مدرب أستون فيلا: تريزيجيه استحق مكانته ويمتاز بالإلتزام والاجتهاداتحاد الكرة يوضح لمصراوي موقف مصر من استضافة مباريات دوري الأبطال"لست مجنونًا".. أول تعليق من مرتضى على فيديو إهانة الخطيب وكهربااتحاد الكرة ينفي لمصراوي تصريحات مرتضى: لم يتم اختراق سيستم شؤون اللاعبينوزير الرياضة: لا مانع من استضافة مباريات أفريقيا.. والدوري لن يتأثر بإصابات كوروناعضو الأهلي: كيف يقول أحدهم أن مصر بلا رجال.. وهو الأكثر خبرة برجالهاطبيب الزمالك يكشف تطورات الحالة الصحية لفتحي وبامبوطبية اتحاد الكرة: جميع الحالات الإيجابية بالمسحة الأولى تحولت لسلبيةتقرير.. هل يواجه أجانب الزمالك الـ10 أزمة بسبب لائحة اتحاد الكرة؟ريكاردو يكشف سبب رحيله عن الإسماعيلي«النائب العام» يأمر بحجز المتهم بمواقعة المدعوة «أمل» كرهًا وعرضه على الطب الشرعي«كن إيجابي».. مبادرة شبابية لممارسة الجري وركوب الدرجات على نيل المنصورةوزير الإسكان: ننفق من مال الدولة.. ونعمل على ضمان وصول الدعم لمستحقيهمحافظ بورسعيد يفتتح ميدان الشهيد البطل الرائد هشام عباس«النقل»: 1.3 مليون راكب استخدموا مترو الأنفاق السبتوالدها أحد أبطال حرب أكتوبر.. من هي زوجة محمود الخطيب؟«بطريرك الإسكندرية للروم»: أردوغان غرس شوكة كبيرة في التعايش بين الأديانانتهاء أعمال إصلاح حميات بنها غدًا.. وخطة للتطويروزيرة التخطيط: مبادرة زيادة الاستهلاك تهدف لتوفير السلع للمواطنين بتخفيضات 20%القليوبية تسجل ٤٠ حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

مضغ العلكة بعد الوجبات يحمى من تسوس الأسنان بنسبة 28%

   -  

فى مفارقة غريبة أشار العلماء إلى أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات قد يمنع فرص تسوس أسنانك، حيث حلل الباحثون دراسات استمرت 50 عامًا، ووفقا لتقرير "ديلى ميل" وجدوا أن مضغ العلكة خالية من السكر تقلل من خطر تسوس الأسنان بنسبة 28%.

وتعمل التقنية عن طريق التسبب فى إفراز المزيد من اللعاب، ما يساعد على التخلص من الحمض الذى يتشكل عندما نتناول الطعا، وعادة ما تلتصق هذه الأحماض فى الفم والأسنان لمدة 20 دقيقة بعد الوجبة الغذائية.

لكن مضغ العلكة بالسكر قد يؤدى أيضًا إلى زيادة فى اللعاب لكن يسبب السكر تسوس الأسنان، ويتحول إلى بلاك عندما يتفاعل مع البكتيريا الموجودة فى الفم، وقد تمت مناقشة تأثير العلكة الخالية من السكر بشدة، حيث أظهرت الدراسات أنه يمكن منع التجاويف المؤلمة إذا تم مضغها بعد الوجبات.

واقترح البعض الآخر من العلماء أن اللثة الخالية من السكر مع نكهات الفواكه يمكن أن تؤدى إلى تآكل مينا الأسنان، وهى الطبقة الواقية الصلبة للأسنان.

لتقديم المزيد من الأدلة أجرى باحثو King's College London تحليلًا للدراسات المنشورة منذ عام 1970، وقد حددوا 12 بحثًا تناولت تأثير مضغ العلكة الخالية من السكر على الحالات الصحية للفم لدى الأطفال والبالغين.ووجدت المراجعة أن الأشخاص الذين يستخدمون العلكة الخالية من السكر كانوا أقل عرضة بنسبة 28 % للإصابة بتجويف الأسنان وتسوسها مقارنة بالأشخاص الذين لم يمضغوا العلكة على الإطلاق.

يقول العلماء إن هذه الطريقة يمكن أن توصي بها هيئة الصحة الوطنية البريطانية في نهاية المطاف كوسيلة لحماية أسنان الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بتسوس الأسنان، لأن تحفيز اللعاب يمكن أن يعمل كحاجز طبيعي لحماية الأسنان، وبالتالي يمكن أن يسهم في الوقاية من تسوس الأسنان.

يظل تسوس الأسنان أحد أكثر المشكلات الصحية شيوعًا في العالم، أكثر من نصف السكان البالغين لديهم واحد على الأقل من الأسنان التالفة والمتضررة.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة