تعرف على مواعيد السكة الحديد اليوم الإثنين 10 - 8 - 2020نائب محافظ القاهرة: افتتاح كوبري المانسترلي في احتفالات 6 أكتوبر.. صورالتعليم العالي: الدولة تتجه حاليا نحو التعليم الهجين.. فيديومدرسة بالمنوفية تفرض حجابا إجباريا على البنات.. تفاصيلسفير مصر في إسبانيا يكشف أبرز الاستعدادات لانتخابات الشيوخ بالخارج.. فيديوالتعليم العالي: خفض عدد المتقدمين إلى كليات الصيدلة هذا العام.. فيديولفتة إنسانية.. البابا تواضروس يكرّم أسرة مهندس تُوفي قبل زفافة بأيام "صور"كوريا الجنوبية تسجل 28 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا7 أرقام تكشف حجم خسائر السياحة العالمية فى النصف الأول من 2020تفاؤل داخل معسكر سان جيرمان لإمكانية لحاق مبابي بموقعة أتالانتا في «الأبطال»مصطفى فتحي يواصل التأهيل في الزمالكوزير الرياضة يوقع برتوكول تعاون مع شركة النجيل الصناعي الألمانية الاثنينشهاب الدين أحمد: الكرة خارج الأهلي ليس لها أي علاقة باللعبةهاني زادة: باتشيكو أفضل مدرب أجنبي قاد الزمالكجاك جريليش يضغط على أستون فيلا للانضمام لصفوف مانشستر يونايتدمانشستر يونايتد بالقوة الضاربة أمام كوبنهاجن في الدوري الأوربيإنتر ميلان يواجه باير ليفركوزن في قمة ربع نهائي الدوري الأوروبي (تشكيل الفريقين)متى اكتشف البشر كيفية استخدام النار؟ دراسة حديثة تجيبرائحة الفم الكريهة قد تعنى إصابتك بمرض اللثة أو الجفاف"صحة القليوبية" ترفع درجة الاستعداد لانتخابات الشيوخ وتوقف الإجازات

المظاهرات تضطر قادة لبنان للاحتفال بعيد الاستقلال فى مقر وزارة الدفاع

-  
الحريري وعون خلال مشاركتهم باحتفال ذكري الاستقلال

احتفل اللبنانيون بالذكرى الـ76 لاستقلال بلادهم، أمس، فى ظل استمرار المظاهرات الرافضة لاستمرار الحكومة والمطالبة بالإصلاح الاقتصادى، ولأول مرة بسبب الاحتجاجات، اضطر قادة لبنان، وعلى رأسهم الرئيس ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه برى ورئيس الوزراء المكلف بتصريف الأعمال سعد الحريرى، للاحتفال بذكرى الاستقلال داخل وزارة الدفاع. وكانت الاحتفالات الرسمية بذكرى الاستقلال تقام فى السابق وسط العاصمة بيروت، إلا أن المديرية العامة للمراسم فى رئاسة الجمهورية أعلنت أنه نظرا للأوضاع الراهنة التى تشهدها البلاد، فلن يقام حفل الاستقبال التقليدى السنوى فى القصر الجمهورى فى بعبدا لمناسبة عيد الاستقلال بعد انتهاء العرض العسكرى، الذى اقتصرت فعالياته على وزارة الدفاع. وبينما رفع المحتجون شعارات «الاستقلال ليس عن الانتداب، بل عن الظلم والسرقة والفساد والفقر»، قال الرئيس اللبنانى، فى كلمة ليلة الاحتفالات بالاستقلال، إن بلاده تنتظر حفر أول بئر للنفط فى البحر، داعيا أن تكون السنة المقبلة عام استقلال اقتصادى عن طريق تغيير النمط الاقتصادى الريعى إلى اقتصاد منتج. وشدد عون على ضرورة التوصل إلى حكومة تلبى طموحات اللبنانيين وتطلّعاتهم، مضيفا أن الصفقات والتسويات التى تعد للمنطقة، تهدد استقلال الدول المعنية، وكيانها ووجودها.

ودعا الرئيس اللبنانى المتظاهرين إلى الحوار، باعتباره الطريق الصحيح لحل الأزمات، موضحا أن التناقضات السياسية أدت إلى تأخير تشكيل حكومة ترضى تطلعات الشارع الناقم على الطبقة السياسية.

وردا على كلمة عون، قام عدد من المتظاهرين بقطع طرق فى مناطق عديدة خاصة فى البقاع وطرابلس، فضلا عن جسر الرينج المؤدّى إلى وسط بيروت، وقال بعضهم إن الرئيس بدلا من تحميل الفاسدين المسؤولية، وجه اللوم إلى الإعلام والمتظاهرين، كما أبدوا استنكارهم لإقدام مجهولين على حرق مجسم لقبضة عملاقة وضعت فى وسط بيروت كرمز لـ«الثورة»، التى انطلقت فى 17 أكتوبر الماضى.

من جانبه، بعث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب برقية تهنئة إلى الرئيس اللبنانى بمناسبة ذكرى الاستقلال، مؤكدا استعداد واشنطن للعمل مع حكومة لبنانية تستجيب لحاجات المواطنين، حسبما أكدت الرئاسة اللبنانية.

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة