تعرف على فوائد الكالسيوم المختلفة لصحة الجسمأسباب جلطة المخ عديدة وأبرزها ارتفاع ضغط الدم أو التدخينمصطفى قمر يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل ألبوم "لمن يهمه الأمر 2"شاهد.. مفاجأة ابنة على ربيع على خشبة المسرح فى ختام عرض "صباحية مباركة"كارمن سليمان تهدى أغنية جديدة للشعب اللبنانى بعد انفجار مرفأ بيروت.. فيديوالإعلان عن موعد جديد لمهرجان تريبيكا بعد تأجيله بسبب كوروناتحذير من منتجين للتنظيف قد يكون خلطهما معا قاتلا"الكهرباء " توضح القواعد الخاصة بتشغيل خلايا الطاقة الشمسية"الحياة الحقيقية".. رواية عن العنصرية والصراع والعزلة تنافس فى مان بوكرمحمود درويش.. 12 عاما حاضر رغم الغيابملف السبت.. برشلونة يضرب موعدا ناريا مع بايرن.. وبيرلو مدربًا ليوفنتوسأحمد مرتضى منصور يكشف عن هدية تركي آل الشيخ لوالدهأحمد مرتضى منصور يتحدث عن نهضة الزمالك الكروية.. و"غيرة" قناة الأهليمياه الفيوم: العمل بنظام المناوبة بسنهور وفيديمين ومركز أبشوايرئيس امتحانات الثانوية العامة ووكيل تعليم كفر الشيخ ينعيان الطالب خالد مبروكاستعجال تقرير الطب الشرعى لجثة طفل قتل على يد والدته فى الجيزة4 سائقين يقتلون صاحب "توك توك" بالخانكة لسرقة مركبته ويشعلون النار فى جثتهالكهرباء: العداد الكودى ليس سند قانونى لملكية العقارانتخابات مجلس الشيوخ.. إزاى تعرف مكان لجنتك الانتخابية × 3 خطواتوزير الأوقاف: دعاة وأبواق هدم الدول يحملون أوزار الدماء التى تسفك والديار التى تهدم

بعد واقعة الطالب الإفريقي .. خبراء يكشفون الأبعاد النفسية للشخص المتنمر

   -  
واقعة الطالب الإفريقي

التنمر، صفة شاعت بالمجتمع المصري خاصة بين الأطفال وبعضهم، وهو الأمر الذي يسبب أثار نفسية سلبية على المتنمر عليه، وخلال الساعات الماضية انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشباب مصريين يعترضوا طريق طالب من جنوب السودان يسمى جون مانوث، للتنمر عليه ومضايقته، وإلحاحهم في التقاط صورة معه وذلك في منطقة حدائق القبة، وتم تحرير محضر في قسم الشرطة وتولت النيابة التحقيق فيه.

وأوضح عدد من الخبراء النفسيين، الأبعاد النفسية التي تدفع الإنسان للتنمر على الآخرون، وكيفية الإقلاع عن هذه الصفة السيئة المتجردة من الإنسانية.

و قال الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن التنمر نوع من أنواع العدوانية النفسية، تكون ناتجة في بعض الحالات عن التعرض للعنف في الطفولة مما أوجد غضب داخلي لا يجد منفذًا إلا في التنمر على الأخرين.

وأضاف رامي في تصريحه لبوابة الوفد، أن البعض تعلم التنمر من مشاهدة بعض

الأفلام والمسلسلات والمواظبة على متابعتها مما تسبب في تلاشي مشاعرهم نحو الآخرين، موضحًا أيضًا أن أسلوب التربية الخاطئة أيضًا تولد العدوانية.

وتابع: عدم انتشار ثقافة الاختلاف وتقبل الآخر من أهم أسباب التنمر، مؤكدًا أن الشباب المتنمرين على الطالب الإفريقي في حاجة للتقويم السلوكي لتغير طريقة تعبيرهم عن الغضب بطرق أكثر حضارية، لذا يجب أن تكون الإجراءات القانونية مصاحبة للتأهيل السلوكي وليس للتنكيل، لأن العقاب الغرض منه الإصلاح وليس الإهانة.

ومن جانبه، قال الدكتور علي النبوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن التفسير النفسي للتنمر هو أنه سلوك شبابي نفسي يسمى بالإزاحة يحدث بسبب تعرض الإنسان لإحباطات وضغوطات كثيرة على الجهاز النفسي، تتسبب في رغبة الإنسان في تفريغ ذلك الإحباط في الآخرين.

وأضاف النبوي، أن مرحلة المراهقة تتميز بالاندفاع المرضي الذي يأتي في شكل سلوكيات خاطئة غير محكومة وتكون مستفزة حتى لأسرة المراهق، موضحا أن مشهد التنمر على الطالب السوداني جون مانوث من هؤلاء الشباب، مشهد صغير في حياة أي مراهق غير منضبط في التربية والنصح والإرشاد الأسري.

وأكد أستاذ الطب النفسي، أن الشاب المراهق يجب أن تتبناه فكريا عن طريق القراءة الهادفة، وجسديا عن طريق ممارسة الرياضة، فهذان هما المنقذان مما رأيناه من تنمر واستهتار، موضحا أن ما حدث ما هو إلا نتاج الاستهتار بالأقلية وتوقع عدم مطالبته لحقوقه.

وتابع: إن الجميل في ما حدث من الناحية النفسية هو حدوث ظاهرة الإسقاط النفسي وهي أن كل من رأي المشهد على وسائل التواصل الاجتماعي وضع نفسه في محل الطالب وشعر بالخزي والعار إن لم يثأر له، وهذه ظاهرة صحية في مجتمعنا، والقبض على هؤلاء الشباب المتنمرين يسمى في العلاج المعرفي السلوكي بفنية الثواب والعقاب، ولذلك لم تتكرر هذه الحادثة مرة أخرى لأن الشباب اقترن في ذهنه أن أي سلوك عنصري سيقترن بالعقاب.

موضوعات ذات صلة:-

ننشر تحقيقات النيابة في واقعة فيديو التنمير على طالب سوداني

لمطالعة الخبر على الوفد

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة