بعد تصريحاتها الأخيرة.. هاني رسلان: إثيوبيا تسعى لـ هيمنة مائية على النيلإقلاع الطائرة الثانية..جسر جوي مصري لإرسال مساعدات للشعب اللبناني..فيديوسفير مصر ببيروت يسلم مستشفى رفيق الحريرى طنا ونصف من المساعدات الطبيةالخارجية السودانية: تحذيرات أمريكا سلبية ومفاوضات السلام تعزز تحقيق الاستقرارغرفة عمليات بـ «الصحفيين» لتسهيل تغطية انتخابات مجلس الشيوخموجز السوشيال | روبي تتألق في أحدث ظهور.. وتامر حسنى يطلب من جمهوره الدعاء لـ مصطفى حفناوىأفضل من حرقه.. مستشار وزير البيئة السابق: فوائد اقتصادية كبيرة لـ قش الأرزسكاي: إنزاجي وبوكيتينو مرشحان لتدريب يوفنتوسرسميا - يوفنتوس يقيل مدربه ساريسبورت: أرسنال اتفق على البنود الشخصية لاستعارة كوتينيودايلي ميل: يوفنتوس تواصل مع بوكيتينوالدفاع اللبناني يحسم الجدل حول علم الحكومة بشأن "نترات الأمونيوم"جعجع: لن نستقيل من البرلمان حتى نتأكد من إجراء انتخابات مبكرةشاهد.. فاتن موسى تحتفل بعيد ميلاد زوجها بحضور حسين فهميهند عبد الحليم تحتفل بزفافها اليومقمر يا روح قلبى.. زوجة على ربيع فى صورة مع ابنتهمامحمد عبد الرحمن: كورونا أثرت على مشاهد تجمعات جمجوم وبم بمدينا فؤاد: أخوض تجربة درامية جديدة بمسلسل جمال الحريمفي «معكم منى الشاذلي».. عروس بيروت تروي تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل انفجار المرفأبفيديو قصير.. سمية الخشاب تستعرض أنوثتها على البحر

«زي النهارده».. محاكمة عصابة الأربعة في الصين

-  
محاكمة عصابة الأربعة في الصين - صورة أرشيفية

عصابة الأربعة هو اسم أطلق على مجموعة سياسية يسارية مؤلفة من أربعة مسؤولين في الحزب الشيوعى الصينى، برزوا إلى الأضواء أثناء الثورة الثقافية الثورة الثقافية امتدت من سنة 1966 إلى سنة 1976، واتهموا بارتكاب سلسلة من جرائم الخيانة والأعضاء الأربعة هم زوجة ماو تشي تونج هو جيانج تشينج، والتى كانت عضوا قياديا في الحزب، والمقربون لها تشانج تشون تشياو وياو ون يوان ووانج هونج ون وسيطرت عصابة الأربعة بشكل فعال على أجهزة السلطة في الحزب الشيوعى الصينى خلال المراحل الأخيرة من الثورة الثقافية، وأصبح أفراد العصابة أكثر تأثيرا على الإدارة السياسية فى الدولة بمساعدة فرقة محافظى الجيش الأحمر.

وفى ١٩٦٩سيطرت العصابة على مؤسسات الصحافة والإعلام وبدأت بالتدقيق في كل وسائل الدعاية وكل ما يكتب من مقالات في الصحف ليتفق مع أهواء المسؤولين السياسيين، ومع وفاة ماو في عام ١٩٧٦ ضعفت قوة العصابة وتشتتت وقبض عليهم، و«زي النهارده» في ٢٠ نوفمبر ١٩٨٠ حوكموا بتهم متعددة وصدرت أحكام مختلفة عليهم وكانت الحكومة الصينية أعلنت في يناير ٢٠٠٦ عن وفاة العضو الذي كان لايزال على قيد الحياة من أفراد العصابة (ياو ون يوان) متأثرا بمرض السكرى في آخر ديسمبر ٢٠٠٥عن ٧٤ عاما وكان أطلق سراحه قبل عشر سنين من وفاته وعاش في بكين، وكان تردد أن أرملة ماو قد انتحرت في السجن عام ١٩٩١ فيما توفى العضو الثانى في العصابة وانج هونج ون عام ١٩٩٢ ومات العضو الثالث تشانج تشون تشياو، في أوائل ٢٠٠٥ .

لمطالعة الخبر على المصرى اليوم

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة