ألمانيا والإمارات يؤيدان مقترح هدنة دائمة في ليبيامقتل فلسطيني وإصابة آخر في انفجارين منفصلين جنوب غزةاختطاف ناشط مدني من قبل مجهولين في كربلاء جنوب العراقأحمد السقا يكشف لـ"بوابة الأهرام" عن آخر أعماله الفنية ودعمه لابنه ياسين وزوجتهحظك اليوم وتوقعات الأبراج الأحد 19/1/2020 على الصعيد المهنى العاطفى والصحىراح زمن الدفاية.. كل ما تريدين معرفته عن البطانية الكهربائيةتعرف على موعد أول عروض "سيرة الحب" في العام الجديد 2020سليمان عيد يتراقص على أغنية محمد رمضان "رايحين نسهر".. فيديو وصورأول تعليق من أصالة على أمكانية المصالحة مع أنغام بعد فترة طويلة من الخلافاتأحمد حجازي.. أول صفقات الأهلي في ميركاتو الصيفصالح جمعة ممنوع من التدريبات الجماعية بالأهلى بفرمان من فايلرحمادة صدقى: حزين على أداء لاعبى سموحة وهدفنا عودته بين كبار الدورىأحمد شوبير: وليد أزارو تلقى عرضا سعوديا مغريا واللاعب يرفض الرحيلفاروق جعفر: شطة صاحب مدرسة "اللزقة" فى الكرة.. والأخير يرد: "الباص منك بهدف"طارق العشرى: نرغب فى ضم إمام عاشور من الزمالكحلمى طولان: أسامة جلال ليس للبيع.. والأهلى مخوف الدنيا كلهامحمد سليم لاعب حرس الحدود يبدأ مرحلة التأهيل عقب جراحة الصليبى"القابضة للأدوية":توفير المستلزمات الطبية لمستشفيات وزارة الصحةمساعد الخارجية الأسبق: الفساد والبيروقراطية أبرز مشاكل القارة الإفريقية"المصرى للشئون الإفريقية": 2019 شهد 10 قمم إفريقية بقيادة مصر

محمد إبراهيم بسيوني يكتب: إثيوبيا المسؤول الأول

-  

إثيوبيا هى المسؤول الأول عن تعثر المسار التفاوضى فى موضوع سد النهضة، تراوغ ولكنها سترضخ للقانون الدولى والعقل والمنطق فى النهاية. الدول الخليجية الحليفة لمصر لها دور كبير فى الأزمة نتيجة اعتماد الاقتصاد الإثيوبى على المساعدات الخارجية، خاصة من جانب دول الخليج، وافتقاره إلى البنية الأساسية اللازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. الوجود الاقتصادى الفاعل لبعض دول الخليج العربى فى إثيوبيا سيكون مثمرًا فى تكثيف الضغط عليها. فالسعودية هى الشريك التجارى الثالث لإثيوبيا بوجه عام، وتحتل المرتبة الرابعة بين المستثمرين الأجانب فيها، باستثمارات تبلغ نحو ١٣ مليار دولار، متفوقة بذلك على الاستثمارات الأمريكية فى إثيوبيا.

الإمارات العربية تؤمّن نصف احتياجاتها من اللحوم المذبوحة من إثيوبيا، كما يبلغ عدد الشركات الإثيوبية فيها نحو ٢٥٠ شركة. وتستوعب الكويت ما لا يقل عن مائة ألف عامل إثيوبى، وهى من أهم مانحى المساعدات والقروض إلى إثيوبيا.

الإمارات والسعودية من أبرز الداعمين لمصر فى قضية سد النهضة. أبوظبى قادرة على دعم القاهرة، لما تملكه من أوراق ضغط على أديس أبابا عبر التنسيق بين قيادات البلدين، حيث تستحوذ الإمارات على ١٧% من إجمالى صادرات أديس أبابا إلى الدول العربية، كما تبلغ قيمة صادراتها ١٤% من مجمل واردات إثيوبيا من الدول العربية، كما تحتل الإمارات المرتبة الثالثة عربيًّا كأهم شريك تجارى لإثيوبيا، والثالثة عربيًّا من صادرات أديس أبابا إلى الدول العربية.

فى ٢٠١٨ وبعد تولى آبى أحمد رئاسة وزراء الحكومة الإثيوبية، وقع صندوق أبوظبى للتنمية مع الحكومة الإثيوبية مذكرة تفاهم قدم بموجبها دعمًا للاقتصاد الإثيوبى بقيمة ثلاثة مليارات دولار، كما بلغ حجم التبادل التجارى غير النفطى بين الإمارات وإثيوبيا نحو ٨٥٠ مليون دولار، وصادرات إماراتية إلى إثيوبيا بحوالى ٢٠٠ مليون دولار.

هناك دعم من الولايات المتحدة وإسرائيل وقطر وتركيا وإسرائيل لإثيوبيا، باعتبار أن مشروع السد يستند بالأساس إلى دراسات جدوى أمريكية، وأن تقويض الأمن المائى المصرى ربما يكون مقدمة للضغط، بهدف إيصال مياه النيل إلى إسرائيل، وأن أزمة السد تصب فى خانة الضغط على النظام المصرى من جانب قطر وتركيا.

* عميد كلية طب جامعة المنيا السابق

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم