرار رئيس الجمهورية رقم 555  لسنة 2019 فى جميع أنحاء البلاد، لمدة 3 أشهر، تبدأ اعتبارا من يوم الاثنين الموافق السابع والعشرين من يناير 2020.

وقال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إنه ورد اليه خطاب من رئيس الجمهورية بتاريخ  12 يناير  بمد حالة الطوارىء وتنص المادة 131 من اللائحة الداخلية للمجلس على انه ، تجب موافقة أغلبية أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ، ويكون إعلانها لمدة محددة لا تجاوز ثلاثة أشهر، ولا تُمَد إلا لمدة أخرى مماثلة بعد موافقة ثلثى عدد أعضاء.

وتضمن قرار رئيس الجمهورية ، انه نظرا للظروف الامنية الخطيرة التى يمر بها البلاد وبعد أخذ رأى مجلس الوزراء تمد حالة الطوارىء فى جميع انحاء البلاد  لمدة ثلاثة اشهر تبدا اعتبارا من يوم الاثنين الموافق السابع والعشرين من يناير 2020،  وينص ايضا على ان تتولى القوات المسلحة والشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة اخطار الارهاب وتمويله وحفظ الامن وحماية المنشات العامة والخاصة وحفظ ارواح المواطنين.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة