إزالة اللبان من الملابس مش صعبة.. اعرفى 4 حلول سهلة للمشكلةفرج عامر للميس الحديدى: مبادرة دعم المصانع المتعثرة غير كافية ويجب حل كل مشكلة على حدةمحلل لـ"إكسترا نيوز": مظاهرات لبنان هدفها وقف استشارات تشكيل الحكومةمحمد الباز ينشر تسريبا صوتيا لأيمن نور حول شراء فيلا بـ1.3 مليون دولارنقيب الممثلين: هناك مبالغة شديدة فى موضوع سيد مصطفىشاهد.. لحظة اغتيال الناشط العراقى فاهم أبو على الطائى فى كربلاءمسلحون يغتالون الناشط فاهم الطائى فى كربلاء القديمة بعد عودته من ساحة التحريرفضيحة لوزير خارجية قطر.. يروج للشائعات فى المحافل الدولية ودعم بلاده للإرهاب يفضحهبرلمانى: الشهر العقارى بالسيوف «مهزلة».. و«النواب» يمنح الحكومة 15 يوما لحل الأزمةرئيس "محلية النواب": تحديث منظومة الشهر العقاري يحتاج إلى عقول وإرادةكامل الوزير: الخط الملاحى بين "الغردقة وشرم الشيح"يختصر الرحلة إلى ساعتين ونصف"آلام الكتف".. متى تكون خطيرة؟لاعبة إنتر كلوب: لا نلعب تحت ضغط ولا نبالي بالفرق المنافسةفيروفيارو يفوز علي بطل الكونغو فى البطولة الإفريقية لسيدات السلةاختيار مني عطا الله أفضل حكم مساعد في الجولة الـ 32 بكأس مصربيراميدز يتقدم على نواذيبو بهدفين خلال الشوط الأولالمدير الفني لرينجرز: المصري كان الأفضل والأمل في الصعود ما زال باقياالبنك الأهلى يسترد قمة الصعيد بعد الفوز على سوهاج بهدفبسداسية تاريخية بيراميدز يتصدر مجموعته ببطولة الكونفيدرالية الإفريقيةأسعار الأسهم بالبورصة المصرية اليوم الأحد 8 - 12 -2019

تعرف على نظام القوائم البيضاء بالجمارك وفوائده وأهميته للاقتصاد

-  

أعلن السيد كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، عن وجود توجه داخل المصلحة بعودة العمل بنظام القائمة البيضاء داخل المنافذ الجمركية، والعمل بنظام اللجان الموحدة داخل النقاط الجمركية لتقليل وقت الإفراج الجمركى، وهو يطرح تساؤل حول تعريف القائمة البيضاء وأهميتها؟

القائمة البيضاء، هي عبارة عن قائمة تضم مجموعة من الشركات تحصل على معاملة تفضيلية عند التعامل مع المنافذ الجمركية والاستخلاص الجمركي.

ويشترط للدخول في هذه القائمة، أن تكون الشركة ملتزمة ولم يسبق أن تحرر ضدها قضايا تهريب جمركي من قبل، وعندها يقبل منها تعهد بالضرائب والرسوم بدلا نم تقديم الضمانات المالية، وهو ما يترتب عليه التيسير على الشركات المتعاملة مع المنافذ الجمركية.

وتعرض قانون الجمارك مؤخرا لتعديل في المواد 98 و102 و103 من القانون، لتيسير الإجراءات الخاصة بنظام السماح المؤقت، فضلا عن العمل بنظام القائمة البيضاء، وتم النص في تلك التعديلات على تبادل المستندات إلكترونيًا وقانون التوقيع الالكترونى والمراجعة اللاحقة والفاعل الاقتصادى الذى يمنح معاملة خاصة للشركات أصحاب "القوائم البيضاء" من أجل التخليص المسبق وامكانية الاستعلام عن الرسوم واجراءات الافراج قبل وصول البضاعة لتقليل زمن الإفراج.

ومن المنتظر أن يعمل نظام القائمة البيضاء في المعاملات الجمركية على تيسير حركة التجارة، وتسريع وتطوير العمل في المنافذ الجمركية، وبالتالي تنشيط الحركة اللوجستية في المنافذ، إلى جانب سرعة إنجاز المعاملات الجمركية، وتقليص مدد الانتظار وتوفير مزيدا من الوقت والجهد لشؤون الجمارك أو الجهات الرسمية أو المستوردين.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة