هالة السعيد: حريصون على إحداث نقلة نوعية في الأداء المؤسسياستقرار أسعار الدواجن اليوم.. والكيلو بـ21 من المزرعةمصر تتصدر الدول العربية المستقبلة للاستثمار الأجنبى بـ124.5 مليار دولارتلاشى زخم صعود الدولار وسط سجال سياسى على خطة إنعاش اقتصادىالريال السعودى اليوم الثلاثاء 4-8-2020 يواصل استقراره أمام الجنيه المصرىرئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات: مصر فى مقدمة الدول بإنتاجية المحصولالبورصة المصرية تواصل ارتفاعها بمنتصف التعاملات مدفوعة بمشتريات محليةاستئناف امتحانات طلاب السنوات النهائية بكليات جامعة القاهرة اليوميضم 70 لوحة ووثيقة تاريخية.. مد عرض «كنور البلدية.. صفحات من تاريخ الإسكندرية» شهراً (صور)جامعة الإسكندرية تنشئ أول معمل أمان بيولوجي للفيروسات فى مصر والشرق الأوسط (صور)«الداخلية»: ضبط قضية تهريب «بضائع أجنبية الصنع» بإجمالي 13 ألف جنيهمصرع شخصين سقطا من قطار الصعيد أثناء العودة من إجازة العيد بالمنيامرشحة المصرى الديوقراطى تقدم بلاغا ضد الحى بعد ازالة لافتات دعايتها الانتخابية«الصحة» تحذر من التهاب الشعب الهوائية: تعرف على الأعراض ومتي يجب زيارة الطبيب؟أسماء أوائل طلاب الثانوية العامة في الشعبة الأدبي والمكفوفين والدمج والمتفوقينأسماء أوائل طلاب الثانوية العامة «في الشعبة العلمية»ترقبوا.. بعد قليل نتيجة الثانوية العامة عبر الموقع الرسمي (الرابط)"بطل للنهاية" كتاب يرصد مسيرة ملك الترسو فريد شوقىتعرف على موعد إطلاق كاردى بى أغنية "WAP" مع ميجان ذا ستاليونمحمد هنيدى: مجموعى فى الثانوية العامة 57.5 % وتجربتى كانت غريبة.. فيديو

محمد إبراهيم بسيوني يكتب: إثيوبيا المسؤول الأول

-  

إثيوبيا هى المسؤول الأول عن تعثر المسار التفاوضى فى موضوع سد النهضة، تراوغ ولكنها سترضخ للقانون الدولى والعقل والمنطق فى النهاية. الدول الخليجية الحليفة لمصر لها دور كبير فى الأزمة نتيجة اعتماد الاقتصاد الإثيوبى على المساعدات الخارجية، خاصة من جانب دول الخليج، وافتقاره إلى البنية الأساسية اللازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. الوجود الاقتصادى الفاعل لبعض دول الخليج العربى فى إثيوبيا سيكون مثمرًا فى تكثيف الضغط عليها. فالسعودية هى الشريك التجارى الثالث لإثيوبيا بوجه عام، وتحتل المرتبة الرابعة بين المستثمرين الأجانب فيها، باستثمارات تبلغ نحو ١٣ مليار دولار، متفوقة بذلك على الاستثمارات الأمريكية فى إثيوبيا.

الإمارات العربية تؤمّن نصف احتياجاتها من اللحوم المذبوحة من إثيوبيا، كما يبلغ عدد الشركات الإثيوبية فيها نحو ٢٥٠ شركة. وتستوعب الكويت ما لا يقل عن مائة ألف عامل إثيوبى، وهى من أهم مانحى المساعدات والقروض إلى إثيوبيا.

الإمارات والسعودية من أبرز الداعمين لمصر فى قضية سد النهضة. أبوظبى قادرة على دعم القاهرة، لما تملكه من أوراق ضغط على أديس أبابا عبر التنسيق بين قيادات البلدين، حيث تستحوذ الإمارات على ١٧% من إجمالى صادرات أديس أبابا إلى الدول العربية، كما تبلغ قيمة صادراتها ١٤% من مجمل واردات إثيوبيا من الدول العربية، كما تحتل الإمارات المرتبة الثالثة عربيًّا كأهم شريك تجارى لإثيوبيا، والثالثة عربيًّا من صادرات أديس أبابا إلى الدول العربية.

فى ٢٠١٨ وبعد تولى آبى أحمد رئاسة وزراء الحكومة الإثيوبية، وقع صندوق أبوظبى للتنمية مع الحكومة الإثيوبية مذكرة تفاهم قدم بموجبها دعمًا للاقتصاد الإثيوبى بقيمة ثلاثة مليارات دولار، كما بلغ حجم التبادل التجارى غير النفطى بين الإمارات وإثيوبيا نحو ٨٥٠ مليون دولار، وصادرات إماراتية إلى إثيوبيا بحوالى ٢٠٠ مليون دولار.

هناك دعم من الولايات المتحدة وإسرائيل وقطر وتركيا وإسرائيل لإثيوبيا، باعتبار أن مشروع السد يستند بالأساس إلى دراسات جدوى أمريكية، وأن تقويض الأمن المائى المصرى ربما يكون مقدمة للضغط، بهدف إيصال مياه النيل إلى إسرائيل، وأن أزمة السد تصب فى خانة الضغط على النظام المصرى من جانب قطر وتركيا.

* عميد كلية طب جامعة المنيا السابق

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم