محمود حميدة يكشف أصعب الشخصيات التي قدمها طوال مشواره الفنيعزة مصطفى: الإخوان تتمنى نشوب حرب أهلية.. عاوزين يرجعونا للخرابرئيس "القابضة للمياه": يتابع مشروع محطة حجازة بحري بقناإصابة 9 مواطنين في انقلاب "ميكروباص" على طريق دسوق بكفر الشيخشعراوى: مليون و200 ألف طلب تصالح تلقته المحافظات"التموين" عن افتتاح "أهلا مدارس": معارض ثابتة ومتنقلة بأسعار مخفضةعاجل.. الشرطة الفيدرالية الأمريكية: طرد سام وصل ترامب مصدره كنداتجديد حبس قوادة مدينة نصر.. كونت شبكة من جروبات المطلقاتمحافظ الفيوم: استقبلنا 48 ألف طلب تصالح.. وتخفيض القيمة زاد الإقبال11 مهمة للجان الفنية فى التصالح على مخالفات البناء.. تعرف عليهاوزيرا التجارة والتموين يفتتحان معرض «أهلا مدارس».. والتخفيضات 20٪ضبط 734 هاربا من تنفيذ أحكام قضائية بأسوانمصرع شخص وإصابة 6 آخرين فى مشاجرة بين عائلتين بالأسلحة البيضاء فى كفر الدوارشوط أول سلبي النتيجة بين تشيلسي وليفربولماني يسجل ثنائية لليفربول في شباك تشيلسيانطلاق حملة «حقك تنظمي» بالشرقية (تفاصيل وصور)محافظ المنوفية يستقبل عددًا من ذوي الهمم: «هم أمل الحاضر والمستقبل»سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة: «اللي يشرب من مياه النيل يرجع لها حقيقة»زاره في منزله ونقله إلى مستشفى.. وكيل «صحة الشرقية» يستجيب لاستغاثة مواطن (صور)جهاز «الشروق» يعلن قطع المياه عن بعض المناطق (المواعيد والأماكن)

بسبب التغير المناخي.. جبال الألب أصبحت أكثر خطورة

   -  
بسبب التغير المناخي.. جبال الألب أصبحت أكثر خطورة

د ب أ-

يعد جبلا مون بلان وماترهورن من أشهر الجبال في منطقة الألب. ولكن الباحثين يقولون إن التغير المناخي يغيرهما بشدة حيث تزداد مخاطر سقوط الصخور والأنهار الجليدية المتحركة.

وقال جان بوتل وهو دليل بالجبل وباحث في جامعة إي تي إتش السويسرية: "في هذه الأيام، لم يعد بالإمكان الإقامة لفترة طويلة في البقاع التي اعتدنا إقامة محطات استراحتنا فيها" جراء خطر سقوط الصخور، مضيفا أن "أي شيء بحجم نصف تفاحة يحتمل أن يكون مميتا".

ويقول بوتل إن الجبال دائمة التغير، ولكن "لا يوجد شك أن هناك تزايد في سقوط صخور أكبر حجما".

وأحد أسباب التهدم هو ذوبان الطبقات المتجلدة من الصخور والترسبات التي عادة ما تتجمد طوال العام. وتقول جانيت نويتزلي وهي خبيرة في المعهد الاتحادي السويسري لأبحاث الجليد والانهيارات الجليدية في دافوس: "نرى اتجاها احتراريا واضحا في الطبقات المتجلدة خصوصا منذ عام 2010".

وفي الصيف تذوب طبقات الأمتار العليا من الطبقات المتجلدة. وتقول نويتزلي: "هناك ميل واضح لهذه الطبقة الذائبة لأن تصبح أكبر بشكل متزايد".

ويضيف بوتل أنه بالإضافة إلى ذوبان الطبقة المتجلدة، يؤدي ذوبان الجليد إلى تدفق المياه إلى الشقوق، ما يشكل ضغطا هائلا ويمكن أن يتسبب في انفصال كتل الصخور بشكل عنيف.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة