المحاكمات عن بعد طريقة جديدة للتحقيق فى تعديلات "الإجراءات الجنائية"اليوم.. رئيس الوزراء يرأس اجتماع مجلس المحافظين بحضور المحافظين الجدد"حياتك تهمنا" ندوة بجامعة حلوان لتوعية الطلاب بقيمة الحياة"حل الضفائر" مسرحية بجامعة القاهرة اليوم لمناهضة العنف ضد المرأةضبط أدوية منتهية الصلاحية بصيدلية فى بورسعيد.. والمحافظ يقرر إغلاقهارئيس نادى قضاة مصر يلتقى قضاة أسيوط فى إطار جولته الانتخابية.. صورتحرير 731 مخالفة مرورية وفحص 32 شخصا جنائيا فى حملة مكبرة بالمنوفيةتعرف على حصاد جامعة المنوفية فى اللقاء الرياضى للجامعات المصريةتداول 528 شاحنة و36 سيارة بموانئ البحر الأحمراليمن: ميليشيا الحوثي تواصل نهب المساعدات الإغاثيةالبنتاجون ينفي وجود نية لإرسال الآلاف من القوات الإضافية للشرق الأوسطشرطة التموين تحرر 19 مخالفة إنتاج خبز ناقص الوزن بالجيزةضابط مزيف.. القبض بطل فيديو التعدى على مواطن بمدينة نصرهذا ما حققته سيلينا جوميز بكليب lose me to love youكاتي بيري واورلاندو بلوم يؤجلان حفل زفافهما.. تعرف على السببمحمد عبدالرحمن يوجه رسالة لزوجته .. شاهدكانت بداية ممتعة ... حمدي المرغني يوجه رسالة للجمهور المصرى والسعودى | شاهدتجنني.. أصالة تبهر جمهورها في أحدث ظهور لها | شاهدآخر تطورات الحالة الصحية لـ هنا الزاهد بعد خضوعها لعملية جراحيةتريند الفن | ظهور نادر لـ ابنة وحفيد عادل إمام.. أول فيديو لـ أصالة وطارق العريان بعد الطلاق

"فيتو" تلتقي فريق جامعة أسيوط الأول عالميا في كاسحات الألغام (فيديو وصور)

   -  
فريق جامعة أسيوط الأول عالميا في كاسحات الألغام
حصد فريق طلاب كلية الهندسة جامعة أسيوط "Assuit robotics" المركز الأول على مستوى العالم في نهائى المسابقة الدولية لكاسحات الألغام "روبوت كاشف الألغام "minesweeper"، في مؤتمر "Iros" العالمي الذي أقيم بمدينة مكاو بالصين " IROS 2019"، والتي جاءت بمشاركة 3 فرق مصرية، وشهدت مشاركات دولية واسعة.

"فيتو" التقت أعضاء فريق "Assuit robotics" عقب وصوله من مسابقة الصين والتي لم تكن الأولى له وحصد المراكز الأولى باختراعهم لروبوت كشف الألغام حيث حصد الفريق على المركز الثالث على مستوى الجمهورية في المسابقة الدولية "minesweeper" للتعرف على الألغام الأرضية والمتفجرات والتي نظمتها أكاديمية البحث العلمي في نسختها الثامنة هذا العام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

أعضاء الفريق

يتكون الفريق من 9 أفراد وهم محمد جمال عليش بالفرقة الثالثة قسم اتصالات الكترونيات، ومحمد علاء فراج بالفرقة الثانية قسم هندسة كهربائية، وأحمد سيد على بالفرقة الثالثة قسم ميكانيكا قوى، ومصطفى محمد محمود بالفرقة الثانية هندسة كهربائية، ومحمد سليمان أبو حسيبة بالفرقة الرابعة ميكانيكا، أحمد فتحى عبد القادر بالفرقة الثانية كهرباء، كريم عصام الدين بالفرقة الثانية كهرباء، وأحمد مجدي حسن بالفرقة الثالثة حاسبات وتحكم، والطالبة الوحيدة بينهم أسماء وجيه عبد العزيز بالفرقة الثانية ميكاترونيات.

تشكيل الفريق لم يكن عن طريق الصدفة وإنما جاء كون الطلاب ينتمون لمعمل روبوتكس بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو معمل يربط النظري بالعملي ووسيلة للتدريب، ومخصص للطلاب المخترعين حيث استطاع الطلاب كشف مواهبهم وقدراتهم العلمية واختارت إدارة المعمل هؤلاء الطلاب كونهم أكفأ أعضائه، لذلك فازوا به في عدة مسابقات.

الكشف عن الألغام دون حفر
ولفت الفريق أن الاختراع عبارة عن إنسان آلي يستطيع الكشف عن الألغام على أعماق ومساحات كبيرة ودون القيام بأي أعمال حفر، مطالبين الجهات المعنية بسرعة تبني الاختراع والذي تم بكل كفاءة ودقة ليتم تنفيذه بأيدٍ مصرية.

مكونات الروبوت
يقول أحمد سيد على أحد أفراد الفريق والطالب بالفرقة الثالثة بجامعة أسيوط: إن الروبوت يتكون من 4 أجزاء أساسية وهي نظام التشغيل بالعجل والجسم "بودي الجهاز" وكاشف المعادن ورابعا مكانيزم رفع الألغام ونظام التشغيل بالعجل يتكون من 6 عجل و6 مواتير منفصلة إذا تعطلت إحداها أو حدثت أي إعاقة عملت الأخرى بالتالي يسير في الطرق الممهدة أو الوعرة مثل الصحراء أو الطرق الزراعية.

والجزء الثانى "البودي" كان "ميتال شيت" خفيف الوزن نسبيا ويعطى قوة ومتانة للروبوت ضد الصدمات وخرج التصميم جيد ضمن تصميمات كثيرة تم العمل عليها وذلك في وقت قليل جعل الفريق يلحق بالمسابقة العالمية في وقت أسرع.

براءة اختراع
وأوضح "سيد" أن كاشف المعادن وجب أن يكون مادة غير معدنية ووزنه خفيف ومركز الثقل خفيف حتى لا يحدث أي ميل للروبوت والمكانيزم بعدة أزرع يرفع لغم واحد ولكن تم تطويره في المسابقة العالمية تصميم جديد يرفع 3 ألغام في وقت واحد، مشيرا إلى أن الروبوت تم مناقشة تسجيله كبراءة اختراع مع الدكتور مازن عبد السلام وهو العضو المشرف على الفريق وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة للتسجيل.

معوقات في طريق المخترعين
وأكد محمد جمال النمر طالب بالفرقة الثالث أن هناك عددا من المعوقات بالنسبة للاختراع وخاصة في المسابقة الأولى المحلية وهي ضيق الوقت حيث تم البدء في التصميم قبل المسابقة بـ 20 يوما وهى تحتاج أكثر من شهرين على الأقل، بالإضافة إلى عدم وجود الدعم قبل انطلاق المسابقة.

وأضاف: "أما في المسابقة الدولية فكان هناك عائق شديد وهو الروتين الحكومي للحصول على الدعم حيث نقوم بالمرور على أكثر من شخص مرة وعشرة لكى نتمكن من إمضاء ورقة واحدة، كما أننا لم نتمكن من الحصول على الأموال لشراء المكونات للروبوت أو حجز التذاكر إلا قبل الموعد بأسبوعين فقط ولذلك حصلنا على سكن غالٍ في الصين وتفرقنا فكان كل منا يقيم في مكان بعيد عن الآخر".

وأوضح محمد سليمان بالفرقة الرابعة وأحد أعضاء الفريق أن هناك عدة مسابقات تم الحصول على مراكز فيها لمعمل الروبوتات وكانت البداية مع مسابقة الروبوت، وحصل على مركز رابع على مستوى الجمهورية في عام 2017، وفى 2018 حصد المركز الثانى وفى مسابقة "أر أي سي"، حصد المركز الرابع على مستوى الجمهورية ومسابقة "أر. سي. سي" حقق فيها المركز الخامس وشارك بالروبوت في يوم الهندسة المصري عام 2017.

إشارة بمكان تواجده سبب فوز الروبوت المصري في المسابقة العالمية
وعن سبب فوز هذا الروبوت دون الأخرى المشاركة في المسابقة أكد أعضاء الفريق أن هناك عدة أسباب وهي أن الروبوت كاشف للألغام تحت الأرض أو فوقها وإذا وجدت فوق الأرض يقوم فورا برفعها بأزرعه أو تحديد مكانها تحت الأرض وعلى أعماق كبيرة والتصميم نفسه مناسب وخفيف والأهم من ذلك أن هذا الروبوت يرسل لمشغله إشارة بمكان وجوده وان كان في أي مكان في الصحراء عن طريقة خريطة لخط سيره وتلك الفكرة لم تكن من قبل في أي كاسحة ألغام.

السفر أهلك أجزاء مجسم الروبوت المشارك بالمسابقة
أما بالنسبة للروبوت المشارك في المسابقة فلفت أعضاء الفريق أنه كان عبارة عن مجسم للاختراع ولكن مع مسافة السفر وكثرة الانتقالات تفككت بعض أجزائه وتكسرت وجار إصلاحه وإعادته كما هو والاحتفاظ به لحين تسجيل براءة الاختراع بالمعمل بجامعة أسيوط.

الألغام تستحوذ على 22% من مساحة مصر
في سياق متصل أشار الدكتور نوبي محمد حسن عميد كلية الهندسة أن فريق "Assuit robotics" دأب على المشاركة سنويا في المسابقات الدولية ومنها مسابقة "Minesweepers" لكي يكون جزءا من حل مشكلة الألغام التي تعد واحدة من المشكلات التي تواجه مصر وتستحوذ على 22% من مساحة مصر وربع مليون فدان صالح للزراعة، مضيفًا أن مثل تلك المسابقة تتنافس من خلالها الفرق المشاركة بتصاميم مختلفة لماسكات ألغام أوتوماتيكية وتعمل على الكشف عن الألغام ورسم خريطة بمكانها بدقة، من خلال التحكم عن طريق العنصر البشري لاسلكيا بعيدا عن منطقة الخطر. "فيتو" تلتقي فريق جامعة أسيوط الأول عالميا في كاسحات الألغام (فيديو وصور) "فيتو" تلتقي فريق جامعة أسيوط الأول عالميا في كاسحات الألغام (فيديو وصور) "فيتو" تلتقي فريق جامعة أسيوط الأول عالميا في كاسحات الألغام (فيديو وصور) "فيتو" تلتقي فريق جامعة أسيوط الأول عالميا في كاسحات الألغام (فيديو وصور) "فيتو" تلتقي فريق جامعة أسيوط الأول عالميا في كاسحات الألغام (فيديو وصور) "فيتو" تلتقي فريق جامعة أسيوط الأول عالميا في كاسحات الألغام (فيديو وصور) "فيتو" تلتقي فريق جامعة أسيوط الأول عالميا في كاسحات الألغام (فيديو وصور) "فيتو" تلتقي فريق جامعة أسيوط الأول عالميا في كاسحات الألغام (فيديو وصور)
لمطالعة الخبر على جريدة فيتو

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة