الحجار وقمر والشرنوبي والوديدي نجوم مهرجان الصيف الـ18 بمكتبة الإسكندريةمحمد عبد الرحمن يوجه رسالة لـ شيماء سيف.. شاهدنانسي عجرم لـ السلطات اللبنانية: انتبهتوا تشيلوا كلمة ثورة من أغنية وتركتوا مواد متفجرة في مرفأ بيروتبالصور .. علي الحجار يتألق بحفل دار الأوبرا بحضور جماهيريبهذه الطريقة أحمد سعد يقضي عطلته الصيفية.. شاهدأخبار الفن.. نجوم لبنان على صفيح ساخن بعد تفجيرات بيروت.. وحسين الجسمي يواجه التنمرزوجة رامي عياش تطمئن متابعيها بعد إصابتها في حادث بيروت: جروحي ما شيء قدام آلام الناسمش قد الهوى لـ شيرين تحقق ٨ ملايين مشاهدةالعشري: ضغطي ارتفع بعد عدم احتساب ركلة جزاء للمصري أمام الزمالكبمشاركة كوكا.. ذئاب ولفرهامبتون تفترس أولمبياكوسالسقا: كنا نستحق ركلة جزاء أمام الزمالكدجيكو بعد توديع الدوري الأوروبي: أكثر ما أحبطني؟ كل شيءالزمالك: الفوز على المصري مهم لـ 3 أسبابتعرف على المتأهلين لربع نهائي الدوري الأوروبي ومواعيد المبارياتمستشفى قوص المركزي للعزل تسجل صفر إصابات بفيروس كوروناارتفاع جديد في الحالات.. «الصحة»: تسجيل 131 إصابة جديدة بكورونا.. و21 حالة وفاةتعليم شمال سيناء: تشكيل لجنة لمراجعة أوراق إجابات المتقدمين للتمريضمواعيد الصلاة في جميع المدن المصرية عن يوم 7 أغسطساستخراج جثامين سيده وطفليها من تحت أنقاض المنزل المنهار بالمحلةضبط مدير حملة انتخابية لمرشح «النور» لقيادتة سيارة دون لوحات ولذوي الإعاقة بقنا

تعرف على نظام القوائم البيضاء بالجمارك وفوائده وأهميته للاقتصاد

-  

أعلن السيد كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، عن وجود توجه داخل المصلحة بعودة العمل بنظام القائمة البيضاء داخل المنافذ الجمركية، والعمل بنظام اللجان الموحدة داخل النقاط الجمركية لتقليل وقت الإفراج الجمركى، وهو يطرح تساؤل حول تعريف القائمة البيضاء وأهميتها؟

القائمة البيضاء، هي عبارة عن قائمة تضم مجموعة من الشركات تحصل على معاملة تفضيلية عند التعامل مع المنافذ الجمركية والاستخلاص الجمركي.

ويشترط للدخول في هذه القائمة، أن تكون الشركة ملتزمة ولم يسبق أن تحرر ضدها قضايا تهريب جمركي من قبل، وعندها يقبل منها تعهد بالضرائب والرسوم بدلا نم تقديم الضمانات المالية، وهو ما يترتب عليه التيسير على الشركات المتعاملة مع المنافذ الجمركية.

وتعرض قانون الجمارك مؤخرا لتعديل في المواد 98 و102 و103 من القانون، لتيسير الإجراءات الخاصة بنظام السماح المؤقت، فضلا عن العمل بنظام القائمة البيضاء، وتم النص في تلك التعديلات على تبادل المستندات إلكترونيًا وقانون التوقيع الالكترونى والمراجعة اللاحقة والفاعل الاقتصادى الذى يمنح معاملة خاصة للشركات أصحاب "القوائم البيضاء" من أجل التخليص المسبق وامكانية الاستعلام عن الرسوم واجراءات الافراج قبل وصول البضاعة لتقليل زمن الإفراج.

ومن المنتظر أن يعمل نظام القائمة البيضاء في المعاملات الجمركية على تيسير حركة التجارة، وتسريع وتطوير العمل في المنافذ الجمركية، وبالتالي تنشيط الحركة اللوجستية في المنافذ، إلى جانب سرعة إنجاز المعاملات الجمركية، وتقليص مدد الانتظار وتوفير مزيدا من الوقت والجهد لشؤون الجمارك أو الجهات الرسمية أو المستوردين.

لمطالعة الخبر على اليوم السابع

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة