افتتاح معرض الحوامدية الأول للكتابجامعة القاهرة تنظم اليوم معرضًا للملابس للطلاب بأسعار مخفضةأعمال عنف وكر وفر في اليوم الـ57 للاحتجاجات اللبنانية (فيديو)فرق الإنقاذ تعود إلى بركان في نيوزيلندا بحثًا عن ضحاياالجيش الليبي يسيطر على مواقع ومراصد مهمة جنوب شرقي طرابلس"ارتفع ضجيج القصف وهدأت أنفاس أمي".. مأساة عائلة السواركة يرويها الناجونالاحتلال الإسرائيلي يعتقل شابًا فلسطينيًا شمال الضفة الغربيةوزير المالية السوداني: حريصون على معالجة الفجوة بين رواتب الموظفينترامب يحضر مباراة لكرة القدم بين الجيش والقوات البحريةالكويت تُسلم مصر طبيبًا على علاقة بخلية الإخوان المُرحلة في يوليورانييري بطل الدربيات الإيطالية.. سامبدوريا يحكم مدينة جنوىأتليتكو يستعيد الانتصارات بثنائية في أوساوناخبراء عن جرائم عنف الآباء ضد الأبناء: القهر أول الأسباب«أنا بحبك يا آية وعايزك تسامحيني».. رسالة شاب أبوالنمرس لابنة خالته قبل انتحاره"تعليم القليوبية" تنهى استعداداتها لبدء امتحانات نصف العام الدراسى"الطرق" تبدأ فى تركيب مطبات بلاستيكية لتقليل الحوادث بمدينة أسوانشاهد.. نانسي عجرم ومحمود العسيلي يتألقان على مسرح الجامعة الألمانيةبالفيديو.. تامر حسني: فكرت في أمي لحظة دخولي موسوعة "جينيس""مفاجأة كبيرة".. الطفل "زين" يعلق على مصافحة السيسيبيان حالة طقس الأحد: أمطار بالقاهرة وبحري.. ورياح مثيرة للأتربة

المشاركون في افتتاحية إفريقيا 2019: الاستثمارات الأجنبية المباشرة زادت بنسبة 11%

-  
إفريقيا 2019

أكد المشاركون في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر إفريقيا 2019، أن القارة الإفريقية أرض الفرص، وارتفعت نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
قال جيمس زان، مدير منظمة الأونكتاد، إن قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى أفريقيا زادت 11%، متفوقة على كافة قارات ومناطق العالم.

وأضاف أن كثير من دول العالم تهتم بالاستثمار في القارة الإفريقية ، حيث أقرت الولايات المتحدة الأمريكية قانون للاستثمار في أفريقيا، ويخصص الاتحاد الأوروبي قيم محددة للاستثمار في القارة الأفريقية، كما قامت دول إفريقيا بتطبيق سياسات وبرامج لجذب الاستثمارات وضمان استدامة النمو والتنمية، والتوسع في تطوير البنية التحتية والنقل.
ومن جانبه، قال كريس أنتونوبولوس، المدير التنفيذي لشركة "ليكيلا باور" - المتخصصة في توليد الطاقة المتجددة في إفريقيا، إن هناك فرص واعدة لنمو قطاع الطاقة المتجددة في القارة، خاصة أن 600 مليون إفريقي، يمثلون نصف سكان القارة، لا يتصلون لمصادر مستدامة للطاقة.
وأعرب عن سعادته بتجربة مصر العظيمة في الاتجاه للطاقة المتجددة، وخططها الطموحة لتوليد 20% من الطاقة من مصادر متجددة بحلول 2020، تصل إلى 42% بحلول عام 2035.

وقالت تشارمين هوفيت، الرئيس التنفيذي لشركة سيسكو، المتخصصة في الحلول التقنية، إن توفير الحلول التقنية لصالح التعليم والشباب والشركات الصغيرة، سيحقق الشمول التكنولوجي في قارة إفريقيا، مشيرة إلى تجارب دول القارة الجريئة في التحول التقني، مثل استبدال الكتب بالحواسيب اللوحية، وأكدت سعي شركتها لمضاعفة الاستثمارات في دول القارة.
ومن جهته، قال الدكتور عمر سكر، رئيس مجلس إدارة شركة نواة، المتخصصة في التجارب المعملية، إن هناك مليون باحث في العلوم الطبية والمعملية في إفريقيا، ولكن فقر الإمكانيات يمنعهم من توفير الحلول العلمية لشعوبهم، وهذا ما قامت شركة نواة بتوفير الحل له، حيث قدمت فرصة تحليل 25 ألف عينة من 9 دول في القارة منها مصر، خلال أربع سنوات، ما يساهم في ازدهار الحركة العلمية بالقارة، مشيرا إلى أن شركة نواة، تستهدف جذب 100 مليون دولار استثمارات، خلال 10 سنوات، وتوظيف ألف عامل.

وأضاف أن شركته حصلت في العامين الماضيين على دعم مالي وفني من وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والتعليم العالي والبحث العلمي، ما أدى إلى تسريع نمو الشركة. فيما أشار بينديكت أوكيه أوراما، رئيس مجلس إدارة بنك الاستيراد والتصدير الأفريقي، إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة تعبر عن الحلم الأفريقي بالنمو وسط الصحراء، كما تنهض إفريقيا وسط الصعوبات.

وأشاد رئيس البنك، بإطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاتفاقية التجارة الحرة الأفريقية هذا العام، لدعم حركة النمو والتنمية بدول القارة، لافتا إلى استثمار البنك 5 مليارات دولار سنويا لسد فجوات تمويل الاستثمار في دول القارة، ويأمل رئيس البنك أن يوفر 10 مليارات دولار سنويا لتحقيق أهداف اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية.

وأكد أدم بوهلر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل والتنمية، التابعة لوزارة التجارة الأمريكية، الالتزام بدعم حركة الاستثمار في إفريقيا، مشيرا إلى أن هناك تمويل متاح للمؤسسة لدعم الاستثمار بقيمة 60 مليار دولار، مبديا تطلعه لضخ جزء كبير من هذا التمويل للاستثمار في أفريقيا، خاصة في مجالي الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي.

لمطالعة الخبر على بوابة الاهرام

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة