بسام راضي: الرئيس السيسي أجرى سلسلة لقاءات واتصالات بزعماء العالم بشأن الأزمة الليبية| فيديوأخبار × 24 ساعة.. "الأطباء" تحيل 5 قيادات بـ"الصحة" للتحقيق بعد حادث المنياعمرو أديب يذيع فيديو لأحمد أبو هشيمة: "بشتغل وماببصش على التفاهات"باستخدام معدات متخصصة.. العثور على طفل داخل أغرب مكان في السيارةاخبار الفن .. MBC تحسم جدل استبعاد نانسي عجرم .. نجل سيرين عبد النور يضربها .. فعل غير متوقع من زينة بسبب أحمد عزموجز السوشيال ميديا ... عائشة بن أحمد تتعرض لوعكة صحية.. ورضوى الشربيني: وطن المرأة زوجها في 3 حالاتخلف الله يتأهل إلى نهائى بطولة swim pro series للسباحة بأمريكامختار بعد الفوز على الحرس: طموحاتنا تكمن في الوجود بالمربع الذهبيالسفناوى يحرز الميدالية الرابعة له فى البطولة الإفريقية للدراجاتغدا.. بداية تدريب المجموعة الأولى على المحاكاة لحكام تقنية الفيديووزير الرياضة يلتقى مجلس إدارة الاتحاد الإفريقي للدراجاتحظك اليوم 19-1-2020: نصائح لـ"العقرب".. والحظ حليف "الحمل"هكذا تحدث رفاعة الطهطاوى.. تخليص الإبريز فى تلخيص باريز "كتاب غير مصر"اقرأ مع فراس السواح.. "موسوعة تاريخ الأديان 3".. الأساطير فى أوروبا مستمرةأهداف السبت الكروي - تعثر سيتي وأرسنال وسقوط تشيلسي.. وهاتريك تاريخي في ألمانياأمطار إيبار تكتب انتصارا تاريخيا على أتليتكورجال سلة سموحة يخسر أمام سبورتنج 89-91 في الثواني الأخيرةرئيس الأهلي السعودي يستفز النصر قبل اللقاء المرتقب فى كأس الملكنجم الاهلي السابق: أزارو مهاجم من طراز فريد وفايلر سبب المشكلة.. فيديوليفربول فى الصدارة.. ترتيب الدوري الإنجليزي بعد تعادل مانشستر سيتي وخسارة تشيلسي

حتى لا تلام مصر بعد ذلك.. دبلوماسى يكشف الإجراءات التصعيدية فى حال تعنت إثيوبيا.. فيديو

   -  

قال السفير إبراهيم الشويمى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن إثيوبيا تتعنت فى المفاوضات التى طالت منذ عام 2015 وحتى اليوم حول سد النهضة، لافتًا إلى أن الجانب الإثيوبي لا يستمع إلى القواعد الصحيحة والدولية والمعترف بها حول الأنهار الدولية.

وأضاف إبراهيم الشويمى، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباحك مصرى" المذاع على فضائية "mbc مصر2"، أنه يجب الاتفاق على مبدأ حسن النية واحترام القانون الدولى، مشيرًا إلى أن المفاوضات تكشف عدم مراعاة الجانب الإثيوبى للدول المجاورة.

وتابع: "أتمنى أن يكون تدخل الجانب الأمريكى والبنك الدولى عاملا من عوامل التى من الممكن أن تقرب وجهات النظر، بالرغم من أن الأنباء التى وردت من واشنطن مؤخرًا لا تبشر بأن هناك اتفاقا".

وأكد أن الجانب المصرى أوضح للجانب الإثيوبي أن الكهرباء يمكن الوصول لها بطرق مختلفة لأن حجز المياه عن مصر سيؤدى لمشكلات كبرى، موضحًا أن مصر لن تقبل بأى حال أن يكون لديها جفاف أو وجود نقص في حصتها الدولية فى مياه نهر النيل.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق بين مصر وإثيوبيا عام 1993م على أنه لا يمكن العمل بأى حال من الأحوال على النهر إلا بعد موافقة مصر، مؤكدًا أنه يجب أن يطبق مبدأ حسن النية لدى الجانب الإثيوبي لحل الأزمة.

وأوضح أن مصر تريد الوصول إلى اتفاق وسيكون هناك موقف حاسم إذا لم تنجح الوساطات، وإذا لم تبد إثيوبيا حسن النية، مشير إلى أن إثيوبيا وافقت على الوساطة الأمريكية للوصول إلى حل بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، لافتًا إلى أنه من الممكن أن تصعد مصر الموضوع إلى مجلس الأمن حتى لا تلام مصر بعد ذلك.

وأشار إلى أن موقف إثيوبيا لا يتوافق مع القواعد الدولية، موضحًا أن الضرر البالغ الذى لا يمكن لدولة تحمله غير مقبول ولا توافق عليه القوانين الدولية، ومصر لا يمكن أن توافق على أى أضرار تمس حياة المصريين.

لمطالعة الخبر على صدى البلد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة