صحة القليوبية تنظم قافلة طبية لقرية المنيرة بمركز القناطر الخيرية اليوماليوم.. قيادات "الصحة" يتفقدون مستشفيات الإسماعيليةالبيت الأبيض يعلن عدم مشاركته في الإجراءات المقبلة لتحقيقات عزل ترامبالسعودية تعلن تقديم الدعم الكامل لأمريكا للوصول لملابسات هجوم "فلوريدا"البنتاجون يدرس اتخاذ خطوات لضمان أمن المؤسسات العسكرية بعد هجوم "فلوريدا"ضبط 18 حالة اشتباه ورفع 3230 مخالفة إشغال طريق بشارع عثمان محرم بالطالبيةأجهزة الأمن تلبي استغاثة معاق تعثرت سيارته بطريق إسماعيلية الصحراويالأمن يعيد طفلا متغيبا لأسرته في مدينة نصروصلة رقص في الشارع | زوجة أحمد الفيشاوي تواصل إثارة الجدلرامي جمال يهنئ تامر حسني لدخوله موسوعة جينيسفاتورة الكهرباء شمال الدلتا| خطوات التسجيل لمعرفة قيمة فاتورتك المنزليةمصر للطيران تتسلم الطائرة السابعة من طراز إيرباص A220-300 خلال أياموصفات طبيعية لإزالة الشعر الزائد من الوجه.. "سيبك من الطرق المؤلمة"بيعمل شوبينج.. دب يجوب الشوارع ويثير ضجة فى الولايات المتحدةما حكم المعاشرة الزوجية أثناء الحيض باستخدام العازل؟.. الأزهر يجيبهل ترتفع أسعار العقارات فى 2020.. معماريون يجيبون"صناعة البرلمان": إسقاط ديون المصانع المتعثرة خطوة جيدة لإعادة الإنتاج4 مهام على أجندة المؤتمر العام لحزب الحركة الوطنيةشبكة أمازون تختار أربع ممثلين جدد لـ مسلسل Wheel of Time الجديدالنفط ينهي الأسبوع على مكاسب كبيرة بعد موافقة أوبك على زيادة تخفيضات الإنتاج

متى تلجأ إلى الاستئناف أو النقض وما الفرق بينهما؟ .. اعرف حقك

-  

الاستئناف والنقض هى أحد درجات التقاضي التى يلجأ إليها المتخاصمون فى القضايا المختلفة أمام القضاء، وهناك فرق بينهما.

وترصد "اليوم السابع" الفرق بين الاستئناف والنقض

الاستئناف 

هو إعادة نظر الدعوى الجزئية أو الإبتدائية أمام دائرة إستئنافية.

النقض

هو الطعن على حكم محاكم الاستئناف إذا شابها مخالفة فى القانون، أو خطأ فى تطبيقه أو تأويله، أو إذا وقع بطلان فى الحكم، أو بطلان فى الإجراءات، أثر ذلك الحكم.

ولا يترتب على الطعن بالنقض وقف تنفيذ الحكم، ولكن يجوز لمحكمة النقض أن تأمر بوقف تنفيذه مؤقتاً، إذا طلب ذلك فى صحيفة الطعن، وكان يخشى من التنفيذ وقوع ضرر جسيم يتعذر تداركه.

الفرق بين الإستئناف والنقض

الإستئناف يكون دائماً فيما يختص بالأحكام، من حيث صحة التكييف القانونى، وتقييم الأدلة من واقع المعطيات.

والنقض فهو يكون فقط في حال الخطأ في تفسير القانون، لأن المحكمة العليا هي محكمة قانون، ولا شأن لها بموضوع الدعوى.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة