بعد خلافه مع ياسمين صبرى.. القصة الكاملة لخناقة المخرج محمد سامى ونسرين أمينقريباً.. وائل كفورى يحيى حفلا غنائيا ضمن فعاليات موسم الرياضكاظم الساهر يطرح نسخة جديدة من أغنية "سلام عليك" تزامنا مع احتجاجات العراقتسليم جثامين 4 مصريين توفوا فى حريق مصنع بالخرطوم إلى أسرهم بالقاهرةصور.. مطار القاهرة يتزين لاستقبال ضيوف منتدى شباب العالمفيديو.. أبرز المرشحين على "رئاسة" نادى النيابة الإدرية.. بعد غلق باب الترشحتعرف على القواعد القانونية الحاكمة لإصدار أحكام الطلاق للمسيحيينصحة الفيوم تواصل فعاليات مبادرة "أيامنا أحلى" لتنظيم الأسرة"معركة الوعي.. ودور الشباب".. ندوة لغة العصر بكلية التربية الرياضية بنين جامعة الإسكندرية| صوراليوم.. دعوى "الشرنوبي" ضد سارة الطباخ بالمحكمة الاقتصاديةفوائد البامية على صحتك وبشرتك منها الحماية من أمراض الكبددراسة طبية حديثة تؤكد: القلب سليم فى الأسنان النظيفةالمباراة انتهت قبل موعدها بـ 5 دقائق بسبب الشغب.. كروزيرو إلى الدرجة الثانية البرازيلية‎أخبار الرياضة.. كهربا في الأهلي 4 سنوات ونصف.. تفاصيل مكالمة محمود الخطيب لـ تركي آل الشيخمحمود علاء على بعد خطوة من الانتقال إلى الدوري السعودي.. فيديوحكاية صالح جمعة وكهربا في جلسة فايلر مع لجنة التخطيط بـ الأهليالدوري الإيطالي .. ميلان يحقق فوزا صعبا 3-2 على بولونيا ويصعد إلى المركز الـ 10فيديو نادر.. عمر الشريف وعمار الشريعي في تسجيل أغنية فيلم "الأراجوز"طبعات جديدة لـ أعمال حمور زيادة فى دار العينذاكرة جدار الإعدام.. رواية لـ خالد أخازى عن المغرب زمن الاستعمار الفرنسى

بسبب التغير المناخي.. جبال الألب أصبحت أكثر خطورة

   -  
بسبب التغير المناخي.. جبال الألب أصبحت أكثر خطورة

د ب أ-

يعد جبلا مون بلان وماترهورن من أشهر الجبال في منطقة الألب. ولكن الباحثين يقولون إن التغير المناخي يغيرهما بشدة حيث تزداد مخاطر سقوط الصخور والأنهار الجليدية المتحركة.

وقال جان بوتل وهو دليل بالجبل وباحث في جامعة إي تي إتش السويسرية: "في هذه الأيام، لم يعد بالإمكان الإقامة لفترة طويلة في البقاع التي اعتدنا إقامة محطات استراحتنا فيها" جراء خطر سقوط الصخور، مضيفا أن "أي شيء بحجم نصف تفاحة يحتمل أن يكون مميتا".

ويقول بوتل إن الجبال دائمة التغير، ولكن "لا يوجد شك أن هناك تزايد في سقوط صخور أكبر حجما".

وأحد أسباب التهدم هو ذوبان الطبقات المتجلدة من الصخور والترسبات التي عادة ما تتجمد طوال العام. وتقول جانيت نويتزلي وهي خبيرة في المعهد الاتحادي السويسري لأبحاث الجليد والانهيارات الجليدية في دافوس: "نرى اتجاها احتراريا واضحا في الطبقات المتجلدة خصوصا منذ عام 2010".

وفي الصيف تذوب طبقات الأمتار العليا من الطبقات المتجلدة. وتقول نويتزلي: "هناك ميل واضح لهذه الطبقة الذائبة لأن تصبح أكبر بشكل متزايد".

ويضيف بوتل أنه بالإضافة إلى ذوبان الطبقة المتجلدة، يؤدي ذوبان الجليد إلى تدفق المياه إلى الشقوق، ما يشكل ضغطا هائلا ويمكن أن يتسبب في انفصال كتل الصخور بشكل عنيف.

لمطالعة الخبر على مصراوى