المحاكمات عن بعد طريقة جديدة للتحقيق فى تعديلات "الإجراءات الجنائية"اليوم.. رئيس الوزراء يرأس اجتماع مجلس المحافظين بحضور المحافظين الجدد"حياتك تهمنا" ندوة بجامعة حلوان لتوعية الطلاب بقيمة الحياة"حل الضفائر" مسرحية بجامعة القاهرة اليوم لمناهضة العنف ضد المرأةضبط أدوية منتهية الصلاحية بصيدلية فى بورسعيد.. والمحافظ يقرر إغلاقهارئيس نادى قضاة مصر يلتقى قضاة أسيوط فى إطار جولته الانتخابية.. صورتحرير 731 مخالفة مرورية وفحص 32 شخصا جنائيا فى حملة مكبرة بالمنوفيةتعرف على حصاد جامعة المنوفية فى اللقاء الرياضى للجامعات المصريةتداول 528 شاحنة و36 سيارة بموانئ البحر الأحمراليمن: ميليشيا الحوثي تواصل نهب المساعدات الإغاثيةالبنتاجون ينفي وجود نية لإرسال الآلاف من القوات الإضافية للشرق الأوسطشرطة التموين تحرر 19 مخالفة إنتاج خبز ناقص الوزن بالجيزةضابط مزيف.. القبض بطل فيديو التعدى على مواطن بمدينة نصرهذا ما حققته سيلينا جوميز بكليب lose me to love youكاتي بيري واورلاندو بلوم يؤجلان حفل زفافهما.. تعرف على السببمحمد عبدالرحمن يوجه رسالة لزوجته .. شاهدكانت بداية ممتعة ... حمدي المرغني يوجه رسالة للجمهور المصرى والسعودى | شاهدتجنني.. أصالة تبهر جمهورها في أحدث ظهور لها | شاهدآخر تطورات الحالة الصحية لـ هنا الزاهد بعد خضوعها لعملية جراحيةتريند الفن | ظهور نادر لـ ابنة وحفيد عادل إمام.. أول فيديو لـ أصالة وطارق العريان بعد الطلاق

مضغ العلكة بعد الوجبات يحمى من تسوس الأسنان بنسبة 28%

   -  

فى مفارقة غريبة أشار العلماء إلى أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات قد يمنع فرص تسوس أسنانك، حيث حلل الباحثون دراسات استمرت 50 عامًا، ووفقا لتقرير "ديلى ميل" وجدوا أن مضغ العلكة خالية من السكر تقلل من خطر تسوس الأسنان بنسبة 28%.

وتعمل التقنية عن طريق التسبب فى إفراز المزيد من اللعاب، ما يساعد على التخلص من الحمض الذى يتشكل عندما نتناول الطعا، وعادة ما تلتصق هذه الأحماض فى الفم والأسنان لمدة 20 دقيقة بعد الوجبة الغذائية.

لكن مضغ العلكة بالسكر قد يؤدى أيضًا إلى زيادة فى اللعاب لكن يسبب السكر تسوس الأسنان، ويتحول إلى بلاك عندما يتفاعل مع البكتيريا الموجودة فى الفم، وقد تمت مناقشة تأثير العلكة الخالية من السكر بشدة، حيث أظهرت الدراسات أنه يمكن منع التجاويف المؤلمة إذا تم مضغها بعد الوجبات.

واقترح البعض الآخر من العلماء أن اللثة الخالية من السكر مع نكهات الفواكه يمكن أن تؤدى إلى تآكل مينا الأسنان، وهى الطبقة الواقية الصلبة للأسنان.

لتقديم المزيد من الأدلة أجرى باحثو King's College London تحليلًا للدراسات المنشورة منذ عام 1970، وقد حددوا 12 بحثًا تناولت تأثير مضغ العلكة الخالية من السكر على الحالات الصحية للفم لدى الأطفال والبالغين.ووجدت المراجعة أن الأشخاص الذين يستخدمون العلكة الخالية من السكر كانوا أقل عرضة بنسبة 28 % للإصابة بتجويف الأسنان وتسوسها مقارنة بالأشخاص الذين لم يمضغوا العلكة على الإطلاق.

يقول العلماء إن هذه الطريقة يمكن أن توصي بها هيئة الصحة الوطنية البريطانية في نهاية المطاف كوسيلة لحماية أسنان الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بتسوس الأسنان، لأن تحفيز اللعاب يمكن أن يعمل كحاجز طبيعي لحماية الأسنان، وبالتالي يمكن أن يسهم في الوقاية من تسوس الأسنان.

يظل تسوس الأسنان أحد أكثر المشكلات الصحية شيوعًا في العالم، أكثر من نصف السكان البالغين لديهم واحد على الأقل من الأسنان التالفة والمتضررة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة