«التهامي»: الأحزاب السياسية هدفها تأهيل الشباب و«مش بندور على مناصب فقط»«التعليم العالي»: قرارات جمهورية بتعيين عدد من العمداء الجدد للكلياتتفاصيل زيارة محافظ كفر الشيخ المفاجئة لمدرسة ابتدائيةكامل الوزير: سأكتب في مذكراتي عن السيسي وعلاقته بالله وحرصه على مصالح الشعبنقيب مهندسي القاهرة: قانون مخالفات البناء هدفه التصالح وليس عقاب المواطن«التعليم»: الوزارة لا ترخص مراكز الدروس الخصوصيةوزير النقل يكشف عن وعده للرئيس السيسيلكل اسم له حكاية | قصة قرية بين الجبلين بالاقصر أنجبت أشهر مهندس فى التاريخ وعثر بها على الممياء القرفصاء150 ورشة و 5 آلاف صنايعي .. قرية إمياي قلعة صناعة أقفاص الجريد بالقليوبيةديوسبوليس بارفا .. حكاية تل البلامون بالدقهلية من عهد تحتمس الثالثكامل الوزير: لن يتحرك قطار بدون سائق مجدداوزير النقل: دخول 60 قطارا الخدمة قبل 30 يونيو المقبلكامل الوزير لركاب القطارات: مش عايزينك تموت.. والتذكرة مش هتفقرككامل الوزير: هكتب في مذكراتي علاقة السيسي باللهكامل الوزير: أبلغت السيسي باكتشاف غاز في أنفاق بورسعيد فوعد بترقيتيوزير النقل: الانتهاء من مشروع تطوير بحيرة المنزلة يونيو المقبلكامل الوزير يكشف تفاصيل جديدة حول تكلفة العاصمة الإداريةكامل الوزير: بوابات إلكترونية في محطات السكة الحديد لمواجهة التهربكامل الوزير يكشف سبب بكائه.. والسيسي: "وحياة دموعك ربنا هيوفقنا"تامر حسني يكشف تفاصيل دخوله موسوعة "جينيس" (فيديو)

س وج.. كل ما تريد معرفته عن معركة القادسية فى ذكرى انتصار المسلمين على الفرس

-  
تمر اليوم الذكرى 1383 على انتهاء معركة القادسية، بين المسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص والإمبراطورية الفارسية بقيادة رستم فرخزاد في القادسية، انتهت بانتصار المسلمين ومقتل رستم، إذ وقعت المعركة خلال الفترة (16-19 نوفمبر 636م).. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن المعركة التاريخية.

س/ ما معركة القادسية؟

ج: أحد معارك الفتح الإسلامي لفارس وقعت في 13 شعبان 15 هـ (16-19 نوفمبر 636)، بين المسلمين والإمبراطورية، انتهت بانتصار المسلمين وكانت أحد أهم المعارك لفتح العراق، وشهدت المعركة تحالفا للإمبراطور الساساني يزدجرد الثالث مع الإمبراطور البيزنطي هرقل الذي زوج حفيدة مانيانغ إلى يزدجرد كرمز للتحالف.

س/ ما هى أسباب وقوع معركة القادسية؟

ج: الصدام العسكري الذي حدث بين المسلمين والفرس في جبهة العراق خلال خلافة أبي بكر الصديق، وبداية خلافة عمر بن الخطاب كان قد قطع شوطاً كبيراً، إلا أنه لم يصل إلى مرحلة اللقاء العسكري الحاسم بين كلا الطرفين، فهزيمة الفرس في معركة البويب لم يُخرجهم من العراق، فبقيت الفرس مُسيطرة على البلاد سياسياً وعسكرياً، فكان لا بد من حدوث لقاء عسكري نهائي وحاسم بين كلا الطرفين لإنهاء الحكم العسكرى، والسياسي للفرس في بلاد العراق، ونشر الدعوة الإسلامية بسلام.

س/ لماذا سميت الموقعة بمعركة القادسية؟

ج: سميت هذه المعركة باسم القاسية لأنها وقعت في العراق، وبالتحديد في منطقة القادسية.

س/ كيف كانت أحداث المعركة؟

ج: حدثت مفاوضات بين المسلمين وقيادة الفرس السياسية والعسكرية، إلا أنّ هذه المفاوضات باءت بالفشل، فهي لم تُحقق الأهداف الإسلامية، عبر رستم بالجيش الفارسي نهر العتيق، حيث نزل مقابل المسلمين على شفير العتيق، فكان معسكر الجيشين ما بين الخندق والعتيق، واستعد سعد بن أبي وقاص لمواجهة الفرس.

س/ كيف قاد سعد بن أبى وقاص صفوف المسلمين؟

ج: أقام سعد بن أبي وقاص فى قصر قديم بين الصفيْن، وكان يُشرف منه على جموع الناس، حيث لم يستطع سعد المشاركة في المعركة بسبب العديد من الجروح التى أصابته في مناطق من جسده، إلا أنه بقى يُخطط ويُشرف على المعركة، فأدار المعركة من فوق القصر، وجعل خالد بن عرفطة العذري قائداً للجيش، وهناك من اعترض على قيادة خالد، مما دفع سعداً إلى القبض على هذه الفئة التي كان يقودهم أبو محجن الثقفي، واحتجزهم في القصر، ومنعهم من المشاركة في المعركة خوفاً من إحداث أى خلل بها.

س/ ما هى أهم النتائج المترتبة على معركة القادسية؟

ج: يعتبر انتصار المسلمين في معركة القادسية بداية لانتصارات المسلمين في المنطقة فيما بعد، ومن أهم هذه الانتصارات: فتح المدائن الذي حدث في العام السادس الهجري، وفتح حلوان في ذات السنة، وحصول معركة جلولاء. حصل المسلمون على الكثير من الغنائم في معركة القادسية، ومنها: راية فارس الكبرى، والمعروفة باسم درفش كابيان، وهذه الراية مصنوعة من جلد النمر، ويبلغ طولها اثني عشر ذراعاً، أما عرضها فثمانية اذرع، وهي مُرصعة بالياقوت واللؤلؤ.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة