مصرع طالب وطفل في حادثي غرق منفصلين بسوهاجيفرق بين الهضبة ومنير .. مطرب ملطشة القلوب يحكي تفاصيل 20 عاما مريرة قبل الشهرةندرس جديا توقيع الغرامة .. الوطنية للانتخابات تحذر من عدم المشاركة في التصويترغم كورونا.. ربيع: 828 سفينة زيادة عن العام الماضي تمر من قناة السويسمصطفى بكري يدعو المواطنين للمشاركة فى انتخابات الشيوخ .. فيديوفاروق فلوكس يتعرض لوعكة صحية.. ونجله يطالب متابعيه بالدعاء.. فيديومرسومان لترامب ضد مالكي "تيك توك" و "وي تشات" ..شاهدلا مساعدات للفاسدين| أستاذ علاقات دولية: ماكرون وجه رسالة واضحة إلى لبنانلا تفرق بين الكبير والصغير.. استشاري: الصداع عَرَض يرجح إصابتك بجلطة.. فيديوانفجار بيروت.. رسالة اعتذار عاجلة من ماجدة الرومي لشباب لبنان.. فيديومرتضى منصور: على مسئوليتي سيتم إلغاء عقوبة قمة الدوريبعد قليل.. مانشستر سيتي - ريال مدريد.. التشكيلشاهد .. باريس سان جيرمان يعلن تفاصيل إصابة مدربه توماس توخيلبث مباشر...مشاهدة مباراة يوفنتوس وليون دروى أبطال اوروبابث مباشر .. شاهد ريال مدريد ومانشستر سيتي في دوري أبطال أوروباالجبلاية تعلن موعد استئناف مسابقات الشباب والناشئين والبراعم .. رسمياكورة لايف | مشاهدة مباراة يوفنتوس وليون بث مباشر اليوم دروى ابطال اوروباتشكيل ريال مدريد الرسمي لمواجهة مانشستر سيتي بدوري الأبطالبث مباشر .. مشاهدة مباراة ريال مدريد ومانشستر سيتي في دوري أبطال أوروباتشكيل مانشستر سيتي الرسمي لمواجهة ريال مدريد في دوري الأبطال

شاهد.. فى مثل هذا اليوم.. السادات يزور إسرائيل ويلقى خطابا بالكنيست

   -  

تمر اليوم الثلاثاء، 42 عاماً على الزيارة التاريخية للرئيس الراحل محمد أنور السادات، لإسرائيل وإلقاء خطاب أمام الكنيست الإسرائيلى من أجل دفع عملية السلام بين مصر وإسرائيل، وذلك فى 19 نوفمبر عام 1977.

جاءت تلك الزيارة بعد مرور 4 سنوات على حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، بسبب عدم التطبيق الكامل لبنود القرار رقم (338 ).

ووصل السادات القدس في 19 نوفمبر 1977م ، ووقف في اليوم التالي أمام الكنيست الإسرائيلى وألقى خطابًا تاريخيًا:

"السلام عليكم ورحمة الله، والسلام لنا جميعا، بإذن الله، السلام لنا جميعا، على الأرض العربية وفي إسرائيل، وفي كل مكان من أرض هذا العالم الكبير، المعقَّد بصراعاته الدامية، المضطرب بتناقضاته الحادَّة، المهدَّد بين الحين والحين بالحروب المدمِّرة، تلك التي يصنعها الإنسان، ليقضي بها على أخيه الإنسان .

واستطرد حديثه قائلا: "وقد جئت إليكم اليوم على قَدَمَيْن ثابتَتَيْن، لكي نبني حياة جديدة، لكي نُقِيم السلام وكلنا على هذه الأرض، أرض الله، كلنا، مسلمين ومسيحيين ويهود، نعبد الله، ولا نشرك به أحدا وتعاليم الله ووصاياه، هي حب وصدق وطهارة وسلام، املأوا الأرض والفضاء بتراتيل السلام، إملأوا الصدور والقلوب بآمال السلام، اجعلوا الأنشودة حقيقة تعيش وتثمر، اجعلوا الأمل دستور عمل ونضال".

وبعد نجاح نتائج زيارة السادات للقدس تم توقيع إتفاقية " كامب ديفيد " بين الرئيس الراحل أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلى "مناحيم بيجن " فى 17 سبتمبر عام 1978 م، وذلك بعد 12 يومًا من المفاوضات في المنتجع الرئاسي "كامب ديفيد" في ولاية ميريلاند القريب من واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية .

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة