أيمن أشرف يغيب عن مباراة الأهلي والإنتاج الحربيإعلان حكام مباريات الغد من الجولة 18 للدوري الممتازحارس إنبي ينقذ فريقه من هدفين أمام الأهلي في 5 دقائقمحمد هاني يسجل هدف تقدم الأهلي على إنبيالمشرف على الكرة بالمقاولون يجتمع باللاعبين على هامش مران اليومالأهلي يضرب إنبي بثنائية ويغرد منفردًا على قمة الدوريالأهلي يفوز على الاتحاد 2-1 في ديربي جدة بالدوري السعوديسامي قمصان: فوز الأهلي على إنبي كان مهمًا مع استئناف الدوريالمنتخب الأولمبي يتابع مباراة الأهلي وإنبيالطيران المدني: لجنة عليا لحصر الشحنات والمخازن وحاويات التخزين بقرية البضائعرئيس الوزراء يُكلف بتطوير المكاتب والمراكز الثقافية المصرية في أفريقيا100% من الأساسي.. صرف 346 مليون جنيه للعاملين بالسياحة والنسيجوكيل نقل النواب: ترسيم الحدود بين مصر واليونان يحفظ حقهما في ثروات المتوسطقائمة بالأسعار الجديدة.. ننشر مقابل التصالح في مخالفات البناء بـ8 أحياء بالقاهرةفيديو| نص كلمة السيسي في المؤتمر الدولي لدعم لبنان"أعلى من العام الماضي".. لجنة إيراد النهر: معدلات الأمطار في تزايد على منابع النيلمن 5 لـ10 جنيهات للتذكرة.. النقل العام: تشغيل خط أتوبيس مكيف نهاية أغسطسالقراء: فتح باب الترشح على معقد النقيب 20 أغسطسالآثار تعثر على تمثال لأحد كهنة الإله حتحور "صورة"أرباح "إيجيترانس" تتراجع بنسبة 59.6% خلال النصف الأول من العام الجاري

تعالج الخلل الدستوري.. 10 معلومات عن تعديلات قانون الجنسية

   -  
مجلس النواب

كتب- أحمد علي:

أحال الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، مشروع قانون مقدم من النائب خالد حنفي، لتعديل المادة 6 من القانون رقم 26 لسنة 1975، والخاصة باكتساب الجنسية المصرية، إلى اللجنة التشريعية.

ويرصد "مصراوي"، أبرز 10 معلومات عن مشروع القانون الذي ستناقشه اللجنة الشترعية خلال الأيام القليلة المقبلة، كالآتي:

1- يهدف مشروع القانون إلى تعديل الفقرة الثانية من المادة السادسة من قانون الجنسية الحالي.

2- المادة الأولى نصت على أن يستبدل بنص المادة السادسة من القانون رقم ٢٦ لسنة ١٩٧٥م بشأن الجنسية المصرية النص الآتي: لا يترتب على اكتساب الأجنبى الجنسية المصرية اكتساب زوجته إياها، إلا إذا أعلنت وزير الداخلية برغبتها فى ذلك ولم تنته الزوجية قبل انقضاء سنتين من تاريخ الإعلان لغير وفاة الزوج.

3- ويجوز لوزير الداخلية بقرار مسبب قبل فوات مدة السنتين، حرمان الزوجة من اكتساب الجنسية المصرية.

4- الأولاد القصر لا يكتسبون الجنسية المصرية، إلا إذا كانت إقامتهم العادية فـى الخارج وبقيت لهم جنسية أي من والديهم، الأصلية طبقا لقانونها فإذا اكتسبوا الجنسية المصرية كان لهم خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد، أن يقرروا اختيار جنسيتهم الأصلية.

5- تزول عن الأطفال الجنسية المصرية إذا استردوا جنسية أي من والديهم طبقا لقانونهم.

6- المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، نصت على إن "المحكمة الدستورية العليا، قد قضت يوم السادس من أبريل عام ٢٠١٩م، بعدم دستورية المادة السادسة من قانون الجنسية المصرية، فيما تضمنته من حرمان أبناء الأم الأجنبية الحاصلة على الجنسية المصرية من الحصول جنسيتها بالتبعية، وقصر الحصول على الجنسية لأبناء الأجنبي الذي اكتسب الجنسية المصرية".

7- مشروع القانون يعالج الخلل الدستوري ويساوي بين المرأة والرجل.

8- جاء مشروع القانون في مادتين الأولى: تعدل نص الفقرة الثانية من المادة السادسة من قانون الجنسية لتساوي بين الرجل والمرأه لتزيل أسباب حكم عدم الدستورية المشار إليه.

9- أما المادة الثانية فهي مادة النشر في الجريدة الرسمية والعمل بالقانون من اليوم التالي لتاريخ نشره.

10- مشروع القانون شهد جدلًا واسعا بين النواب حيث رفضه البعض بدعوى الدولة تسعى لجذب مستثمرين من جنسيات أخرى، وذلك القانون سيحد من جذبهم فالأجنبي عليه عبء مالي كبير على عكس المصري.

لمطالعة الخبر على مصراوى

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة