شاهد.. يسرا تتألق مع مجموعة من أصدقائها في سفارة فنلندا.. اعرف السبببطل فيلم Joker يحصد جائزة أفضل ممثل من نقاد السينما في نيويوركمن كواليس تصوير كليب قصاد عيوني .. أحمد جمال: كان هيعمل حادثةيشبهها بـ زينات صدقى .. محمد سامى يواصل الهجوم على نسرين أمينمحمد حماقي يروج لحفله القادم في جامعة النهضة .. شاهدمفاجأة.. موسوعة جينيس تكذب تامر حسني | تفاصيلزيجة لم تكتمل.. رانيا فريد شوقي تصدم الجمهور بطلاقها في سن الـ 16 عاما ..فيديومحمد كريم في عرض فيلمه A Score to Settle بجدةقائمة أكثر 10 علامات تجارية مبيعًا للسيارات في مصر 2019.. (رسم بياني)بسبب "غصن".. نيسان مهددة بدفع غرامة مالية تقدر بـ22 مليون دولارمصرع شخص وابنته في انقلاب سيارة بالمريوطيةالرئيس السيسي يوفد مندوبين للتعزيةالبيئة: توقيع وثيقة المرحلة الثالثة لمشروع إدارة المخلفات الصلبة بقيمة 70.5 مليون جنيه«روتس أونلاين»: مطار شرم الشيخ الأسرع نموا في أفريقيا في 2019.. والغردقة الثالثبعد أزمة مرضه .. قنوات ON توجه رسالة لعلاء الشربينيمدير برنامج التنمية المحلية يستعرض خطوات تنفيذ برنامج تنمية الصعيدالسيسي يتابع مشروعات إنشاء منصة بريد رقمية وتصنيع ألياف ضوئية وحاسبات لوحية محلياالأنبا باسليوس يحتفل بعيد العذراء "الحبل بلا دنس" بكنيسة قرية الشيخ زين الدينالشنطة دى اسمها إيه؟ دليلك لمعرفة أهم أنواع حقائب اليد النسائية.. صورقنوات ON تعرب عن أمنياتها بالشفاء لعلاء الشربينى

"آثار الإسكندرية" تكشف تفاصيل مبادرة "حكاية تاريخية"

-  
""آثار الإسكندرية" تكشف تفاصيل مبادرة "حكاية تاريخية""

تحدث محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، عن "حكاية تاريخية"، لتنظيف الأماكن الأثرية بالمحافظة.

وقال متولي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، مقدم برنامج "كل يوم"، الذي يعرض عبر شاشة "أون إي"، إن المشاركين في المبادرة مجموعة من الشباب الواعد المتحمس، المحب لبلده وآثارها: "رأوا ضرورة القيام بدور إيجابي، لا مجرد جمع معلومات، استقبلناهم ورحبنا بهم كثيرًا، وتعاونا معهم".

وأوضح، أن الشباب أطلقوا المبادرة، دون تفاصيل، حيث أمدهم بالتفاصيل واحتياجات المنطقة: "الحملة ستشمل المحافظة كلها، ومنطقة كوم الناضورة هي الأكثر احتياجًا للعمل، ووزير الآثار زارها، ونحن جاهزون للعمل فيها، فهي منطقة كبيرة، تبلغ مساحتها نحو 6 فدادين ونصف الفدان، فيها تل ترابي تراكمي تكون بفعل الزمن منذ العصر الفاطمي".

ولفت إلى أن عمر المنطقة يقدر بنحو 900 عام، مشيرًا إلى وجود مجموعة من الآثار الهامة فوق التل الترابي: "هناك برج الإشارة وبرج كرة الزوال، وصهريج مياه ومرصد محمد علي"، إضافة إلى وجود حديقة متحفية تحتوي على 126 قطعة أثرية.

وأردف، أن المنطقة واعدة من الممكن أن تصبح المتنزه الثاني بعد منطقة المنتزه، وتصلح لأن تكون منطقة سياحة داخلية وخارجية: "الأهالي تعشق منطقة كوم الناضورة، والشباب من مختلف التخصصات من جامعة الإسكندرية وجامعات أخرى يعيش جميعهم في المحافظة، أطلقوا المبادرة من أجل إظهار المواقع الأثرية بمظهر حضاري لائق".

وأردف، أنه جرى زراعة 3 آلاف شجرة بالمنطقة كسياج شجري، كما جرى تنفيذ 12 قرارًا خاصًا بإزالة التعديات، حيث سيجرى العمل على بدء تطوير المنطقة.

لمطالعة الخبر على الوطن

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة