لو مسافر.. مواعيد قطارات السكة الحديد اليوم الثلاثاءاقرأ معانا جزء من بهجة السرد للروائى الأردنى نبيل حداد.. الثلاثاء100 رواية أفريقية.. "العظام المتقاطعة" نور الدين فرح يروى مأساة الصومالحضَّرت كويس لمسلسل الفتوة.. مي عمر: ياسر جلال بيحب الخير للناس.. فيديومدير مستشفى حميات دمنهور يكشف كواليس إصابته بكورونابالرغم من كورونا..إيطاليا تفتح مبنى الكولوسيوم التاريخي..فيديوبمشاركة مصرية.. انعقاد الاجتماع الثاني للمجلس الإقليمي لمداخلات اللاعبين القادة للأولمبياد الخاصجريمة في 24 ساعة| كواليس القبض على زوج شقيقة محمد رمضان.. ونقاش يطعن خاله بالجيزةاستدعاء مجرى التحريات فى واقعة ضبط شخصين بحوزتها 23 ألف كمامة بالنزهةإحالة عاطل للجنايات بتهمة حيازة هيروين وأقراص مخدرة فى مدينة نصرشريف فاروق قائمًا بأعمال رئيس البريد لمدة عاموزيرة التخطيط: مصر قادرة على الوفاء بالتزاماتها الدوليةالتنمية الصناعية تستأنف تقديم الخدمات لمصانع الأدوية و الكماماتانتهاء اليوم الـ69 لحظر التجوال.. وإعادة الانتشار الشرطى فى الثامنة مساءًالنقض تعقدها 16 يونيو.. اعرف اختصاصات الجمعيات العمومية للمحاكمتعرف على قواعد وضوابط الإجازات للعمال فى القانونس و ج .. تعرف إجراءات الفنادق السياحية لاستقبال سياحة داخلية بنسبة 50%معركة مرعبة بين تمساحين فى مدخل منزل بولاية فلوريدا الأمريكية.. فيديوباستخدام الـ"boxing bag".. أحمد العوضي يستعرض مهاراته في الجيمموسم جديد من The Order يصل في يونيو الجارى

بسبب التغير المناخي.. جبال الألب أصبحت أكثر خطورة

   -  
بسبب التغير المناخي.. جبال الألب أصبحت أكثر خطورة

د ب أ-

يعد جبلا مون بلان وماترهورن من أشهر الجبال في منطقة الألب. ولكن الباحثين يقولون إن التغير المناخي يغيرهما بشدة حيث تزداد مخاطر سقوط الصخور والأنهار الجليدية المتحركة.

وقال جان بوتل وهو دليل بالجبل وباحث في جامعة إي تي إتش السويسرية: "في هذه الأيام، لم يعد بالإمكان الإقامة لفترة طويلة في البقاع التي اعتدنا إقامة محطات استراحتنا فيها" جراء خطر سقوط الصخور، مضيفا أن "أي شيء بحجم نصف تفاحة يحتمل أن يكون مميتا".

ويقول بوتل إن الجبال دائمة التغير، ولكن "لا يوجد شك أن هناك تزايد في سقوط صخور أكبر حجما".

وأحد أسباب التهدم هو ذوبان الطبقات المتجلدة من الصخور والترسبات التي عادة ما تتجمد طوال العام. وتقول جانيت نويتزلي وهي خبيرة في المعهد الاتحادي السويسري لأبحاث الجليد والانهيارات الجليدية في دافوس: "نرى اتجاها احتراريا واضحا في الطبقات المتجلدة خصوصا منذ عام 2010".

وفي الصيف تذوب طبقات الأمتار العليا من الطبقات المتجلدة. وتقول نويتزلي: "هناك ميل واضح لهذه الطبقة الذائبة لأن تصبح أكبر بشكل متزايد".

ويضيف بوتل أنه بالإضافة إلى ذوبان الطبقة المتجلدة، يؤدي ذوبان الجليد إلى تدفق المياه إلى الشقوق، ما يشكل ضغطا هائلا ويمكن أن يتسبب في انفصال كتل الصخور بشكل عنيف.

لمطالعة الخبر على مصراوى